عوامل نجاح موقع الكتروني – 7 عوامل أساسية

0

عوامل نجاح موقع الكتروني – 7 عوامل أساسية

عوامل نجاح موقع الكتروني – 7 عوامل أساسية ،ما الذي يجعل موقع ويب جيدًا فى نظر محركات البحث والمستخدمين اى الزوار؟ وماهى معايير تميزة عن المواقع الأخرى لجعله يصل الى هذة الرتبة لدى محركات البحث والزوار ؟ هل هناك أي خصائص خاصة يمكن أن تجعل موقعك الإلكتروني أو مدونتك مميزه عن باقي المواقع او المدونات الأخرى على النت؟
الإجابة البسيطة هي نعم ، هناك بعض العناصر التي يحتاج إليها كل موقع ويب جيد وهذا هو بالضبط ما ستتعلمه في هذا المقال.

بداية لابد لك كزائر او صاحب موقع ان تتسائل أو يخطر ببالك سؤال موجه الى خانة البحث عبر محركات البحث وهو :

ماهى مواصفات ومعايير الموقع الالكتروني الناجح ؟

الموقع الالكتروني الناجح والجيد هو الذي يلبي هذه الأهداف الثلاثة:
يجعل المستخدمين أو الزوار للموقع سعداء (تجربة المستخدم) بحيث انه يضعه بالمفضله لديه فور اطلاعه على الموضوعات المنشورة به.
أنه يعطي محركات البحث ما يريدون بسهولة دون تعقيد ويرجع ذلك الى بنية التصميم والأكواد السهلة وتوافقة التام مع كافة المتصفحات والأجهزة المكتبية و المحموله.
أنه يحصل على زيارات كثيرة ومستهدفة.
لتحقيق جميع الأهداف ، يحتاج موقع الويب إلى بعض الصفات الخاصة التي تميزه عن المواقع الأخرى التي تتنافس على نفس المواضيع أى مواقع اخرى منافسة فى نفس مجال تخصص موقعك.

7 مقترحات لتطوير الموقع الالكتروني الخاص بك وبناء موقع جيد

دعونا نرى أدناه ما هي الخصائص السبع التي تجعل موقعك الألكترونى جيد ومميز وهى خطة تطوير موقع الكتروني يبرز فى نتائج محركات البحث إذا توفرت تلك الشروط السبعه فيه.

1-من عوامل نجاح موقع الكتروني أنه موقع جيد يحتوي على محتوى رائع

المحتوى الرائع هو المقياس والأساس لكل موقع جيد. أصبحت Google ومحركات البحث الأخرى جيدة جدًا في تصفح مواقع الويب بمحتوى عالي الجودة ، وهذا يعني أنه إذا لم يكن المحتوى الخاص بك جيدًا وعالى الجودة، فلن تتمكن من البقاء على الإنترنت فى ظل المنافسة الشرسة بين المواقع بذات التخصص.
عندما نتحدث عن محتوى جيد ، فإننا لا نعني أي نوع من أنواع المحتوى ولكن المحتوى الذي يريد المستخدمون قراءته ويفيدهم ويتفاعلون معه.
هذا عامل نجاح حاسم لموقعك اذا كان به تلك الصفة وهى المحتوى الجيد والمرغوب. بمجرد وصول المستخدمين إلى موقعك من Google أو من مصادر أخرى ، يمكنك معرفة ما إذا كانوا يحبون المحتوى الخاص بك من خلال الاطلاع على تقارير تحليلات Google أو Google Analytics وتحليل المقاييس مثل:

إذا كانت هذه الأرقام جيدة ، وإذا كان هناك تفاعل مع المحتوى الخاص بك في شكل تعليقات ومشاركة الوسائط الاجتماعية والروابط الخلفية ، فهذه إشارة جيدة إلى أن المحتوى الخاص بك يرضي نية المستخدم ويعطى تجربة مستخدم رائعة.
إذا لم يكن أي مما سبق متواجد بموقعك ، فيجب عليك إعادة التفكير في استراتيجية المحتوى الخاصة بك وطرق نموه بالاستراتيجيات الخاصه بالسيو وكذلك هيكلة موقعك واثراء المحتوى الخاص به.

2-موقع جيد هو مهيأ ومحسن لدى محركات البحث

يمكنك إنشاء محتوى رائع وهذا ممتاز ، لكن ما هو التالي؟ يلزمك التأكد من أن Google يمكنه قراءة وفهم موقع الويب والمحتوى الخاصين بك بطريقه ممتازه.
بعبارة بسيطة ، تحتاج إلى إنشاء موقع ويب سهل للقراءة من قبل محركات البحث أى خالى من الأخطاء فى بنيته الأساسية وخالٍ من الأخطاء الفنية للسيو أى مهيأ للسيو وبالتالى سيسهل على روبوتات زحف محركات البحث الوصول اليه وارشفة مواضيعة.
الفكرة بسيطة: كلما زادت المعلومات التي يمكنك تقديمها لمحركات البحث بطريقة يمكنهم فهمها (وهذا أيضًا تعريف مبسط جدًا للــ SEO ) ، كلما زادت فرصتك في تحقيق تصنيفات أعلى.
توفر مواقع الويب المُحسّنة لمحركات البحث تجربة مستخدم رائعة لأنها سهلة الاستخدام  من قبل الزائر ويمكن لمحركات البحث الوصول إليها وأرشفتها بشكل جيد وهذا المزيج يجعلها مواقع ويب رائعة.
ستساعدك المواضيع التاليه في إنشاء مواقع ويب مهيأه لمحركات البحث والسيو عموما.

المواقع صديقة محركات البحث SEO لماذا نحتاجها؟

تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO

3-موقع جيد موثوق به من قبل المستخدمين ومحركات البحث

يعد كسب ثقة المستخدم أو الزائر لموقعك أحد عوامل النجاح المهمة لأنه حتى إذا تمكنت من الفوز بثقة Google ، فلا تزال بحاجة إلى كسب ثقة الزائر أيضًا، لإنه دخل لموقعك من خلال البحث عن معلومه ووجدها فى موقعك، فلابد من بناء جدار ثقة بينك وبين الزائر بأن لاتحاول الخداع فى محتواك او الغش فى منتجك المعروض اذا كان موقعك تسويقى.
ترتبط ثقة المستخدم  أيضا بجودة المحتوى ولكن أيضًا تتعلق بمعاملة المستخدمين باحترام وذلك فى الرد على اسئلتهم وعدم إهمال ذلك.
أنت تحترم المستخدمين من خلال تزويدهم بمعلومات دقيقة يسهل الوصول إليها دون محاولة خداعهم بالنقر فوق الإعلانات مثلا ،فلاتجعل دائما بموقعك عينك على النقر على الاعلانات دون النظر لجوهر محتوى موقعك والذى هو الأساس الذى به ينمو.
تتمثل ثقة المستخدم في التأكد من أن أي معلومات يشاركونها معك آمنة وخاصة ولا تتم مشاركتها مع شركات التسويق دون اذنهم وخصوصا معلوماتك الشخصيه ومعلومات بطاقات الإئتمان.
تتعلق ثقة المستخدم بالتأكد من أن أي معلومات يتم تنزيلها من موقع الويب الخاص بك لن تضر أجهزتها بالبرامج الضارة.
عندما تنجح في إقناع المستخدمين بأنك تحاول تزويدهم بتجربة رائعة ، فقد اتخذت خطوة كبيرة في الحصول على موقع ويب رائع مع مزايا إضافية.

  • فالمستخدمون الذين يثقون في موقع الويب الخاص بك سوف يقومون :
  • بمشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك او تويتر … الخ.
  • ذكر موقع الويب الخاص بك في مشاركاتهم بمواقعهم كدليل مرجعى.
  • من المرجح أن يصبحوا قراء مداومين للزيارة لموقعك.
  • سيتحول الزوار  إلى عملاء (إذا كنت تبيع منتجًا أو تقدم خدمة مدفوعة).

إقرأ أيضا : اخطاء السيو بمدونتك Seo Mistakes (وكيفية اصلاحها)

4-موقع متوافق مع أجهزة الجوال

موقع متوافق مع أجهزة الجوال
عوامل نجاح موقع الكتروني

الغالبية العظمى من الناس يستخدمون أجهزتهم المحمولة لبدء أو مواصلة البحث عن المعلومه لإرتباطه مع حاملة طوال الوقت ،فمن الضروري أن يكون الموقع الناجح صديق للجوال.
Google  أولت البحث عبر الجوال وكذلك تقييم المواقع كأهم نقطة تصنيف مع المحتوى طبعا للمواقع ، ومدى سهولة استخدام الجوّال فى موقعك وقوائم التنقل ، وبالتالي فإن الإخفاق في تهيئة موقعك لأجهزة الجوال سيؤدي بموقع الويب الى التراجع بتصنيفات Google.
ضع في اعتبارك أن موقع الويب الملائم ليس هو نفسه موقع الويب المحمول الأمثل فهناك تنافس فى التصميم وحرية الحركة عبر الهاتف لموقع عن موقع آخر ولكنهم فى النهاية مواقع مهيأه للجوال، فمايميز موقع عن موقع هو الاستايل المميز مع محتوى غنى وفريد هنا يكون الصعود بالاضافه لعوامل اخرى جارى شرحها بالخطوات التالية.
تحتاج إلى فهم ومتابعه لكيفية تفاعل المستخدمين مع موقع الويب الخاص بك على الهاتف المحمول والتأكد من أنه يمكنهم العثور على ما يريدون بسرعة وسهولة واصلاح أى مشاكل تظهر بموقعك.

5-موقع سريع التصفح  من عوامل نجاح موقع الكتروني

موقع سريع التصفح
عوامل نجاح موقع الكتروني

ترتبط سرعة موقع الويب مباشرة بعوامل الــ SEO وسهولة الاستخدام وثقة المستخدم بالموقع. لا يريد المستخدمون أو محركات البحث زيارة موقع ويب يستغرق تحميله وقتًا طويلاً. تتميز مواقع الويب البطيئة بتصنيفات Google الأقل وتوفر تجربة سيئة للمستخدمين.
وفقًا لـ Google ، يعتبر موقع الويب بطيئًا إذا تم تحميله في أقل من 2.5 ثانية على الجوال. هذا هدف صعب للغاية ولكن كلما اقتربت من هذا الرقم كلما كان ذلك أفضل.
ضع نفسك مكان الزائر فى تحديد هدفه من خلال محركات البحث ، فإذا كان موقع الويب الذي ترغب في زيارته هو موقع تحميلة  بطيء  حيث انه مليء بالرسومات إذا كان موقع لعرض الصور او التصاميم . فإن الزائر سيبحث عن موقع اسرع فى الفتح  فالموقع السريع يتبع نهج أكثر حذراً في استخدام عناصر الوسائط المتعددةكالصور والفيديوهات .
فأنت لابد أن تأخذ ذلك في الاعتبار عند إنشاء موقع الويب الخاص بك ونوعية نشاطه. فمواقع الصور تحتاج الى سرعه اعلى فى الفتح عكس المواقع التى تعتمد على الجانب النصى فقط وقليل من الصورفهى سريعه فى الفتح .

 6-موقع الويب الجيد يتمتع بـE-A-T ويفوز بلعبة السباق بين المواقع

موقع الويب الجيد يتمتع بـE-A-Tالخبرة  والجدارة بالثقة أو expertise authoritativeness and trustworthiness وأختصارها E-A-T هي عناصر بدأت تكتسب أرضية في مُحسنات محركات البحث التي استمرت بضعة أشهر.
ذكرت Google بوضوح أن مواقع الويب الجيدة هي تلك المواقع التي تظهر مستويات عالية من الخبرة  والجدارة بالثقة وأختصارها E-A-T وهذا هو نوع مواقع الويب التي يرغبون في عرضها في نتائج البحث الخاصة بهم.
بعبارات بسيطة ، يتعين على أى موقع أن يراعى تلك المعايير E-A-T وأن تحاول جاهدا أن تفعله بشأن جودة المحتوى ، ومصداقية مؤلف المحتوى وجدارة موقع الويب ككل.
بالنسبة إلى Google ، الموقع الجيد هو موقع يحتوي على محتوى كتبه خبراء في هذا الموضوع بمعنى ان لاتقوم بعمل موقع عن التخسيس وانت لست خبيرا بشهادات معتمده، فأنت لو انشأت مثل هذه المواقع فلن تصل لمراتب عليا مهما فعلت بدون خبرة وشهاده معتمده تقدم لجوجل لإثبات جدارة وصحة موقعك.
فالخبراء خبرتهم ليست فقط من خلال أوراق اعتمادهم الأكاديمية أو خبرتهم ولكن أيضًا على السمعة التي يتمتعون بها عبر الإنترنت وكيف ينظر إليها الخبراء الآخرون والمواقع الإلكترونية الجيدة.
بمعنى آخر ، لم يعد بإمكانك التظاهر بأنك خبير في موضوع ولكن عليك إثبات ذلك أيضًا بأوراق وشهادات معتمده وتجربة مستخدم غنية.
جميع عناصر موقع الويب الجيد الموضح في هذا المنشور ، لها دور كبير تلعبه في مساعدة موقعك على الويب فى إظهار مستويات عالية من E-A-T.
في العالم التنافسي اليوم على الإنترنت ومع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي ، من الضروري أن تفوز بلعبة وسائط التواصل الاجتماعي أيضًا. موقع ويب جيد ، من الأسهل مشاركته في الشبكات الاجتماعية  وينال بمحتواه الجيد (الإعجابات ، المشاركات ، المتابعين) فهذه كلها عوامل وتجربة مستخدم رائعه تثبت أنه موقع ويب رائع. لسوء الحظ ، لن يتحقق النجاح الاجتماعي بين عشية وضحاها ولن يحدث دون جهد. يجب أن يكون لديك خطة واستراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي من شأنها أن تعزز موقع الويب الخاص بك في الشبكات الاجتماعية وتضعه أمام المستخدمين المناسبين. لا يكفي أن نقول أن لديك موقعًا جيدًا على الإنترنت ولكن يجب أن يوافق الآخرون على الإعجاب بموقعك ومشاركتة منشوراته على صفحاتهم وبصفحات الاخرين ومتابعته.

7-موقع ويب جيد يتم الإشارة اليه بواسطة مواقع جيدة أخرى

عوامل نجاح موقع الكتروني موقع ويب جيد يتم الإشارة اليه بواسطة مواقع جيدة أخرى
عوامل نجاح موقع الكتروني

هذا هو إلى حد كبير كيفية عمل محركات البحث عند كتابة مصطلح البحث في مربع البحث الخاص بهم. دعني أشرح.
من الطبيعي أن يكون هناك العديد من مواقع الويب التي تفي بالمعايير الموضحة أعلاه ، ولكن كيف تقرر محركات البحث المواقع التي يتم عرضها على الصفحة الأولى من النتائج؟
الجواب في عدد ونوع  (الروابط) التي اكتسبها على موقع الويب عن باقى المواقع أى انه اكتسب باك لينك ممتاز من مواقع جيده وقويه.
كذلك يتمتع موقع الويب الذي يحتوي على روابط خلفية من مواقع ويب أخرى بميزة واضحة على مواقع الويب التي لا تحتوي على أي باكلينك من مواقع الويب الأخرى.
على مر السنين ، حاول الناس التعامل مع هذا من خلال إنشاء الآلاف من الروابط غير الطبيعية من أجل الحصول على تصنيفات أفضل ، لكن محركات البحث ، وخاصة Google ، أصبحت “ذكية” بدرجة كافية في التمييز بين روابط الجودة وروابط البريد العشوائي.
رابط الجودة الذي يمكن أن يساعدك في التصنيف هو الرابط الذي يأتي من مواقع جيدة وموثوقة أخرى.
إنه موضوع ضخم وشائك ويخضع لخوارزميات لدى محركات البحث. فأنت لكى تميز موقع الويب الخاص بك عن مواقع الويب الأخرى ، يجب أن يكون لديك روابط واردة (من حيث النوعية والكمية) أكثر من المواقع الأخرى التي تتنافس على نفس الكلمات الرئيسية.

من عوامل نجاح موقع الكتروني جيد أنه يستغرق الكثير من الوقت والكثير من العمل

عندما تسأل Google لماذا لا يحتوي موقعى على الويب على ترتيب عالى ، فإن رد جوجل أنهم سوف يطالبونك باتباع القواعد التي شرحتها أعلاه وكذلك الاستمرار في توفير تجربة جيدة للمستخدم عبر مواضيع جيده وهادفة. في حين أن هذه كالمسكنات او المهدئات لك ، ولكن الحقيقة الصعبة . أن هناك الآلاف من مواقع الويب التي تتنافس على الظهور في الصفحة الأولى من نتائج البحث لأي كلمة رئيسية معينة. فالمواقع التى تبقى صامده هى التي تبقى في النهاية . وهي تلك المواقع التي تستمر في التحسن وتصبح أفضل بمرور الوقت.

فعندما بدأت لأول مرة بموقع لى وكان عن برامج الكومبيوتر فى العام 2008م وكان على استضافه مدفوعه وكان منتدى vBulletin ،فقد كنت اديره انا ومجموعه من الأعضاء و استغرق الأمر سنوات حتى ظهر بموضوعاته فى الصفحه الأولى وتم تقسيمه في Google وحصل على زيارات من محركات البحث جيده . وقبل ذلك كنت أقضي ساعات طويلة في معرفة كيفية القيام بجلب زيارات شرعية ومستهدفة.

فعلى سبيل المثال أي موقع ويب أو مدونه ناجحه على شبكة الإنترنت ، ما الذي يشتركان فيه؟

يشتركوا فى سنوات عديدة من التدوين بالمدونات أوالمواقع التي تحتوي على الكثير من المحتوى الرائع مع الآلاف من الباكلينك. هل هذا شيء يمكنك إنشاؤه  والحصول على نتائج قويه في غضون بضعة أشهر؟ بالتأكيد لا ولكن إذا قمت بعمل ثابت على مدار فترة من الزمن ، سترى أن الأمور تتغير تدريجياً وتصبح الأمور أسهل.

الخلاصة:

موقع الويب الجيد ليس بالتصميم وحده ، بل بالعناصر الأخرى التي تتضمن المحتوى وسهولة الاستخدام وتهيئة الموقع جيدا لمحركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والروابط والثقة بين محتوى الموقع والزوار ومحركات البحث ببناء جدار من الثقه.

كخطوة أولى ، عليك التأكد من حصولك على درجة جيدة في جميع هذه العوامل وكخطوة ثانية لمواصلة العمل حتى تقنع الجميع (برامج الزحف والمستخدمين) بأن لديك موقع ويب جيد يستحق تصنيفات عالية. إن إنشاء موقع ويب رائع ليس بالأمر السهل ولكنه ليس مستحيلًا أيضًا.

أتمنى ان اكون وفقت فى طرح هذه المشاركه واستفدت منها.

واى سؤال حول هذا الموضوع اتركه لى بالتعليقات

تحياتى لك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More