ماهو السيو الخارجي Off Page SEO ؟

0

ماهو السيو الخارجي Off Page SEO ؟

ماهو السيو الخارجي Off Page SEO ،السيو الخارجى اوف بيج سيو ،فهو يشير إلى التقنيات التي يمكنك استخدامها لتحسين موضع موقع الويب الخاص بك في صفحة نتائج محرك البحث (SERPs). كثير من الناس يربطون بتحسين محركات البحث ( السيو الخارجى ) مع بناء وصلات خارجية لدى المواقع الأخرى أو مايسمى بالباكلينك ولكن هذا ليس كافى.
بشكل عام ، يتعلق الأمر بـ السيو الخارجي Off Page SEO بطرق الترويج  لغرض رفع ترتيب موقعك على الويب برتب أعلى في نتائج البحث.
لنبدأ الموضوع من البداية …

أولا : ما هو السيو؟

ماهو السيوالسيو أو الــ SEO هو المصطلح المستخدم لوصف مجموعة من العمليات التي تهدف إلى تحسين اى موقع ويب لمحركات البحث.
مُحسّنات محرّكات البحث مهمة ليس فقط للحصول على زائرين ذوي جودة عالية من محركات البحث ، بل إنها أيضًا وسيلة لتحسين سهولة استخدام موقع الويب الخاص بك وزيادة مصداقيته.
تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لتحديد الصفحات المراد تضمينها في فهرسها وترتيب عرض هذه الصفحات في نتائج البحث.
SEO هو وسيلة التخاطب بين موقعك وبين محركات البحث بلغة يمكنهم فهمها وإمدادهم بمزيد من المعلومات حول موقع الويب الخاص بك.

ماهى أنواع السيو؟

الــ SEO له مكونان رئيسيان ، سيو داخل الصفحه On Page SEO وسيوخارج الصفحة Off Page SEO.

سيو داخل الصفحه On Page SEO

وهو يشير إلى الإعدادات التي يمكنك تطبيقها على موقع الويب الخاص بك بحيث يتم تحسينها لمحركات البحث.
وأهم نصائح السيو الداخلى On Page SEO هي:

  • تحسين عنوان ووصف الموقع وكذلك المواضيع.
  • عناوين URL للمقالات متوافقه مع السيو وتحمل معنى المشاركة.
  • التنقل بين الأقسام والمواضيع سهل الاستخدام (breadcrumbs أو فتات الخبز ، خرائط للموقع).
  • الروابط الداخلية بين المواضيع .
  • تنسيق النص (استخدام خط غامق ، مائل ، إلخ)
  • علامة H1 للعناوين ووكذلك تدرج العناوين من H2  وحتى H6 .
  • تحسين الصور (حجم الصورة ، أسماء الصور المناسبة ، استخدام نص بديل)
  • وجود صفحة خطأ 404 .
  • سريع التصفح.
  • موقع متوافق مع الجوال وكافة الأحهزة.
  • محتوى جديد عالي الجودة ومتجدد (هذا هو دائمًا عامل SEO الأكثر أهمية).
  • الروابط الخارجية (لا توجد روابط معطوبة أو روابط لمواقع “سيئة”).

السيو الخارجى فماهو السيو الخارجي Off Page SEO ؟

السيو الخارجي Off Page SEO

على عكس السيو الداخلى On Page SEO ، يشير مصطلح السيو الخارجي Off Page SEO إلى الأنشطة التي يمكنك تنفيذها خارج حدود موقع الويب الخاص بك. وهي:

  • بناء وصلات لموقعك بمواقع أخرى او مايسمى بالباكلينك.
  • النشر لموضوعات موقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • نشر العلامة التجارية لموقعك وخصوصا اذا كان موقعك من ضمن مواقع التسوق عبر الانترنت.

لماذا السيو الخارجي Off Page SEO مهم؟

تحاول محركات البحث منذ عقود إيجاد طريقة لإعطاء أفضل النتائج عبر البحث من خلالها. ولتحقيق ذلك ، فإنها تأخذ في الاعتبار عوامل الــ SEO في الموقع (المذكورة أعلاه) ، وبعض عوامل الجودة الأخرى والسيو الخارجي Off Page SEO.

يعطي السيو الخارجي Off Page SEO مؤشرا جيدا للغاية حول كيف ينظر العالم (المواقع الإلكترونية والمستخدمون الآخرون) إلى موقع الويب الخاص بك.

فالموقع القوى بالتأكيد يحتوى على محتوى قوى وعالي الجودة وتحصل على روابط خلفية أو (Backlinks) من مواقع ويب أخرى.
وكذلك يحتوى ايضا على إشارات على وسائل التواصل الاجتماعي (مثل Facebook ، twitter  و Pinterest… الخ ، وما إلى ذلك) ومن المرجح أن تكون تلك مشاركة بين مجموعات المستخدمين عبر وسائل التواصل الإجتماعى المتشابهين في التفكير.

ماهو السيو الخارجي Off Page SEO ومافائدته لأصحاب المواقع؟

إن استراتيجية السيو الخارجي Off Page SEO ستجنى من خلاله الفوائد التالية لموقعك:
الزيادة في التصنيف العالمي – سيحتل موقع الويب مرتبة أعلى في SERPs وهذا يعني أيضًا المزيد من الزيارات.
الزيادة في البيج رانك والبيج اوثورتى – ترتيب الصفحات هو رقم يتراوح بين 0 و 10 مما يدل على أهمية موقع الويب في نظر Google.
زيادة فى العرض – تعني الموقع القوى يحصل على المزيد من الروابط ومزيد من الزيارات ويذكره المزيد من وسائل التواصل الاجتماعية. يشبه تسلسل الأحداث الذي لا ينتهي ، حيث يؤدي شيء إلى آخر ثم إلى آخر وهكذا.
زيادة الثقة من قبل محركات البحث والزوار– بالإضافة إلى ما سبق ، أدخلت Google مؤخرًا مفهوم الخبرة وتجربة مستخدم رائعة والجدارة بالثقة (E-A-T) ، الذي يلعب دورًا مهمًا في التصنيف العالمي ويرتبط مباشرةً بـ SEO خارج الموقع.
بعبارات بسيطة ، ترغب Google في تصنيف مواقع الويب التي تُظهر الخبرة والتخصص  في موضوع ما وإحدى الطرق لضمان موثوقية مواقع الويب التي تلتقطها الخوارزميات ، من خلال الروابط الواردة لتلك المواقع.
فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن يُنظر إليك كخبير في موضوع ما ، فلا يكفي أن تقول ذلك ، ولكن يجب أن توافق مواقع الويب الأخرى ذات الصلة ويتم التعبير عن ذلك من خلال الروابط التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك كموقع كتخصص وجدير بالثقه وهذا مايضعه جوجل فى الحسبان لموقعك بخصوص تصنيفه فى مجال تخصصة ورفع رتبته.

بناء الوصلات الخارجية لموقعك او مايسمى بالباكلينك

يعد بناء الروابط من أكثر تقنيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة شيوعًا وفعالية. من خلال بناء الروابط إلى موقع الويب الخاص بك ، تحاول جمع أكبر عدد ممكن من “الباكلينك” ، بحيث يمكنك تجاوز منافسيك والحصول على ترتيب أعلى.
على سبيل المثال ، إذا كان شخص ما يحب هذه المقالة وأشار إليها فى موقعه أو مدونته ، فهذا يشبه إخبار محركات البحث بأن هذه الصفحة بها معلومات جيدة.
فى الزمن الماضى حتى سنوات قريبة ، حاول مشرفو المواقع بناء روابط لمواقعهم على الويب للحصول على تصنيفات أعلى ، و “اخترعوا” عددًا من الطرق لزيادة عدد الروابط. الطرق الأكثر شعبية هي:
أدلة المدونات – شيء يشبه الصفحات الصفراء ولكن يتم إدخال رابط يشير إلى موقعك بها.
التوقيعات بالمنتديات – كان الكثير من الأشخاص يعلقون على المنتديات لغرض وحيد هو الحصول على باكلينك من تلك المنتديات (قاموا بتضمين روابط موقعهم في توقيعهم).
وضع رابط موقعك بالتعليقات – هو نفس مفهوم تواقيع المنتدى حيث يمكنك التعليق على موقع ويب أو مدونة أخرى من أجل الحصول على باك لينك. والأسوأ من ذلك ، بدلاً من استخدام اسمك الحقيقي ، يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية ، فبدلاً من كتابة “تعليق بواسطة aldewaghry مثلا” ، كتبت “تعليق بواسطة ماهو السيو“.
أدلة المقالات  – من خلال نشر مقالاتك في أدلة المقالات اى المواقع التى تسمح لك بنشر مقال كامل تشير فيه لموقعك مثل موقع Medium على سبيل المثال ، يمكنك الحصول على رابط مرة أخرى إلى موقع الويب الخاص بك.
تقبل بعض أدلة المقالات محتوى فريدًا فقط بينما تقبل الدلائل الأخرى أي مقال من المقالات  المنشورة بالفعل فى موقعك.
تتيح لك دلائل المحتوى المشترك – مواقع الويب مثل مواقع “hub pages” تنشر لك المحتوى وفي المقابل يمكنك إضافة بضع روابط تشير إلى مواقع الويب الخاصة بك.
تبادل الروابط النصية – بدلاً من محاولة نشر المحتوى ، يمكنك التواصل مع مشرفي المواقع الآخرين وروابط التبادل. وبعبارة أخرى كمثال، يمكنني ربط موقع الويب الخاص بك مع موقعي ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه لموقعى.
في بعض الحالات ، يمكنك إجراء عمليات تبادل أكثر تعقيدًا عن طريق إجراء ارتباط ثلاثي الاتجاه: أقوم بربط موقع الويب الخاص بك مع موقع الويب الخاص بي ولكنك تصل إلى موقع الويب الخاص بي من موقع ويب مختلف.
لاحظ أنني استخدمت الزمن الماضي لوصف جميع الأساليب المذكورة أعلاه لأنه ليس فقط أنها لا تعمل اليوم ، بل يجب ألا تجربها.
إذا حاولت “خداع” محركات البحث في بناء روابط اصطناعية ، فمن المرجح أن تحصل على عقوبة بدلاً من زيادة التصنيف (خاصة عندما يتعلق الأمر بـ Google).

ماهو سيو القبعه السوداء black hat SEO وكيف يعمل؟

لقد كان بناء الروابط الخارجية وسيلة سهلة لمعالجة خوارزميات محرك البحث ، وحاول العديد من مرسلي البريد العشوائي الاستفادة من ذلك من خلال بناء شبكات الوصلات التي تؤدي تدريجياً إلى إنشاء ما يعرف عمومًا باسم black hat SEO.
مع التطور فى تحديث خوارزميات البحث من قبل جوجل أصبحت Google ذكية جدًا في التعرف على تقنيات القبعة السوداء ومع إدخال Panda و Penguin و Hummingbird (هكذا يطلق على إصدارات Google Algorithm) ، فقد نجحوا في حل المشكلة وحماية نتائج محرك البحث الخاص بهم من مرسلي البريد العشوائي.

follow  or nofollow- فولو او نوفولو

بالإضافة إلى ما سبق ومن أجل إعطاء مشرفي المواقع طريقة للارتباط بموقع ويب دون تمرير أي “رابط يعتبر سبام” (على سبيل المثال في حالة الإعلانات) ، قدمت محركات البحث ما يعرف باسم “الرابط غير المباشر”
هذه علامة خاصة يمكنك إضافتها إلى الرابط (على سبيل المثال: “<a href=https://www.seo-blogger.info rel=٠nofollow </> تعلم سيو بلوجر </a>) تخبر محركات البحث بعدم حساب الرابط وعدم تتبعه إلى الموقع المشار إليه.
تم ذلك حتى تتمكن من الارتباط بمواقع أخرى من موقعك دون المجازفة بالتعرض للبيع وشراء روابط نصيه ، حيث ان وضع nofollow على الروابط أفقدها القدرة فى جلب أوثورتى لموقعك وبالتالى لن ترى احد من اصحاب المواقع يبيع روابط نصيه بموقعه الا اعلانات فقط أما الروابط النصيه فيتم تبادلها مع اصحاب المواقع من اجل جلب الزيارات لا أكثر.
كقاعدة عامة ، يجب عليك إضافة علامة nofollow على جميع الروابط الخارجية (ضمن صفحاتك) التي تذهب إلى مواقع الويب التي لا يمكنك الوثوق بها بنسبة 100 ٪ ، وإلى جميع روابط التعليقات الخاصة بك ، وجميع روابط قائمة المدونات الخاصة بك وجميع روابط إعلانات بانر.

ما هو الباكلينك المفيد والجيد؟

السؤال هنا إذا كانت الروابط أعلاه غير مفيدة ، فما الرابط المفيد والجيد؟
أولاً ، يجب أن تفهم أن بناء الرابط ليس مسألة كمية فحسب ، بل مسألة جودة أيضًا.
بمعنى آخر ، لم يعد يهم عدد الروابط التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك ، ولكن الأمر الأكثر أهمية من أين تأتي هذه الروابط.
على سبيل المثال ، لا يكون للرابط من مدونة عادية نفس “القيمة” كرابط من New York Times أو أن ارتباطًا من مدونة Matt Cutts (الرئيس السابق لفريق Google Quality) ليس هو نفسه الرابط من مدونتي.
السؤال الواضح هو ، كيف تحصل على هذه الروابط؟
إذا طلبت من Google ، فسيعلمونك أن أي روابط تشير إلى موقع الويب الخاص بك يجب أن تكون روابط طبيعية. الروابط الطبيعية هي بالضبط الروابط التى تأتى لموقعك من مواقع نشرت مقالات بها واشارت لموقعك فيها الى انه مصدر موثوق. حيث يقوم صاحب الموقع الآخر بوضع الرابط لموقعك لديه او انت تقوم بوضع رابط موقع اخر فى مقاله لديك كمرجع .
هذا بناء طبيعي للروابط، وهو ارتباط له قيمة أكبر من وجهة نظر القارئ قبل وجهة نظر محرك البحث.
أفضل طريقة لجذب الروابط هي نشر رابط لموضوع قيم يستحق أن ينشر فى مواقع أخرى كالخبر الصحفى مثلا تجده مذيل بمصدر الخبر اى رابط الموقع صاحب الحق الحصرى للخبر الذي يرغب الآخرون في نشره وربط الموقع به.
إذا كانت الروابط الطبيعية هي ما وصفته للتو أعلاه ، في أي فئة تنتمي جميع الروابط الأخرى؟

هل يعد التدوين الضيف ( Guest posting )طريقة صالحة لبناء الروابط؟

يمكن أن يكون الــ Guest posting  وسيلة صالحة للحصول على باكلينك  إلى موقع الويب الخاص بك بشرط ألاتكثر من تلك الروابط فى المقاله بحيث لايزيدوا عن رابط او اثنين فقط فى حالة المقالات الطويلة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا من “تحسين محركات البحث (SEO) خارج الموقع” ، وإذا كنت تفكر في ذلك ، فهو أيضًا شكل من أشكال بناء الروابط. تجدر الإشارة إلى أن جميع الروابط التي تحصل عليها تقريبًا من مواقع التواصل الاجتماعي “nofollow” ، لكن هذا لا يعني أنها ليست لها أي قيمة.
يذكر أن وسائل التواصل الاجتماعية تكتسب أرضية كبيرة حيث أن عوامل الترتيب والتكوين الصحيح والنشر بوسائل التواصل الاجتماعى يمكن أن يحسن موقعك الى محركات البحث.

الإشارات بالعلامة التجارية تعشقها Google

تفضل جوجل تصنيف المواقع ذات العلامات التجارية على رأس النتائج. السبب هو نفسه كما هو موضح أعلاه حول الخبرة والسلطة والجدارة بالثقة. العلامات التجارية أكثر موثوقية ومن المرجح أن تكون موثوقة من قبل المستخدمين وهذا يترجم إلى تجربة مستخدم أفضل وثقة جوجل بموقعك. الفرق بين إشارات العلامة التجارية وبناء الروابط وتسويق الوسائط الاجتماعية هو أن إشارات العلامة التجارية لا تحتوي بالضرورة على رابط يشير إلى موقع الويب الخاص بك. يمكن الإشارة إلى علامتك التجارية في المنتديات أو المقالات أو المراجعات أو شبكات التواصل الاجتماعي. يمكن لزواحف Google “التقاط” هذه الإشارات وتقييمها وفقًا لذلك لإنشاء صورة أكثر دقة لكيفية إدراك الآخرين لعلامتك التجارية. كجزء من استراتيجيتك للسيو خارج موقعك ، يجب عليك متابعة أي إشارات إيجابية لموقع الويب الخاص بك أو المنتجات أو المؤلفين والتأكد من الرد على التعليقات السلبية أو المضللة.

الخاتمة :

SEO خارج الصفحة هي بنفس أهمية SEO في الموقع. إذا كنت تريد أن تكون حملات الـ SEO الخاصة بك ناجحة ، فعليك القيام بالأمرين معا. عند التفكير في بناء الروابط ، لا تأخذ الطريق السهل ، ولكن حاول الحصول على روابط من أماكن يصعب الحصول عليها. وكلما زاد صعوبة الحصول على رابط ، زادت القيمة. في الماضي ، كان من السهل الحصول على آلاف الروابط وترتيب أعلى ، ولكن في هذه الأيام عليك أن تفعل أكثر من ذلك. نصيحتي هي أن ننسى بناء الروابط معًا وأن نبذل كل جهدك في إنشاء موقع ويب رائع والترويج له بشكل صحيح وسوف يتبعه كل شيء آخر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More