عنوان المقالة والوسم H1 tag ماهو الفرق بينهم لتحسين السيو لمقالتك

0

عنوان المقالة والوسم H1 tag ماهو الفرق بينهم لتحسين السيو لمقالتك،ماهو الفرق بين عنوان الصفحة والوسم H1 tag  فى المقالات بالمدونة.

فى هذه المقالة سأتناول مايلى :

عنوان المقالة والوسم H1 tag ماهو الفرق بينهم

الاختلاف الرئيسي بين عنوان الصفحة أو عنوان المقالة والوسم  H1 ، يتمثل في أن عنوان الصفحة يظهر في نافذة المستعرض ومقتطف نتائج البحث بينما يتم عرض علامة H1 على الصفحة نفسها فقط.

عنوان المقالة والوسم H1 tag ماهو الفرق بينهم لتحسين السيو لمقالتك
عنوان المقالة والوسم H1 tag ماهو الفرق بينهم لتحسين السيو لمقالتك

يظهر عنوان الصفحة في قسم  <head>  بين العلامتين <title>هنا عنوان الصفحة </title> ، بينما تعد علامة H1 جزءًا من <body> الصفحة وتظهر مرة واحدة ، يتوسطها عنوان المقالة او مرادف لعنوان المقالة، وهنا سأتناول بالشرح البسيط المفصل ، ماهو الفرق بينهم لتحسين السيو لمقالتك؟

ماهو عنوان الصفحة ولماذا هو مهم للسيو SEO ؟

ماهو عنوان الصفحة ولماذا هو مهم للسيو SEO ؟
ماهو عنوان الصفحة ولماذا هو مهم للسيو SEO ؟

عندما تتفحص أى صفحة ويب ،وذلك من خلال متصفحك كجوجل كروم مثلا أو الفايرفوكس ،وبالضغط كلك يمين على أى مكان بالصفحة ،ثم تختار Inspect ،ستظهر لك صفحة الأكواد بالصفحة كما ترى بالصورة العليا ، ستجد أن عنوان المقالة او الصفحة يقع بين العلامتين <title>هنا عنوان الصفحة </title> – كما ترى بالكود عالية بالصورة.

هذا العنوان هو الذى يظهر فى المتصفح لديك فى شريط العنوان بأعلى الصفحة.

يظهر العنوان ايضا فى مقتطف البحث فى محركات البحث، كأن مثلا قمت بالبحث عن عنوان مقالة لديك ،فسيظهر عنونا المقالة ثم مقتطف من المقالة كما بالصورة التالية

ماهو عنوان الصفحة ولماذا هو مهم للسيو SEO ؟
ماهو عنوان الصفحة ولماذا هو مهم للسيو SEO ؟

ايضا عنوان المقالة أو الصفحة ، هو الذى يظهر كمقتطف فى بداية نشر المشاركة على منصات التواصل الإجتماعى كتويتر أو الفيسبوك ….الخ.

شاهد الصورة التالية

عنوان المقالة والوسم H1 tag ماهو الفرق بينهم
عنوان المقالة والوسم H1 tag ماهو الفرق بينهم

بالطبع ما اتحدث عنه ينطبق على كافة المواقع بمافيهم بلوجر،ويعتبر العنوان للمقالة من أهم البدايات فى جلب الزوار لمدونتك ،لذا دقق فى اختيار الكلمات المهمة والتى عليها طلبات بحث وضعها فى مقالتك.

لماذا عنوان المقالة او الصفحة مهم للسيو؟

عنوان الصفحة مهم للغاية لأغراض تحسين محركات البحث لعدة أسباب، حيث إنه جزء من قواعد تحسين السيو لمحركات البحث على الصفحة.

ولكى اكون أكثر انصافا ، عنوان الصفحة او المقالة مهم للأسباب الآتية:

أولا: يعطي محركات البحث فكرة كبيرة عن محتوى الصفحة ،فتحاول محركات البحث أثناء مرحلة الزحف والفهرسة، ربط الصفحة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة ، ويعتبر عنوان الصفحة أحد العناصر التي يأخذها في الاعتبار.

ثانيا: يتم عرضه في نتائج البحث، كما هو موضح أعلاه ، يتم عرض عنوان الصفحة في نتائج البحث ، ويجب أن يكون من المثير للاهتمام تشجيع المستخدمين على النقر فوق موقعك على الويب وزيارة الموقع.

ثالثا: يتم عرضه في مقتطفات الوسائط الاجتماعية. يظهر عنوان الصفحة أيضًا على Facebook والشبكات الاجتماعية الأخرى ،عندما يتم مشاركة مشاركاتك. سيؤدي العنوان الجذاب و الجيد إلى جذب المزيد من الإعجابات ، مما يعمل على تحسين موقعك وصعودة فى نتائج محركات البحث.

كيف تحسن عنوان صفحتك او مقالتك لمحركات البحث؟

يُعد تحسين عناوين صفحتك للسيو، من الطرق الرائعة لزيادة حركة الزوار لموقعك،و دون الحاجة إلى نشر محتوى جديد أو الحصول على روابط جديدة.

ماهى شروط الحصول على عنوان مثالى ومتوافق مع السيو واشتراطات محركات البحث.

1- أن يحتوى عنوان مقالتك او صفحتك على كلمات مفتاحية ذات طلبات بحث عالية من قبل المستخدمين، فحاول بقدر المستطاع عند كتابة عنوان لمقالتك ان يحتوى على الكلمة المفتاحية فى اول العنوان، وكذلك فى اول الفقرة ، هذا بالنسبة لمدونات بلوجر وغيره من المواقع، وهناك من الأدوات الكثيرة التى تسهل لك معرفة الكلمة المفتاحية المستهدفه وعدد طلبات البحث عليها وقوة المنافسة عليها ، وهنا اخترت لك هذه الادوات المجانية مثل google keyword planner و ubersuggest  ،فمن خلال هاتين الأداتين تستطيع أن تحدد الكلمة المستهدفة ومعدل البحث الشهرى عنها وكذلك قوة المنافسة عليها بين المواقع.

2- أضف سؤال في عنوانك ، تحصل علامات العنوان التي تحتوي على سؤال على المزيد من النقرات من قبل مستخدمى محركات البحث، ويعد هذا أمرًا طبيعيًا لأنه في كثير من الحالات يقوم المستخدمون “بطرح” سؤال على Google وعندما يرون نفس السؤال (أو ما شابه ذلك) في مقتطف بحث ، ينقرون للحصول على الإجابة.

3- حافظ على ان يكون طول العنوان لمقالتك لايزيد عن 60 حرفا، السبب في ذلك أن محركات البحث تهتم بطول العنوان ، وذلك لكى يتمكن المستخدمين رؤية العنوان كاملا  في نتائج البحث. كقاعدة عامة ، حافظ على طول عنوانك أقل من 60 حرفًا ولايزيد.

4- اضافة الأقواس والأرقام فى عنوان مقالتك ، هذه طريقة رائعة لجعل علامات العنوان أكثر جاذبية وهي إضافة أقواس برقم. على سبيل المثال ، “كيفية تحسين عناوين مقالاتك للسيو (SEO 2019).”

5-  لاحاجة فى ان يشمل العنوان اسم موقعك ،ما لم يكن لديك شيء محدد لتقوله عن عنوان موقعك ،كأن مثلا يحمل علامة تجارية واجب الحديث عنها  ، فليست هناك حاجة لتضمين اسم موقعك في العنوان. تقوم Google بذلك تلقائيًا في مقتطفات البحث (كلما اعتقدوا أن هناك حاجة لذلك).

فحاول أن تتيع تلك الشروط عند البدء فى كتابة اى مقال بمدونتك.

ما هي علامة H1 ولماذا هي مهمة للسيو SEO؟

ما هي علامة H1 ولماذا هي مهمة للسيو SEO؟
ما هي علامة H1 ولماذا هي مهمة للسيو SEO؟

بخلاف عنوان الصفحة ، يتم عرض علامة H1 فقط في أعلى الصفحة أو في أماكن أخرى في نص الصفحة المحددة بواسطة العلامتين  <h1>هنا يكتب النص </h1> .

إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من علامات H1 إلى صفحة ما ، فما عليك سوى تحرير HTML وإضافة هذا الرمز:

<h1> H1 Tag</h1>

لماذا تعد علامة H1 tag مهمة للسيو؟

قد لا يكون تحسين علامة H1 هو أكثر عوامل تحسين محركات البحث أهمية ، ولكن يمكن أن تؤدي العديد من التغييرات الصغيرة إلى نتائج كبيرة – هذا هو ما يدور حوله تحسين محركات البحث. لذا من المهم الانتباه إلى علامات H1 الخاصة بك. لماذا؟

عندما تقوم محركات البحث بالزحف إلى صفحة ، فإنها تبحث عن إشارات لمساعدتهم على فهم كيفية تنظيم الصفحة ومعنى المحتوى. واحدة من تلك الإشارات هي علامة H1. عادةً ما يتم وضعها في أعلى الصفحة ولها نفس قيمة عنوان الصفحة. تقرأ محركات البحث قيمة H1 ويستخدمونها كإشارة قوية على ما تدور حوله الصفحة.

لماذا تعد علامة H1 tag مهمة للسيو؟
لماذا تعد علامة H1 tag مهمة للسيو؟

أفضل اشتراطات تحسين محركات البحث (SEO) لموقعك كالتالى :

  1.  يجب أن تحتوي الصفحة على علامة H1 واحدة فقط .
  2. ويجب أن تكون علامة H1 في <body> </body> من الصفحة .
  3. يجب أن تكون العناوين هرمية ، أي أولاً H1 ، ثم H2 ، ثم H3 ، إلخ، وتشمل كلماتك الرئيسية المستهدفة أو ما شابه والهدف منة ترتيب وتنسيق مقالتك او صفحتك ،لمساعدة كل من الزوار ومحركات البحث على فهم ما يعنيه مقالك او صفحتك.
  4. يجب تنسيق العناوين بشكل صحيح ، أي علامة H1 لاستخدام حجم خط أكبر من H2 و H3.

هل يجب أن يكون H1 هو نفسه عنوان الصفحة؟

يعتمد هذا بالأساس على قوة موقعك لدى محركات البحث والعمر الزمنى له، فإذا كنت صاحب مدونة او موقع جديد على Google ، فيجب أن يكون عنوان الصفحة هو نفسه علامة H1. بالنسبة للحالات الأخرى والتى هى للمواقع القديمة ، يمكن أن يكون عنوان الصفحة وعلامة H1 متشابهان ومترابطان بشكل وثيق ولكن لا يجب أن يكونا متطابقين.

وهذا ماذكرة جوجل حول  أفضل الممارسات حول عناوين الصفحات وعلامات H1 من إرشادات ناشر أخبار Google.

هل يجب أن يكون H1 هو نفسه عنوان الصفحة؟
هل يجب أن يكون H1 هو نفسه عنوان الصفحة؟

كم عدد علامات H1 التي يجب أن تحتويها الصفحة؟

لا بأس في وجود أكثر من علامة H1 على الصفحة ، لكن أفضل ممارسات SEO تشير إلى أنه يجب أن تحتوي الصفحة على علامة H1 واحدة فقط. يمكن تنسيق أي عناوين أخرى بعلامات H2 و H3 و H4.

ماذا يحدث إذا كان لديك أكثر من علامة H1 على الصفحة؟

وجود أكثر من علامة H1 على الصفحة لن يضر بتحسين محركات البحث لديك. ولكن كما ذُكر أعلاه ، نظرًا لأن عملية تحسين محركات البحث (SEO) بأكملها تتعلق بتحسين الكثير من الأشياء الصغيرة التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا ، فمن الأفضل الالتزام بالإرشادات وتوفير علامة H1 واحدة فقط لكل صفحة.

إقرأ ايضا : تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث SEO

الخلاصة

عنوان الصفحة هو عامل مهم للسيو،  وهو عنصر يحتاج إلى الإهتمام بة. فالعنوان هو ما يراه المستخدمون كجزء من مقتطف البحث الخاص بك في صفحات نتائج محرك البحث وأول شيء يرونه بمجرد رؤيتهم نتائج البحث وكذلك عند دخولهم  لصفحتك او مقالتك بمدونتك.

لتجنب أي تعارض وتكون متماشى  مع أفضل الطرق فى تحسين محركات البحث لمدونتك، تأكد من أن عنوان صفحتك وعلامات H1 لهما نفس العنوان.

لن تكون نهاية العالم إذا كان لديك العديد من علامات H1 على الصفحة ولكن لتحسين الحد الأقصى للسيو SEO، فمن الأفضل أن يكون لديك واحدة فقط.

أرجوا ان اكون وفقت فى شرح هذا الموضوع لك

واى سؤال حول هذا الموضوع  اتركة بخانة التعليقات

مودتى لك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More