7 مفاهيم خاطئة عن السيو – seo google يجب أن يعرفها صاحب كل موقع أو مدونة

0

7 مفاهيم خاطئة عن seo google ، ( تهيئة المواقع لمحركات البحث ) ، والأكثر شيوعًا هي المتعلقة ببناء الروابط  سواء الروابط الداخلية بموقعك والتى تهتم بالربط بين مواضيع موقعك او بناء الروابط الخارجية من المواقع الموثوقه من جوجل ،والتي ظهرت على مر السنين نتيجة التجارب ودراسات الحالة التى يقوم بها أصحاب المواقع والمتخصصين فى seo شرح الخاص بالمواقع ، وذلك بسبب النمو السريع في صناعة مُحسنات محركات البحث.

بالطبع بعضنا فهم تعليمات جوجل او بعض المدونين الأجانب بطريقة خطأ ونشرها فى موقعه او عبر المواقع الأخرى كشرح مستفيض حول طريقة ما من طرق seo تعلم المعروفه فى رفع تصنيف الموقع.

فهذه المفاهيم الخاطئة السبعة التي تستحق المعرفة، يجب التوقف عندها ودراستها بعناية، وانا هنا انشرها لأصلح من المفهوم الخاطىء عنها والذى ربما رسخه بعض المدونين فى أذهان البعض وخصوصا المتلهفين على صدارة الترتيب ومسك كلمة ما من الكلمات المفتاحية المتنافس عليها بقوه على النت.

7مفاهيم خاطئة عن seo google يجب أن تصححها لديك

يجب أن لا تربط مواقع الويب الخاصة بك معًا

المفهوم الخاطىء كان يقول:
يعد ربط مواقع الويب الخاصة بك معًا سيئًا لأن Google قد تعتبرها شبكة ارتباط
هذا هو الاعتقاد الخاطئ الذي يدور منذ سنوات فى أذهان الكثيرين، مما جعل أصحاب المواقع يعتقدون أنهم لا يستطيعون ربط مواقع الويب الخاصة بهم معًا. ففي مقطع فيديو فى شهر ابريل 2013م  أوضح Matt Cutts أنه لا يوجد خطأ في ربط مواقع الويب الخاصة بك معًا بشرط أن يكونوا بنفس الإيميل وعددهم أقل من خمسة مواقع وعلى شرط أن يكونوا من ذات المحتوى بمعنى لايصلح ان تربط موقع يتكلم عن شرح seo للمبتدئين مثلا وتربطة بموقع يتكلم عن الأفلام فهذا لايجوز ولكن بموقع به نفس المحتوى أو شبيه له او مكمل له ويتم الربط بوضع مقالة هنا او هناك وتضع بها روابط تشير الى الموقع الآخر او صفحات منه.

لذلك ، إذا كنت تملك أقل من 5 مواقع ويب وترى ان ربطها معًا يوفر قيمة للقارئ ، فيمكنك المضي قدمًا وربطها دون خوف ، وذلك طبقا لتعليمات وارشادات مات كاتس. الفيديو به خاصية الترجمه للغة العربية

الروابط الداخلية يمكن أن تضعك في ورطة

المفهوم الخاطىء كان يقول:

عندما تستخدم روابط داخلية تحتوي على أنكور تيكست anchor text على الكلمة الرئيسية ، فإنك تخاطر بتعرض موقعك للعقوبة من Google
ربما تكون قرأت في العديد من المواقع الإلكترونية الأجنبية او العربية،  بأن الروابط الداخلية الغنية بالكلمات الرئيسية خطر على موقعك ويجب تجنبها. فهذه ليست مجرد فكرة خاطئة ولكنها أيضًا نصيحة سيئة لأن الروابط الداخلية جيدة جدا فى مجال تهيئة موقعك لمحركات البحث وهى جزء مهم من السيو الداخلى على مستوى الصفحة On-page SEO.

فالروابط الداخلية مفيدة لعدة أسباب وهى:

  •  تساعد محركات البحث على اكتشاف المزيد من الصفحات من موقع الويب الخاص بك.
  •  تساعد المستخدمين على معرفة المزيد عن موضوع معين.
  • تساعد محركات البحث على تحديد أهم الصفحات في موقعك من خلال تتبع تلك الروابط .
  •  تزيد من الوقت الذي يقضيه المستخدمون في الموقع بالإضافة إلى عدد الصفحات لكل زيارة.

ماهى أفضل الطرق للربط الداخلي بين صفحات موقعك؟

  • لا تستخدم أكثر من 7-8 روابط داخلية بالصفحة الواحده أى صفحة الموضوع أو المشاركة تضع بها بما لايتجاوز 7-8 روابط داخليه على أقصى تقدير.
  • لا تربط دائمًا بنفس الصفحة أو الصفحات ولكن حاول تغيير رابطك أى لاتضع نفس الكلمة وبنفس الرابط فى كل الصفحات ولكن نوع فى معنى الكلمة المستهدفة مع البقاء على نفس الرابط طبعا.
  • هناك طريقة رائعة لاستخدام الارتباط الداخلي تتمثل في إضافة  “المنشورات ذات الصلة” أسفل كل مقالة مع روابط إلى 4-5 صفحات ذات صلة بالموضوع.

مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع تجدها فى الفيديو التالى لمات كاتس أيضا يتكلم عن الروابط الداخلية وطريقة بنيتها فى موقعك- الفيديو به خاصية الترجمه للغة العربية

الطريقة الوحيدة لزيادة تصنيفاتك هي بناء الروابط الخارجية ( الباك لينك )

المفهوم الخاطىء كان يقول:

بناء الروابط هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك استخدامها لزيادة تصنيف موقع الويب الخاص بك في نتائج محركات البحث
هذا هو الاعتقاد الخاطئ فى سيو المواقع والتي أثرت بشكل كبير على نظم الــ SEO كلها. فعلم السيو ليس مقتصرا حول بناء الروابط فقط ، ولكن هناك أسس كثيره بموقعك تخضع للسيو مثل هيكلة موقعك والروابط الصديقه لمحركات البحث الخاصة بموقعك وكذلك خريطة الموقع …. الخ.

شركات بيع الروابط وشركات التبادل النصى ومن أجل تحقيق ربح سريع ، بدأت العديد من هذه الشركات في بيع حزم الارتباطات وخدعت عددًا من الأشخاص للاعتقاد بأن بناء آلاف الروابط للموقع تعمل على زيادة التصنيف له، وتستغل فى ذلك تلك الدعاية الكاذبه بأن التصنيف يرتبط ببناء أكبر عدد من الروابط الخلفية لموقعك، وكذلك تستغل عدم الدراية من بعض أصحاب المواقع لهذه النقطة السلبية فى عملية تهيئة الموقع لمحركات البحث من اجل رفع تصنيفه فى نتائج البحث.
ولكن في الواقع ، يمكن أن يؤدي بناء الروابط من هذا النوع إلى فرض عقوبات على المواقع الإلكترونية وفقدان ترتيبها  بعد إصدار Panda و Penguin.
لكن السؤال هنا إذا لم يكن بناء الروابط هو الطريقة المناسبة لزيادة التصنيف ، فكيف يمكنني الترويج لموقعي؟

نعم ، عزيزى يمكنك الترويج لموقعك وزيادة شهرتة بدون بناء أى باك لينك له بمعرفتك او بواستطك ، ولكن اتركه للجمهور والمستخدمين الذين سيرفعون من شأن موقعك نتيجة ثراء محتواة.
فأنت تستطيع ان تروج لموقعك بدون بناء اى باك لينك عبر التالى :

  • اضافة موقعك لمحركات البحث.
  • اضف موقعك فى متجر جوجل كروم .
  • انشاء موقع صديق للأجهزة المحمولة ومتجاوب معها.
  • عمل تطبيق لموقعك ونشره فى جوجل بلاى.
  • نشر مقالات تشير لموقعك فى منتديات او مواقع عالية الشهرة.
  • حافظ على حيوية وتجدد محتوى موقعك.
  • مشاركة مواضيع موقعك على شبكات التواصل الإجتماعى .
  • اكتب عن آخر الأخبار عن مجال موقعك بمعنى لو موقعك اخبارى ، تكلم فيه عن آخر الأخبار والمستجدات.

وغيرة الكثير وسنخصص لهذه النقطه مقال كامل بعون الله تعالى فى القريب العاجل.

نشر الضيف Guest posting هو وسيلة صالحة للحصول على الروابط

المفهوم الخاطىء كان يقول:

يعد نشر الضيف Guest posting وسيلة شرعية لبناء روابط تشير إلى موقع الويب الخاص بك
كفكرة خاطئة أكتسبت أهمية بعد Panda و Penguin وهي الدور الذى يلعبة نشر الضيف او Guest posting كطريقة صالحة لبناء الروابط الواردة لموقعك، والحقيقة هي أنه عندما يتم نشر الضيف بشكل صحيح ، فإن ذلك يمثل طريقة رائعة لبناء باك لينك طبيعى لموقعك ولكن الإفراط في استغلاله قد يؤدي إلى عقوبات.
يجب أن يكون مفهوما لديك أنه إذا لم يتم وضع رابط موقعك فى مقالات نشر الضيف بشكل طبيعي من قبل مشرف الموقع ، فهو رابط سيكون غير صالح مهما كان الاسم الذي تريدهوسيعتبر حشو، فلابد أن يكون الرابط لموقعك موضوع بطريقه طبيعية داخل المقاله ولكى يتم ذلك لابد لك ان تضع مقالات تشير لموقعك فى مواقع شبيهه بموقعك فى المحتوى وهى نقطة مهمه جدا حتى لايتعرض موقعك المشار اليه بتلك الروابط لعقوبات من جوجل. وهذه وجهة نظر جوجل فى هذا الموضوع.

تستخدم Google نفس خوارزمية الترتيب مع Bing و Yahoo

المفهوم الخاطىء كان يقول:

يحتل موقع الويب الخاص بي مرتبة عالية في Google ، لذا يجب أن يحتل مرتبة عالية في Yahoo و Bing أيضًا
كثير من اصحاب المواقع يقولون: “موقع الويب الخاص بي موجود في الصفحة الأولى فى Bing و Yahoo- ولابد ان تعلم ان محرك البحث والخاص بــ Yahoo قد أستحوذت على شركة مايكروسوفت وتم دمجه مع محرك Bing-  ولكن لايوجد فى الصفحة الأولى في Google. فما يجب توضيحه هو أن خوارزمية ترتيب Google مختلفة عن تلك المستخدمة من قبل Bing ولاتنس أن تعرف أيضا أن Yahoo تستخدم الخوارزمية نفسها التي يستخدمها Bing.
لدى Google مجموعة أكثر تطوراً من القواعد تتغير باستمرار بينما يتبع Bing نمطًا مختلفًا، فالممارسات الجيدة للسيو قابلة للتطبيق على كل من محركات البحث ولكن ، يمكن أن يحتل موقع الويب مرتبة أعلى في Bing عندما:
1-يكون الدومين الخاص بالموقع قديم (أكثر من 1-2 سنوات) والمحتوى متجدد.
2-مشاركات الموقع على تويتر والفيسبوك كثيرة.
3-هناك الكثير من الروابط النصية الخاصة  بالكلمات الرئيسية المستهدفة فى مواقع شتى – في الوقت الذي بدأت فيه Google مع Panda و Penguin في معاقبة مواقع الويب بعدد كبير من روابط ربط الكلمات الرئيسية ، يبدو أن هذا التكتيك يعمل بشكل جيد في Bing.

السيو خارج الصفحة  هو أكثر أهمية من السيو الداخلى على مستوى الصفحة

المفهوم الخاطىء كان يقول:

يعد الترويج لموقع الويب أكثر أهمية من المحتوى الموجود على الموقع وكبار المسئولين الاقتصاديين على الصفحة
Off page SEO السيو خارج الصفحة – وهو ما يحدث خارج حدود موقع الويب (على سبيل المثال ، بناء الروابط ، Guest posting ، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، إلخ) بينما السيو داخل الصفحة On Page SEO – وهو الإعدادات التي يمكنك تطبيقها على موقع الويب الخاص بك لتحسين قابليتة للإستخدام والنشر فى محركات البحث.
فالاعتقاد الخاطئ هنا هو الاعتقاد بأن السيو خارج الصفحة هو أكثر أهمية لأغراض التصنيف من السيو داخل الصفحة . والحقيقة هي أن كلا الجانبين ضروري ولكن في الموقع السيو أمر لا بد منه لتحقيق أفضل النتائج.
عندما تبدأ حملة SEO لموقعك ، فبداية لابد من التأكد من أن تحسين الموقع  لمحركات البحث داخل الصفحة يتم بشكل صحيح ، لذا فإن إحدى الخطوات الأولى لك هي القيام بمراجعة تحسينات محرّكات البحث داخل الصفحه للتأكد والتعرف على أي مشكلات مهمة تتعلق بالصفحة وتحسينها.

يمكن للكلمات الرئيسية عالية المنافسة أن تجلب المزيد من حركة الزوار المستهدفة

المفهوم الخاطىء كان يقول:

إذا كنت ترغب في الحصول على حركة مرور طبيعية من محركات البحث ، فيجب عليك البحث عن كلمات رئيسية عالية المنافسة
عندما تستخدم أداة الكلمات الرئيسية من Google لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بك ، فمن الطبيعي أن تختار كلمات رئيسية ذات جلب زوار عالية ، وبهذه الطريقة ستكسب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. هذا اعتقاد خاطئ لأن الكلمات الرئيسية عالية الحركة هي أيضًا كلمات رئيسية عالية المنافسة يصعب عليك كمبتدىء منافسة مواقع كبيره مسيطرة على الكلمة والارتقاء بتصنيفك أعلى منها. والنتيجة النهائية ستكون صفر حركة زوار وخيبة أمل.
لذلك لتلافى هذه المشكله والتى يقع أغلب المدونين المبتدئين فيها هو استهداف كلمات ذات المنافسة المنخفضة ، أو استهداف الكلمات الرئيسية الطويلة التي يسهل ترتيبها ، وبمجرد حصولك على المراكز العليا لعدد من الكلمات الرئيسية ذات المنافسة المنخفضة ، يمكنك متابعة الكلمات الرئيسية ذات المنافسة المتوسطة والعالية والتي ستجلب المزيد من حركة الزوار، وهذا يعنى لك أن تطور الموقع يأتى بإرتقاء السلم درجة درجة .
ختاما
هناك العديد من المفاهيم الخاطئة للسيو التي تعمم الويب بشكل أساسي بسبب الارتباك الذي تسببت فيه تحديثات Google المختلفة. تتغير قواعد مُحسّنات محرّكات البحث في كل وقت ، وإذا لم تكن تتبع التطورات الأخيرة ، فقد ينتهي بك الأمر في حيرة.
أفضل طريقة لتقليل مخاطرك من تحديثات Google وللحفاظ على عدم تأثرك بأي من المفاهيم الخاطئة بخصوص seo ماهو المواقع أو تغييرها لإنشاء موقع ويب عالي الجودة مع الانتباه إلى التصميم وتجربة المستخدم.فأنت  إذا تمكنت من تقديم تجربة فريدة لمستخدميك بمحتوى جيد ، فإن النجاح أمر لا مفر منه مع الــ SEO أو بدونه.

أتمنى ان اكون قد طرحت موضوع استفدت منه، فلو اعجبك قم فضلا لا امرا بنشره على صفحاتك على شبكات التواصل الإجتماعية وذلك لكى يستفيد منه اكبر قدر من المتابعين وزوار صفحاتك.

أى سؤال حول هذا الموضوع اتركه لى بالتعليقات لكى نتناقش سويا فيه.

مودتى لك

لاتنس الإشتراك بقائمتنا البريديه بالأسفل ⇓⇓⇓⇓⇓ ليصلك كل جديد نقوم بطرحه من موضوعات بالمدونة.

اشارة لأسفل

إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك فى نشرتنا البريدية
إشترك معنا هنا لكى يصلك عبر بريدك الإلكترونى كل جديد نقوم بنشرة بالمدونة ... ماذا تنتظر!! إشترك الآن
تستطيع إلغاء الإشتراك فى أى وقت

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More