ماهو anchor text الأنكور تيكست وماهى انواعه ولماذا هو مهم للسيو بموقعك

0

ماهو anchor text أو كما يسمى باللغة العربية انكور تيكست فهو النص المكتوب والذي يخفي خلفه رابط معين و هذا النص عندما تضغط عليه يفتح لك فى صفحة جديدة ، وهو النص الذي يكون عادة باللون الأزرق في المقالات .

وهذا النص المرئى والمكتوب والذى يحتوى على رابط هو مهم للسيو لأن ما تكتبه كنص رئيسي ، للروابط الداخلية أوالخارجية ، يمكن أن يؤثر إيجابًا أو سلبًا على تصنيف موقعك.
في هذا المنشور ، سنتعلم ما هو النص الرئيسي أو ماهو anchor text وكيفية تحسينه بشكل صحيح من خلال تجنب الحشو الزائد الذي قد يؤدي إلى فرض عقوبات على Google.
سنبحث أيضًا في الاختلافات بين إنشاء نص ربط للروابط الداخلية والخارجية وما يجب مراعاته عند إنشاء روابط واردة لموقع الويب الخاص بك أومايسمى بــ  الباك لينك.

ماهو anchor text أو ماهو الأنكور تيكست؟

كما ذكرنا سابقا هو النص الذى يخفى تحتة رابط ( URL ) ويكون ظاهرا للمستخدم او القارىء او الزائر عموما وتجده غالبا باللون الأزرق فى المقالات ، وعند الضغط علية يوجههك لصفحة داخلية او خارجية . الانكور تيكست يتم وضعه بين <a href>فى اول النص وينتهى بعلامة اغلاق  </a>. وهذا مثال لطريقة كتابة الانكور تيكست فى مقالة او فى رد من الردود على الموضوعات فى المواقع المختلفة :
<a href=”https://example.com”>هنا يكتب الانكور تيكست </a>
فيما يلي مثال آخر الى الانكور تيكست في نتائج بحث Google.

صورة من بحث جوجل تشرح ماهو anchor text أو ماهو الأنكور تيكست

تستخدم Google هنا عنوان المقالة كنص رئيسي يظهر فى نتائج البحث الخاصة بها.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالى وبه خاصية الترجمه للغات عده ومنها اللغة العربية يشرح ماهو anchor text من قناة clickminded على اليوتيوب

ماذا يمكن أن يفعل الانكور تيكست anchor text ؟

يعطي نص الأنكور تيكست إشارة قوية لكل من محركات البحث والمستخدمين حول الصفحة التي تتصل بها.
يمكن أن يشير الأنكور تيكست الذي تضيفه إلى موقعك إلى صفحات أخرى على موقعك (هذا رابط داخلي) أو إلى صفحات على مواقع ويب أخرى (هذا رابط خارجي). في كلتا الحالتين ، من خلال توفير نص ربط ذو معنى ، فإنك تساعد برامج زحف محركات البحث والمستخدمين على فهم ما تدور حوله الصفحة المستهدفه من قبلهم.

فيما يلي مثال آخر لنص الربط الذي تم استخدامه للارتباط الداخلي. من خلال النظر في قيمة “تحسين سيو الصفحة الرئيسة وتهيئتها لمحركات البحث المختلفة” ، أنت تعرف أنه إذا قمت بالنقر فوق النص الموجود  فإنه سيحولك للصفحة التى بها الموضوع لكى تقرأ المزيد عن الموضوع.

طريقة التنوع فى النص المكتوب على الانكور تيكست

ماهى الأنواع المختلفة من الإرتباط النصى anchor text؟

هناك أنواع مختلفة من الارتباط النصى anchor text يمكنك استخدامها عند إنشاء ارتباط تشعبي داخلى أو خارجى. إذا كنت جديدًا في تحسين محركات البحث ، فيجب عليك أولاً فهم المصطلحات بحيث يمكنك اتباع الإرشادات الموضحة أدناه.

  • علامة تجارية أو Branded – استخدام اسم علامتك التجارية أو اسم موقعك كنص رئيسي ، على سبيل المثال: تعلم سيو بلوجر
  • عنوان URL – باستخدام الرابط الثابت للصفحه بدون استخدام نص كتابى ، على سبيل المثال:استخدام الرابط الثابت للمقالة كأنكور تيكست
  • اسم دومين موقعك – باستخدام اسم المجال كأنكور تكست ، على سبيل المثال: seo-blogger.info
    عام – يستخدم كثيرًا ، على سبيل المثال: اقرأ المزيد ، أو انقر هنا
  • الكلمات الرئيسية ذات المطابقة التامة – استخدام الكلمات الرئيسية للرابط ، على سبيل المثال: “يمكنك معرفة المزيد حول تعلم seo  لمدونات بلوجر و …الخ”
  • المطابقة الجزئية – استخدام الكلمات الرئيسية مع نص إضافي ، على سبيل المثال: “يمكنك معرفة المزيد حول ماهو السيو وفائدتة لموقعك… الخ.”
  • عنوان الصفحة – باستخدام عنوان الصفحة كما هو ، على سبيل المثال: “ماهو السيو وماهي فائدته What Is SEO

أفضل الطرق لكتابة الانكور تيكست anchor text

على الرغم من أن الانكور تيكست او الجمل النصية التى تخفى تحتها رابط موجودة منذ بداية الإنترنت ، إلا أن الكثير من مشرفي المواقع لا يتبعون أفضل الطرق الصحيحة عند كتابتها. يمكن بكتابة الأنكور تيكست بطريقة صحيحة لكل من الروابط الداخلية والخارجية أن تساعد مُحسنات محركات البحث في عدة طرق منها:
يمكن أن يساعد نص الربط الأمثل في الروابط الداخلية محركات البحث على فهم بنية الموقع.
يمكن أن يساعدك الانكور تيكست في الروابط الواردة في الحصول على مرتبة أعلى من حيث مصطلحات البحث المحددة بكلمات معينة اى مسك كلمات مفتاحية معينة تستهدفها .
يساعد الانكور تيكست الجيد في الروابط الخارجية المستخدمين على فهم ما إذا كان هذا رابطًا يريدون النقر عليه او لا.

اختر كلمات للربط ذات معنى أو من صميم محتوى موقعك

حاول استخدام كلمات للربط بواسطة الأنكور تيكست anchor text  ذات معنى في روابطك. فى هذه الحالة يعطي النص الأساسي ذو المعنى المفهوم  فكرة عما يمكن العثور عليه من حيث المحتوى ، عند النقر فوق الارتباط.
عند اختيار نص الربط:
تجنب استخدام كلمات عامة مثل “انقر هنا” أو “هذا” أو “اقرأ هذا” أو “اقرأ المزيد” وما إلى ذلك. هذه الكلمات لا تعطي فكرة كافية لمحركات البحث حول الصفحة المرتبطة.
تجنب استخدام نص غير مرتبط بمحتوى الصفحة المرتبطة.

تجنب استخدام عنوان URL للصفحة كنص الربط

في كثير من الحالات ، قد يستخدم مشرفو المواقع عنوان URL للصفحة أى رابط الصفحة وليس العنوان كنص الربط.
على الرغم من أنه لن يخلق أي مشاكل ، إلا أنه ليس أفضل ممارسة ، لذا استخدمها عند الضرورة حقًا. البديل الأفضل هو استخدام عنوان الصفحة كنص الربط.
اكتب  عناوين الانكور تيكست anchor text القصيرة.
اكتب نصوص انكور تيكست موجزة وشارحة لمعنى الصفحة الموجه لها الرابط حين الضغط عليه من قبل الزوار وبدون كلمات كثيرة. إذا كان النص يحتوي على الكثير من الكلمات ، فسيصعب على محركات البحث فهمها.
مثال على نص انكور تيكست جيد:
<a href=”https://example.com”>ماهو anchor text </a>
مثال لنص انكور تيكست “سيء”:
<a href=”https://example.com”>يتم تعريف الانكور تيكست على أنه الرابط القابل للنقر</a>

تنسيق الروابط بشكل مختلف عن النص العادي

يجب أن تكون الروابط سهلة للمستخدمين. تتضمن أفضل الممارسات بأن تجعل لون الرابط مختلفًا عن لون النص وفى الغالب تجده باللون الأزرق فى اغلب المواقع . انظر في هذه المقالة ما مدى سهولة التمييز بين روابطي وبقية النص.

ماهو anchor text وطرق استخدامة الصحيحة تفاديا لعقوبات جوجل

أحد الأسباب التي تجعل النص المكتوب على الانكور تيكست مهم بالنسبة لسيو موقعك يتعلق بالارتباطات. الروابط الواردة لا تزال واحدة من أهم العوامل تصنيف محرك البحث. تعتبر الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث الروابط التي تشير من موقع إلى آخر بأنها “أصوات ثقة”. من المحتمل أن يحتل موقع الويب الذي يحتوي على روابط من مواقع ويب أخرى مرتبة أعلى في نتائج محركات البحث من موقع ويب ليس به روابط خلفية. تسمى عملية الترويج لموقع الويب الخاص بك للحصول على مزيد من الروابط الخلفية السيو الخارجي Off Page SEO.

واحد من العوامل التي تلعب دورا في مدى أهمية الارتباط ، هو نص الربط. والسبب في ذلك هو أن الارتباط الوارد والموضوع علية كلمات مهمة من موقعك ، يعطي محركات البحث فكرة كبيرة عن الكلمات الرئيسية التي يجب أن تضعها فى التصنيف لهذه الصفحة المعينة حول تلك الكلمة.
دعني أعطيك مثالاً لفهم هذا بشكل أفضل: روابط الموقع ONE  إلى الموقع TWO على النحو التالي:
<a href=https://www.websiteTWO.com/courses> دورات تحسين محركات البحث </a>
عندما تعثر برامج زحف محركات البحث على هذا الرابط ، فهم يفهمون شيئين:
موقع الويب هذا ONE موقع موثوق به على شبكة الإنترنت ، وهذا هو السبب في أنه تمت  إضافة رابط
الصفحة المحددة على الموقع TWO  به والتى محتواها يدور حول دورات SEO وهو نفس تخصص الموقع ONE.
حتى الان جيدة جدا. تم كل شيء وفقا للمبادئ التوجيهية (كما هو موضح أعلاه). تبدأ المشاكل عندما:
يتلقى الموقع ONE رابط من الموقع TWO و يتحدث عن الفوركس مثلا لكى يتم اضافته لدية وهو مجال غير تخصص الموقع ONE.
لا يرتبط المحتوى الموجود على موقع الويب ONE  بالفوركس ولكن يرتبط بالمواقع التى تتكلم عن  تحسين محركات البحث أو السيو فقط.
موقع الويب TWOيرتبط باستمرار بمواقع الويب الأخرى باستخدام نص الربط الانكور تكست.
وافق الموقع ONE والموقع TWO على تبادل الروابط بينهما.
عندما تكتشف Google أنه لم يتم وضع الرابط بشكل طبيعي ، فستفرض عقوبة على كلا الموقعين أو تخفض القيمة وتتجاهل الروابط. إقرأ ارشادات حول حول حيل الروابط  ،في عالم تحسين محركات البحث (SEO) ، تُعرف الخوارزمية التي تستهدف بشكل خاص نص الانكور تكست المحسن باسم  جوجل البطريق أو ما يسمى بالإنجليزية Google Penguin.

كيفية تفادى العقوبات من جوجل التى تنشأ نتيجة الربط بمواقع أخرى

إذا كنت مرتبكًا الآن بشأن ما إذا كان يجب عليك تحسين نص الربط أو عدمه ، فلا تقلق سأوضح لك مايجب عليك القيام به لكى تتجنب اى اخطاء نتيجة استخدامك الى الانكور تيكست وتلافيها حتى لاتتعرض لعقوبات من جوجل .

عند الارتباط ، اتبع هذه القواعد البسيطة الثلاثة:
1. لا ترتبط إلا إلى المواقع التي تثق بها. إذا كنت لا تثق في أحد مواقع الويب وتريد الربط معه وعلى شرط ان يكون محتواه مشابه لمحتوى موقعك فأجعل روابط موقعه لديك تأخذ الوسم No- Follow Links.
سيؤدي ذلك إلى توجيه محركات البحث بعدم  تصنيف الصفحات من موقع الويب الخاص بك إلى موقع الويب المرتبط. عندما يكون للارتباط سمة nofollow ، ويتم تجاهل النص محل الربط أيضًا.
2. تجنب استخدام الكلمات الرئيسية ذات المطابقة التامة كنص الربط والتى تكون قصيرة ومناسبة.
على سبيل المثال ، بدلاً من القيام بكتابة الجملة المطابقه لعنوان صفحة لديك وتكررت كثيرا او تكررت من قبل فى الارتباط بمواقع اخرى على نفس الكلمة القصيره  <a href=”example.com”> استراتيجية تحسين محركات البحث </a> ، قم بهذا <a href=”example.com”> اتبع استراتيجية تحسين محركات البحث هذه </a> حيث انك هنا نوعت فى طول الجملة وأديت نفس الغرض ولكن على نفس الرابط لاتنس هذه.
3. يمكنك الارتباط بموقع الويب باستخدام اسم علامته التجارية أو اسم الموقع . على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في الارتباط بهذه المقالة دون استخدام كلمات رئيسية ، فيمكنك أن تقول “وفقًا لـ مدونة تعلم سيو بلوجر …”. (مدونة تعلم سيو بلوجر يكون عليها رابط الأنكور تكست للصفحة المستهدفة من المدونة). هذه تعتبر طريقه آمنه ونظيفه.

عند إنشاء روابط واردة لموقع الويب الخاص بك:

عند تشغيل حملات بناء الروابط وكنت في وضع يتيح لك التحكم في نص الربط المستخدم في الروابط ، اتبع الإرشادات أدناه
1. استخدم مجموعة متنوعة من أنواع الأنكور تكست anchor text  – لا تستخدم الكلمات الرئيسية المطابقة التامة ولكن استخدم مجموعة متنوعة من أنواع الــ anchor text يمكنك استخدام المطابقة الجزئية وعنوان الصفحة واسم العلامة التجارية مع الاستمرار في منح Google الطرق السليمة فى الاستخدام كماذكرنا سابقا.

2. مراجعة ملف تعريف الارتباط الخاص بك – راجع ملف تعريف الارتباط الخاص بك وتأكد من أنه طبيعي أى أنه مثلا يحتوى على اسم موقعك واذا كنت تقوم بالرد على المواضيع فى المواقع التى تحتاج كلمة مفتاحية ورابط موقعك فنوع فى اسم الكلمة المفتاحية بحيث تكون من محتوى موقعك ولاتجعل الرابط فقط هو اسم البراند الخاص بموقعك. فالملف الشخصي الذي يحتوي على الكلمات الرئيسية ذات المطابقة التامة فقط ليس هو الوضع الطبيعي يعنى نوع فى الكلمات.

3. تجنب إنشاء روابط منخفضة الجودة – يعد الانكور تيكست anchor text أحد العوامل التي تحدد مدى أهمية الارتباط. تشمل العوامل الأخرى موقع الويب الذي يتم وضعه والدومين اثورتى للموقع  ومدى ملاءمة المحتوى.

الرابط النصى او الــ anchor text هو أفضل الممارسات للروابط الداخلية

عندما يتعلق الأمر بإنشاء نص ربط للروابط الداخلية ، فهي قصة مختلفة تمامًا. يجب اتباع جميع الإرشادات الموضحة أعلاه دون الحاجة إلى القلق بشأن التحسين. ذكرت Google مرارًا وتكرارًا أنه لا توجد عقوبة تحسين نص الانكور تيكست anchor text للروابط الداخلية. إذا ألقيت نظرة فاحصة على المقالة التي تقرأها الآن ، فقد استخدمت أنواعًا مختلفة من نص الربط للروابط الداخلية. معظمهم متطابقة تماما والبعض الآخر هو عنوان الصفحة.

ختاما
ماهو anchor text  هو الجزء القابل للنقر على الرابط الذي يراه المستخدمون. هذا الرابط مهم بالنسبة للسيو حيث أنه يعطي محركات البحث فكرة كبيرة حول محتوى الصفحة المرتبطة.  يجب الحفاظ على التوازن وتجنب المبالغة دائمًا فى استخدام الانكور تيكست داخل موقعك سواء للروابط الداخليه او الارتباط الخارجى او الداخلى لموقعك وهذا يعتبر ممارسة جيدة للسيو وتهيئة موقعك لمحركات البحث. وأخيرًا ، لا تقلق بشأن تحسين نص الربط الداخلى بين صفحات موقعك حيث لا توجد عقوبه من ناحية جوجل بهذا الشأن ولكن يفضل استخدام كلمات ذات معنى مرتبط بمحتوى موقعك وكذلك بمحتوى الصفحة المرتبطه.

اتمنى ان اكون وفقت فى الشرح

اذا اعجبك الموضوع لاتنسى ان تشيره على صفحتك ليتفيد منه أصدقاؤك على شبكات التواصل الاجتماعى .

أى سؤال حول هذا الموضوع اتركه لى بالتعليقات لكى اقوم بالرد عليه.

مودتى لك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More