ماهو الباك لينك backlinks وطريقة عمل باك لينك لموقعك

0

ماهو الباك لينك backlinks او ماهى الروابط الخلفية ،عندما تبدأ في تعلم SEO ، فإن إحدى الكلمات التي ستسمعها كثيرًا هي “backlinks” أو “الروابط الواردة”. لماذا ؟ لأنها لا تزال تلعب دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث والتصنيفات ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بـ Google. ليس من السهل الحصول على الروابط الخلفية القويه والجيده ، ولكن تتمتع مواقع الويب التي لديها روابط واردة قوية من مواقع ويب أخرى بمستوى أعلى من الثقة لدى محركات البحث ومنهم بالطبع  Google وهذا بدوره يتم ترجمته إلى تصنيفات أعلى بين المواقع الأخرى.

معظم مالكى المواقع عموما عند قيامه بعمل موقع يبحث جاهدا عن طرق نجاح موقعه ورفعه فى ترتيب البحث ليصل للصفحات الاولى بدراسة عوامل كثيره للسيو بالموقع ومن ضمن هذه العوامل الباك لينك أو backlinks .
فكثيرا منا يسمع عن الباك لينك ويود معرفة ماهو الباك لينك ، وكيف له ان يحصل على باك لينك مجانا ، واليوم سأتحدث عن الباك لينك وطرق الحصول على باك لينك عالى الجوده وكذلك سأوفر لك مواقع تضع فيها رابط مدونتك بالكلمه المستهدفه منها مواقع نو فولو Nofollow ، ومواقع دو فولو Dofollow .
ستتعلم في هذا المقال ما هي الروابط الخلفية ، وما هو دورها في تحسين محركات البحث وكيفية إنشاء روابط خلفية لموقع الويب الخاص بك.

ماهو الباك لينك backlinks او ماهى الروابط الخلفية

جدول المحتويات

الباك لينك backlinks أو الروابط الخلفية فى مفهوم بسيط لتعريفه هو رابط يشير من موقع ويب إلى موقع ويب آخر. بالنسبة إلى موقع الويب الذي يرتبط به ، يُطلق عليه “رابط خارجى” أى رابط خارج موقعك فى موقع آخر يشير الى موقعك ويعتبر بالنسبه لموقعك رابط داخلى لإنه يؤدى الى موقعك . والعكس بالنسبه الى روابط المواقع الخارجيه التى تضع رابطها فى موقعك فيعتبر رابط خارجى فى موقعك لإنه ينقلك لموقع آخر وهذا الرابط يعتبر داخلى فى الموقع الأخر لإنه يشير اليه.

الباك لينك backlinks أو الروابط الخلفية هو وضع رابط موقعك داخل مواقع أخرى عالية الجوده ، وذلك للإشاره لموقعك وجعل الزوار يأتون لموقعك عن طريق ذلك ، وكلما كان رابط موقعك داخل مواقع عالية الجوده من حيث الدومين أوثورتى والبيج اوثورتى كلما كان الباك لينك عالى الجوده ويعود بفائده عظيمه لموقعك من حيث رفع ترتيبه بين محركات البحث ليصل للصفحه الأولى وتصدر نتائج محركات البحث.

لماذا جميع مشرفي المواقع وخبراء السيو يلجأون الى الروابط الخلفية وبناء الروابط؟ ما هي قيمة وجود روابط تشير إلى موقع الويب الخاص بك؟

هذه لها قصة وبداية فكرة تعود إلى عام 1996 عندما قام لاري بيج وسيرجي برين (مؤسسو Google) بتضمين عدد الروابط الخلفية التي تشير إلى موقع ويب ، كإحدى الإشارات التي تستخدمها خوارزمية ترتيب وتصنيف المواقع.

كانت الفكرة بسيطة وهي صالحة حتى اليوم: تعمل الروابط الخلفية بمثابة تصويت للثقة ومواقع الويب التي لها روابط خلفية أكثر من غيرها تستحق أن تكون في موقع أعلى في نتائج البحث من Google . بالطبع ، لقد تغيرت الأمور منذ أوائل العقد الأول من القرن العشرين ، ولم تعد لعبة أرقام ، بل أصبحت أكثر من مجرد لعبة ذات جودة عالية ، أي المواقع ذات الروابط الخلفية عالية الجودة ، تحصل على تصنيفات أفضل.

هل ما زالت الروابط الخلفية مهمة اليوم؟

الجواب بسيط ، نعم الروابط الخلفية لا تزال مهمة لتحسين محركات البحث للمواقع. تتفق جميع الدراسات المتعلقة بمحركات البحث (SEO) على أنه عندما يتعلق الأمر بتصنيفات Google ، تظهر مواقع الويب التي تحتوي على أقوى الروابط في المراكز العليا في Google.

هنا رسم بياني من دراسة حديثة أجراها موقع SEMrush المعروف والمهتم بشئون السيو وترتيب المواقع
لاحظ فى الرسم التوضيحى العلاقه بين ترتيب الموقع فى محركات البحث فى السطر الأفقى وبين عدد الباك لينك للدومين وعلى شرط ان يكون باك لينك سليم ومن مواقع موثوقه ، فكلما زاد الباك لينك لموقع زاد ترتيبه وفقا للشروط السليمه فى بناء الباك لينك للمواقع .

لكن السؤال هل الباك لينك نستطيع الحصول عليه من أى موقع والا يخضع لإشتراطات معينه؟

نعم نحن لانستطيع أن نأخذ باك لينك من أى موقع ، فمواقع السبام مثلا أو مواقع الهكرز أو المواقع عموما التى لاتخضع لسياسة جوجل للمحتوى النظيف والآمن وكذلك المواقع المعاقيه من جوجل أو المواقع على غير ذات التخصص فى موقعك ،فلا يفضل أن تأخذ منها باك لينك لإنه سيضر موقعك. وبالتالى هنا سنفرق بين الباك لينك المنخقض الجوده والباك لينك عالى الجوده .

ماذا نعني بالروابط عالية الجودة والجودة المنخفضة؟ سأشرح هذا أدناه ولكن قبل ذلك ، تحتاج إلى فهم كيفية عمل الــ SEO  للمواقع وكيف توظف الباك لينك لموقعط بالطريقه السليمه التى ترفع من مستوى موقعك.

مقدمة سريعةعن السيو SEO 

الهدف الرئيسي للسيو هو تحسين موقعك على شبكة الإنترنت لأكبر قدر ممكن من المساعده فى الظهور في محركات البحث المختلفة ولا سيما جوجل. لتحقيق ذلك ، تحتاج أولاً إلى التأكد من أن برامج زحف محركات البحث يمكنها الوصول إلى صفحات موقع الويب الخاصة بك وفهرستها دون أي مشاكل (يطلق عليها SEO التقنية).

ستحتاج بعد ذلك إلى العمل على صفحاتك (واحدة تلو الأخرى) وتأكد من أنها تزود محركات البحث بالإشارات الصحيحة المتعلقة بهيكل الصفحة وعناوين الصفحات والعناوين والوصف (يطلق عليه السيو الداخلى أو On-page SEO ).

في الوقت نفسه ، تحتاج إلى تحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث والمستخدمين على حد سواء (يسمى هذا سيو المحتوى ).

عندما تفعل ما سبق بشكل صحيح ومتسق لفترة زمنية معقولة (على الأقل بضعة أشهر) ، ستبدأ في ملاحظة أن بعض صفحاتك ستظهر بالقرب من الصفحة الأولى من Google. على الرغم من أن هذه بداية رائعة ، إلا أن حركة الزوار المستهدفه ستظل عند مستويات منخفضة لأن غالبية مستخدمي Google ينقرون على واحدة من أفضل 5 نتائج.
لذلك ، ما لم تكن في أعلى 5 نتائج رئيسية من نتائج محرك البحث جوجل مثلا ، فلن تحصل على الكثير من الزوار.

إقرأ هذه المقالة : انخفاض زوار الموقع ماهى اسبابه وماهى الحلول؟

كيف يمكنك تحسين تصنيفك والوصول إلى واحدة من المراكز الخمسة الأولى التي يمكن أن تحصل على المزيد من حركة الزوار؟ الجواب هو “الباك لينك أوbacklinks “.

السيو الخارجى Off-Page SEO  والروابط الخلفية

السيو الخارجى Off-Page SEO  هو المصطلح المستخدم لوصف عملية الترويج لموقع الويب الخاص بك على الإنترنت بغرض الحصول على مراجع (روابط) من مواقع الويب الأخرى.

لماذا هو مهم؟ لأنه أثناء عملية التصنيف ، تعتبر الخوارزميات الروابط الخلفية كأحد العوامل التي تشير إلى شعبية موقع الويب. يعتبر موقع الويب الذي يحتوي على الكثير من الروابط الخلفية أكثر شيوعًا من الآخرين ، لذلك يحصل على تصنيف أعلى. خذ بعين الاعتبار المثال التالي: هناك 20 موقعًا تكتب كلها حول نفس المجال مثلا عن السيو للمواقع . إنهم جميعًا ينشرون محتوى عالي الجودة وسريعًا وسهل الاستخدام ويوفرون تجربة رائعة للمستخدم.

السؤال هنا ما موقع الويب الذي سيتم عرضه أعلى فى نتائج البحث عندما يبحث الزائر عن ذات الموضوع مثلا بكلمة ماهو السيو في Google؟ هنا الفيصل وهو بالضبط المكان الذي تلعب فيه الوصلات الخلفية الدور الأساسى فى التصنيف. ستقوم محركات البحث بعرض مواقع الويب التي تحتوي على روابط من مواقع أخرى ذات صلة على الإنترنت في المواضع العليا والحصول على حركة الزوار.

مصدر الصورة wikipedia. الوجوه المبتسمة تمثل المواقع. لاحظ كيف يزداد حجم موقع الويب عندما يكون لديه الكثير من الروابط الخلفية التي تشير إليه.
لقد ذكرت عدة مرات أعلاه أنه على الرغم من أهمية الروابط الخلفية لسيو المواقع ورفع تصنيفها فى نتائج محركات البحث ، فهي ليست لعبة أرقام بالضبط. بمعنى آخر ، لا يتعلق الأمر بعدد الروابط التي لديك ولكن من أين تأتي هذه الروابط.

ما هو الرابط الجيد الخلفى أوماهو الباك لينك backlinks او ماهى الروابط الخلفية الجيده ؟

إن الرابط الخلفي الجيد الذي يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على تصنيفك ، له الخصائص التالية:

  • إنه يأتي من موقع ذي صلة اى من نفس محتوى موقعك .
  • ولا يحتوي على السمة nofollow المرتبطه بخصائص الارتباط .
  • وهو يأتي من موقع ويب لديه ثقة عالية في Google ودومين اثورتى عالى.
  • إنه يأتي من موقع عالي الجودة.

ما هو الرابط الخلفى السيء أوماهو الباك لينك backlinks او ماهى الروابط الخلفية السيئة ؟

للروابط الخلفية السيئة الخصائص التالية:

  • الروابط المدفوعه فى مواقع أخرى
  • أنها ناتجة عن تبادل الروابط
  • إنها تأتي من موقع ويب ذو جودة منخفضة (أي أدلة المقالات)
  • وهي تأتي من موقع ويب به ثقة Google وسلطة مجال منخفضة .
  • وهو يأتي من موقع ويب مع وجود محتوى أصلي ضئيل .
  • أو موقع ويب معدوم الغرض منه وغرضه فقط  التلاعب بتصنيفات Google حتى يتم اكتشافه ويعاقب من جوجل و يلغى الموقع وبالتالى تطال موقعك العقوبات .

يمكن ان تطال موقع ويب يحتوي على الكثير من الروابط الخلفية السبام والمخالفة عقوبة من Google ، سواء على مستوى الموقع أو لصفحة ويب معينة بالموقع ويفقد الموقع تصنيفه فى  Google ويتراجع.

ملاحظة: على الرغم من أن بعض التغييرات الحديثة التي تم إجراؤها على خوارزمية Google لها علاقة بتجاهل الروابط السيئة تلقائيًا ، إلا أنه لا يزال من الممكن فرض غرامة على الموقع.

مقدمة وتعريف فى اسس بناء الباك لينك للمواقع

عندما بدأ Google في النمو والإنتشار كمحرك بحث من الطراز الفريد ومازال ينمو ، فقد أدرك مشرفو المواقع أنه من أجل الحصول على زيارات Google ، لابد من احتلال مواقع اولى فى صفحات نتائج بحث Google. ولكى تحتل المرتبة الأولى في نتائج البحث فى Google ، كنت بحاجة إلى بناء روابط خلفية قويه وموثوقه ، لذلك بدأ مشرفو المواقع في البحث عن طرق للحصول على المزيد من الروابط التي تشير إلى مواقعهم على الويب.

هذه العملية معروفة في عالم تحسين محركات البحث الــ SEO . سرعان ما خرج الموقف عن السيطرة لأن الخوارزمية الأولية لتصنيف Google كانت سهلة المنال. كان لهذا تأثير سلبي تدريجيًا على جودة نتائج بحث Google ، وقرروا (فريق جودة Google) ، أن الوقت قد حان للقيام بشيء لحماية سمعتها. كان أحد الإجراءات التي اتخذوها هو تقديم الروابط Dofollow and No-Follow.

ماهى الروابط  الـــ Dofollow and No-Follow

جميع الروابط هي افتراضيًا روابط “Dofollow”. هذا يعني أنه عندما تعثر روبوتات الزحف لمحركات البحث على رابط يشير إلى موقع آخر ، فسوف يتبعونه ويحسبونه بمثابة تصويت بالثقة ينتقل من موقع إلى موقع آخر. وقد أدى ذلك إلى حدوث مشاكل للإعلانات التي تحتوي على روابط وتعليقات وأنواع أخرى من الروابط التي تم استخدامها لأغراض المعلومات فقط أو الارتباطات التي تشير إلى محتوى غير موثوق به.

عندما تضيف منصة إعلانية على موقع الويب الخاص بك ، مثل adsense ، فأنت لا تريد أن تنقل الروابط الموجودة في الإعلانات كتصنيف للصفحات من موقع الويب الخاص بك إلى المعلن. الشيء نفسه ينطبق على الروابط التي تظهر في قسم التعليقات. لحل المشكلة ، وافقت محركات البحث على استخدام السمة No-Follow للارتباطات. هذه مجرد سمة يمكنك إضافتها إلى الروابط الخاصة بك والتي ترشد برامج زحف محركات البحث إلى عدم اتباع الرابط المحدد.
هذه هي الطريقة التي تظهر بها في HTML:
<a href="هنا رابط موقعك" rel="nofollow">الكلمة المستهدفة</a>

أدى الحل بالوسم  No Follow إلى حل المشكلة مع الإعلانات والتعليقات والروابط الأخرى التي أراد مشرفي المواقع إضافتها إلى مواقع الويب الخاصة بهم ، دون نقل باك لينك من مواقعهم إلى مواقع الويب الأخرى نتيجة ذلك.

عقوبات جوجل

كان هناك إجراء آخر اتخذته Google للحفاظ على جودة نتائج البحث الخاصة بها وهو فرض عقوبات على مواقع الويب التي حاولت معالجة خوارزمياتها عن طريق شراء الروابط أو المشاركة في عمليات تبادل الروابط أو إغراق الويب بمحتوى منخفض الجودة (عادةً في أدلة المقالات) من أجل الحصول على رابط يشير إلى مواقعها على شبكة الإنترنت.

لم تقم Google بمعاقبة مواقع الويب التي تلقت الروابط فحسب ، ولكن أيضًا المواقع التي وضعت فيها الروابط. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن عقوبات Google المتعلقة بالروابط الخلفية ، فاقرأ ما يلي:
روابط غير طبيعية من موقعك (بواسطة Google)

مخططات الارتباط (بواسطة Google)

العقوبات المستندة نتيجة بناء الروابط الخلفية السيئة  (ويكيبيديا)
المهم هو أن Google لا تستطيع معاقبة موقع الويب فقط لأنه يحتوي على الكثير من الروابط الواردة ذات الجودة المنخفضة ولكن أيضًا لأنه يحتوي على الكثير من الروابط الخارجية غير الطبيعية.

كيفية يتم إنشاء الروابط الخلفية لموقع ويب؟

كيف يمكنك إنشاء روابط خلفية لموقع الويب الخاص بك مع القلق بشأن عقوبات Google؟

هناك طرق مختلفة للقيام بذلك ، دعنا نرى أدناه الطرق الأكثر شيوعًا.

بناء وصلة طبيعية

هذه هي الطريقة الأكثر أمانًا والأكثر فاعلية للحصول على هذه الروابط الخلفية الثمينة. كما يوحي الاسم ، فإنه يتعين عليه القيام به في الحصول على روابط من مواقع أخرى بطريقة طبيعية. بمعنى آخر ، فإن مشرفي المواقع الآخرين يحبون موقعك الإلكتروني والمحتوى الخاص بك وهم بطبيعة الحال يأخذون الروابط التي تشير إلى صفحاتك ويضعوها فى مواقعهم كمرجع فى موضوع ما.

هذا الباك لينك الذى تستحوذ عليه من المواقع بطريقه طبيعيه يعمل وفعال للغاية ، لكن من أجل الوصول إلى هذه النقطة ، تحتاج إلى التأكد من أن لديك موقع ويب رائعًا ذو محتوى عالي الجودة يستحق الارتباط به. هذه هي الطريقة التي تتخيل Google من خلالها أي مواقع ويب تنشر محتوى مفيدًا ومواقع ويب أخرى مرتبطة بهم كوسيلة لإظهار ثقتهم. تلتقط Google هذه الإشارات وتعرض مواقع الويب التى تنشر محتوى عالى الجوده هذه في المواضع العليا لنتائج البحث. تكمن المشكلة في أنه قد يكون لديك محتوى رائع على موقع الويب الخاص بك ولكن ما لم يعرف الآخرون عنه شيئا ، فلن يقوم أحد بالإرتباط به.

ما الذي تستطيع القيام به؟ استخدم النشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لموقع الويب الخاص بك للأشخاص الذين قد يهتمون بالإرتباط بموقعك. هذا يعني استخدام شبكات التواصل الاجتماعي للتواصل مع المدونين الآخرين والصحفيين والمؤثرين فى نفس تخصص موقعك من الشخصيات المعروفه وإعلامهم بوجودك.

هذه ليست مهمة سهلة ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء أعمال تجارية طويلة الأمد عبر الإنترنت ، فأنت بحاجة إلى التواصل مع أشخاص آخرين.

التواصل مع المدونين دوى المحتوى الجيد وفى نفس تخصص موقعك

إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي ، هناك أداة أخرى يمكنك استخدامها في حملات بناء الروابط الخاصة بك وهي التواصل عبر البريد الإلكتروني مع اصحاب مواقع آخرين. الفكرة هي نفسها كما هو مذكور أعلاه ولكن بدلاً من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ، يمكنك استخدام البريد الإلكتروني للتواصل مع المدونين الآخرين عبر صفحات اتصل بنا على مواقعهم لمراسلتهم لكى تقدم لهم موقع الويب الخاص بك.

وطريقة الربط مع مواقع الآخرين تتم كمايلى:
أنشئ جزءًا من المحتوى الرائع المفصّل والجيد وأن مشرفي المواقع الآخرين لن يواجهوا أي مشكلة في الارتباط به.

إنشىء لنفسك قائمة بمواقع الويب / المدونات التي تغطي مواضيع متشابهة لموضوع تريد من المواقع الأخرى الارتباط به ثم ابحث عن تفاصيل الاتصال الخاصة بالمدونين اصحاب تلك المواقع من خلال صفحة اتصل بنا ، وقم بإنشاء رسائل بريد إلكتروني مخصصة تحتوى على سبب مقتع لجعل صاحب الموقع الآخر يضع رابط موضوعك هذا من ضمن مقاله لديه والاتصال بهم لإعلامهم بعملك هذا .

يبدو الأمر بسيطًا من الناحية النظرية ، ولكن لكي تعمل العملية أعلاه ، عليك أولاً التأكد من أن المحتوى الخاص بك يقدم قيمة للقارئ ويستحق الارتباط به والثاني أن تكتب رسالة بريد إلكتروني مخصصة وليس رسالة بريد إلكتروني عامة تطلب الربط بموقعك.

إصلاح الروابط المكسورة بالمواقع الأخرى برابط سليم بموقعك بنفس المحتوى

هذا هو أسلوب آخر للحصول على الروابط ، يمكنك استخدام أدوات مثل SEMRUSH للعثور على الروابط المكسورة او المعطلة الموجودة على مواقع الويب الأخرى ويمكنك استخدام هذه الإضافه على متصفح جوجل كروم لتظهر لك الروابط المعطله فى الموقع الذى تود الإرتباط بموقعك به واستبدال الرابط المكسور برابط من عندك ، والروابط المكسوره هى الروابط التى تشير إلى صفحة غير موجودة (صفحة 404). هذا أمر طبيعي لأن يحدث الكثير من مواقع الويب دون اتصال بالإنترنت أو لأن مشرفي المواقع أخطأوا في كتابة رابط وما إلى ذلك او أن الرابط تعطل من المصدر وهذا هو المهم لكى يستبدل برابط من عندك.

يمكنك إرسال رسالة إلكترونية إلى مالك موقع الويب وإخباره بأن احد الروابط او اكثر من رابط فى صقحه او صفحات من موقعه قد انتهت واقتراح طرق لإصلاح بهذه الروابط من موقعك اى استبدالها ، فأنت هنا تساعدهم من خلال معرفة الوصلة المكسورة وفي نفس الوقت لديك أيضًا حل جاهز لهم. سيقدر معظم مشرفي المواقع هذه الإيماءة والارتباط بموقعك على الويب فى الغالب. المشكلة الكبيرة في هذه الطريقة هي أنك تحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في البحث عن الروابط المعطلة المرتبطة بالمحتوى الخاص بك ، وهذا ليس سهلاً للغاية.

نشر مواضيع بإسمك فى مواقع اخرى او مايسمى بــ Guest Posting

Guest Posting أو النشر فى مدونات الغير وهو العملية التي تنشر فيها مقالًا قمت بإنشائه على موقع ويب آخر ككاتب ضيف. في نص المقالة أو السيرة الذاتية لك ، يمكنك تضمين رابط يشير إلى موقع الويب الخاص بك.

وفوائد هذه الطريقة:

  • يمكنك العثور على مواقع الويب ذات الصلة بمكانتك التي تقبل مشاركات المشاركة من كتاب الضيوف.
  • يمكنك إرسال رسالة بريد إلكتروني إليهم تتضمن اقتراحك (ما هي المقالة التي يجب كتابتها ، ولماذا يجب عليهم قبول منشور منك ، وما إلى ذلك) في هذه المقالة ، يمكنك إضافة رابط يشير إلى موقع الويب الخاص بك.
  • يُعد Guest Posting للارتباطات طريقة رائعة لتحسين ملف تعريف الارتباط الخاص بك بشرط أن تنشر مقالاتك على مواقع ويب عالية الجودة وأن تكون الارتباطات dofollow.

البحث عن المواقع ذات الثقه من جوجل  والتى تقبل Guest Posting

بمجرد البدء في إنشاء الارتباط ، ستدرك أنه من الصعب جدًا العثور على مواقع الويب التي ترغب في الارتباط بها بمقاله من عندك أو تطلب من صاحب الموقع ان يكتب مقاله فى تخصص موقعك ويشير الى موقعك فى احد الكلمات المستهدفه لديك بها – هذه قائمه لمواقع باللغة الإنجليزيه ربما تفيدك –  .

تتمثل إحدى طرق زيادة فرصك في متابعة مواقع الويب التي تعرف أنها ترتبط بالفعل بمواقع الويب الأخرى. بمعنى آخر ، إذا كان موقع ويب يرتبط بالفعل بواحد من المواقع المنافسه لك ، فستكون لديك فرص أكثر للحصول على رابط منهم ، شريطة أن يكون لديك شيء جيد لتقدمه لهم وأن تتعامل معهم بشكل صحيح.

ولكى تتوصل الى منافس لك لديه مقاله تشير الى موقعه فى مواقع أخرى ، أول شيىء عليك القيام  بتحليل ملف تعريف المنافسين الرئيسيين (باستخدام SEMrush أو أداة Moz … الخ) والعثور على مواقع الويب التي ترتبط بها. ثم يمكنك العثور على تفاصيل الاتصال الخاصة بالمالكين وإرسال بريد إلكتروني مخصص لهم مع اقتراحك.

القائمة أعلاه ليست كاملة. هناك تقنيات أخرى لبناء الروابط يمكنك استخدامها لإثراء ملف تعريف الارتباط الخاص بك ولكن هناك شيئان لا يزالان مؤكدين.

الأول ، هو أن بناء الروابط لا يزال مهمًا لـ Google والتصنيفات

وثانيًا ، يعد بناء الروابط من أكثر أجزاء عملية تحسين محركات البحث صعوبةً واستهلاكًا للوقت.

أنواع الباك لينك backlinks أو الروابط الخلفية

1- الباك لينك الداخلى Internal Backlinks

هو عباره عن ربط صفحات موقعك الداخليه بعضها ببعض بمعنى أن تضع رابط مواضيع متشابهه داخل التدوينه من مواضيع مدونتك تشير الى نفس مجال الموضوع الذى كتبته ، وهكذا تربط مواضيع المدونه بعضها البعض وهو جيد للسيو الداخلى للمدونه ، وجوجل يفضل مثل هذه الطريقه مما يكسبك زياده فى مدة بقاء الزائر داخل مدونتك ، وايضا يكسب موقعك أهميه وثقه لديه.

2- الباك لينك الخارجى External Backlinks

وهو فى تعريفه الموجز عباره عن رابط فى مواقع خارجيه يشير الى موقعك وهو اما رابط صريح أو رابط تم وضعه على الكلمه المفتاحيه المستهدفه ، وينقسم الى قسمين :-

أ- رابط نوفولو Nofollow

هو عباره عن رابط لموقعك داخل موقع خارجى ، اما ان يكون رابط صريح مباشر أو على كلمه مستهدفه من قبلك انت تضعها وتضع عليها الرابط او بإسم الموقع ، ومعنى نوفولو أى يخبر صاحب الموقع الأصلى الذى تضع به رابطك محركات البحث أن لاتتبع هذا الرابط ، وطبعا ترى هذه النوعيه من الروابط فى الغالب فى التعليقات داخل المواقع أو داخل الملفات الشخصيه ، وبالطبع أغلب الناس يقولون أن الروابط النوفولو غير ذات أهميه ، ولكنها فى الواقع مهمه جدا لموقعك وستجنى من خلالها مكاسب كبيره لموقعك اذا احسنت استخدامها وهى :
1- الحصول على زوار جدد من هذه المواقع وخصوصا اذا كنت تقدم محتوى فريد ومهم ومشابه لمحتوى الموقع الذى وضعت فيه رابط يشير لموقعك .
2- عند تحديث البيج أوثورتى أو الدومين أوثورتى لموقعك يؤخذ فى الحسبان ذلك وياحبذا لو كان الباك لينك من موقع ذو بيج اوثورتى ودومين اوثورتى عاليان.
3- اذا تعرض الموقع الذى به رابط موقعك لعقاب من جوجل فلن تتأثر انت بذلك ،ولكن اذا كانت كل روابطك دوفلو ، حينها يمكن ان تعرض موقعك للعقاب من جوجل لانه سيعتبرها تحايل عليه للصعود لمراتب عليا او مسك كلمات ، فلذلك دائما نوع فى الروابط الخلفيه لموقعك مابين النوفولو والدوفولو.

ب- رابط دوفولو Dofollow

وهو الأفضل على الاطلاق لموقعك وهو معناه توجيه محرك البحث لتتبع موقعك وهو رابط قوى وذو فائده عظيمه وخصوصا لو كان من موقع قوى وذو دومين وبيج اوثورتى عالى .. لكن انتبه كثرة الروابط الدوفلو لموقعك كما ذكرنا ربما تؤدى لعقابه من جوجل ، فحاول أن تنوع بينها وبين الروابط النوفولو وأن تضعها فى المواقع التى يكون محتواها شبيه بمحتوى موقعك ومواقع موثوقه من جوجل كالمواقع الحكوميه والمواقع التعليمية ويفضل أن تكون من ذات تحصص موقعك .

كيف تبنى باك لينك لموقعك ناجح – backlink maker

نأتى هنا للنقطه الاهم  وكما وضحنا جزءا منها بعاليه وهى كيفية بناء باك لينك ناجح وقوى لموقعك سواء كان دوفولو أو نوفولو .
ويتم ذلك بوضع رابط موقعك متضمنا اسم موقعك أوالكلمه المفتاحيه فى مواقع قويه ذات دومين اوثورتى عالى وبيج اوثورتى ايضا عالى وانا ارشح لك :

الحصول على باك لينك من مواقع edu و gov

وهى مواقع حكومبه وتعليميه والحصول على باك لينك منها يعتبر باك لينك قوى جدا يدفع موقعك للأمام ، وهى مواقع الحصول منها على أكثر من باك لينك لايعتبر سبام ولابد أن تكون محترفا فى وضع رابط موقعك حتى لايتعرض للحذف ، وهو أن تضع ردا على المشاركات بحرفيه – حتى وان كنت لاتجيد اللغه الانجليزيه – فأمامك ترجمة جوجل تستطيع أن تستخدمها فى الرد على نفس المشاركه وفى نفس السياق.

كيفية الحصول على مواقع edu و gov وطريقة الحصول على باك لينك قوى منها 

كل ماعليك أن تضع تلك الجمله فى محرك البحث جوجل وتتابع النتائج لتظهر لك المدونات أو المواقع التى نسمح بالردود
site:.edu “seo” comments

 

اختر أى موقع تراه مناسب من موقعك وابحث هل مسموح بالردود ام لا … واذا وجدت موقع فى الغالب يكون صندوق الردود كما بالصوره التاليه :-

بدلا من كلمة seo ضع تخصص موقعك حتى لو كان باللغة العربيه ولكن يفضل اللغه الانجليزيه للحصول على أكبر عدد من المواقع التعليميه .

اما المواقع الحكوميه فضع بدلا من edu كلمة gov

وارجوا منك ان تراعى الاتى بخصوص المواقع التعليميه او الحكوميه وهذه نقطه مهمه جدا :-

– لاتضع رابط موقعك او الكلمه المفتاحيه الا فى المواضيع التى لها علاقه بموقعك .

– لاتضع كلمه واحده ثابته دائما ولكن نوع فى الكلمات بأن تضع مرادف الكلمه يعنى مثلا أنا فى موقعى الذى يتحدث عن السيو لمدونات بلوجر ممكن أضع كلمات ” تعلم سيو, seo, سيو بالعربى, تعلم seo, ماهو السيو ” وهكذا .

– لاتضع أكثر من تعليق فى اليوم ولاتضع أيضا أكثر من تعليق على صفحه واحده والا اعتبرك صاحب الموقع سبام ويحذف تعليقك
– لاتضع كلمة ” Thank you ” والا أعتبرها صاحب الموقع سبام وحذف رابطك.

ولمعرفة المواقع التى بها روابط دوفولو أو نوفولو ، أرشح لك اضافه جميله ورائعه اسمها NoFollow ، مهمتها الكشف عن الروابط النوفلو أما غير ذلك فهو دوفلو عبر متصفحات جوجل كروم وأوبرا وسفارى.. تستطيع تحميل الاضافه من هنا Nofollow

 

الهديه :-

احضرت لكم مجموعه رائعه من المواقع التى تضع بها رابط موقعك سواء بالموقع نفسه بملفك الشخصى أو فى خانة الردود وهى مواقع دوفولو ونوفولو .
للدخول للمواقع عبر الرابط التالى :
backlinks

اخيرا :-
الروابط الخلفية مهمة للسيو ونمو واستدامة موقع على شبكة الإنترنت. تشير الدراسات الحديثة إلى أن دور الروابط الخلفية في خوارزمية ترتيب Google لا يزال حاسمًا.
ما تحتاجه لتحسين تصنيفك هو روابط خلفية عالية الجودة من مواقع ذات صلة. في الماضي ، اعتدنا أن نقول إن الرابط هو رابط ولكن هذا ليس هو الحال اليوم. يجب عليك متابعة الروابط التي تهمك وليس أي نوع من الروابط.
يمكن أن تتوقع مواقع الويب التي تحتوي على محتوى وروابط رائعة ترتيبها في المراكز العليا في Google بينما المواقع التي تحتوي على محتوى رائع وليس لديهاروابط ، يمكن أن تنتقل إلى الصفحة الأولى من Googleبعد وقت طويل او لاتصل.
يمكن أن توفر الروابط الخلفية لموقع الويب الخاص بك دفعة إضافية يحتاجها للوصول إلى القمة والتمتع بفوائد حركة الزوار المستهدفه بدون توقف على مدار اليوم.
الحصول على هذه الروابط الثمينة ليس بالأمر السهل. يعد بناء الروابط أحد أكثر أنشطة SEO صعوبة وتحديًا. يميل مالكو الويب إلى قضاء كل وقتهم في العمل على مواقعهم الإلكترونية وعلى الرغم من أن هذا يساعدهم على إنشاء مواقع ويب رائعة ، إلا أنهم لا يحصلون على التصنيفات التي يستحقونها بسبب ضعف ملف تعريف الارتباط.
حددت القائمة أعلاه الطرق الأكثر شيوعًا لإنشاء روابط خلفية. خطوتك التالية هي تحليل كل طريقة بالتفصيل وتخصيص الوقت اللازم للترويج لموقع الويب الخاص بك مع الهدف النهائي المتمثل في جعل ملف تعريف الارتباط الخاص بك أقوى.
أتمنى أن أكون وفقت فى طرح الموضوع بشموليه لك عزيزى الزائر ، واتمنى منك أن تحتفظ بهذه المشاركه فى المفضله لديك للرجوع لها حين تريد بناء باك لينك لموقعك.
تمنياتى لك بالتوفيق

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More