تعلم SEO المواقع وكيف تصبح متخصص سيو فى 10 خطوات

0

تعلم SEO المواقع وكيفية زيادة حركةالزوار لمدونتك او موقعك وتحقيق ترتيب  أعلى للكلمات الرئيسية المستهدفه من قبل موقعك والتي يمكن أن تحقق المزيد من الزوار لموقعك أوالمبيعات والإيرادات لموقع الويب الخاص بك اذا كنت تعمل فى مجال التسوق. يجب أن تتعلم كل شيء هناك لمعرفة الــ SEO وتصبح خبير SEO.

امتلاك خبرة في تحسين محركات البحث (SEO) ليس الامتياز الوحيد لمحترفي تحسين محركات البحث (SEO) إنها مهارة يمكن أن يتقنها أي شخص يرغب في تعلم كيفية القيام بعملية تحسين محركات البحث بنفسه وذلك من خلال القراءة والبحث وعمل دراسات لحالات بالمواقع لتطبيق تجاربه ومدى نجاحها من عدمه . في هذا المنشور ، ستتعلم الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث او بمعنى ادق لتبدأ لتبدأ اول سلمه فى سلم هذا المجال لتكون خبيرا مع توالى التجارب.

لماذا يجب أن يكون الجميع خبيرًا في تحسين محركات البحث (SEO)

قبل الدخول في الخطوات ، من المهم فهم الفرق بين خبير SEO وخبير محترف فى  SEO .فخبير الـــ SEO هو شخص يعرف كيفية عمل السيو وكيفية تطبيق SEO لزيادة تصنيف موقعه على الويب في محركات البحث اى رفع رتبته وتواجده بين المواقع الأخرى فى نتائج محركات البحث وهذا الوصف ينطبق على اصحاب المواقع مثل قيامك بتحسين سرعة موقعك او ضغط الصور او عمل باكلينك لموقعك فى مواقع أخرى …الخ.
أما الخبير المحترف فى مجال الــ SEO هو الشخص الذي يمارس السيو  كمهنة تتمثل فى تقديم الاستشارات ، أو تقديم خدمات السيو للمواقع والتعامل مع كل مشروع على حده بغض النظر عن محتوى موقعك ، هو مهمته تقديم السيو الصحيح لموقعك.
أذكر هذا الاختلاف للإشارة إلى أنه لا يتعين عليك ممارسة تحسين محركات البحث كمهنة لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث. لكن هناك العديد من المزايا لسبب وجوب تحسين مهاراتك في تحسين محركات البحث (SEO) حتى إذا كنت لا تخطط لتقديم خدمات للعملاء لتحسين ترتيب وتصنيف موقعك .

مزايا أن تصبح خبيرا في مجال SEO المواقع

رفع رتبة موقعك وزيادة تصنيفه وحركة الزوار لموقعك– هذا هو السبب الأكثر وضوحًا لماذا يجب أن يهدف شخص ما إلى أن يصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث؟
إذا كنت تعرف كيفية تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث ، فيمكنك الاستفادة من الزيادة في التصنيف وحركة الزيارات المستهدفه من قبل محركات البحث لكسب المال عبر الإنترنت أو إنشاء أعمال تجارية ناجحة عبر الإنترنت.
اعتماد أقل على السيو المدفوع – إذا كانت لديك مهارات SEO داخلية ، فيمكنك تنمية أعمالك دون الاعتماد على الدعم الخارجي اى دون طلب الحصول على دعم خبير سيو لزيادة تصنيف موقعك وتهيئته لمحركات البحث.
خفض التكاليف – إذا كنت رائد أعمال منفردًا اى مهتم بالتسوق والبيع عبر الإنترنت ولديك موقع او مدونة، فيمكنك توفير الكثير من المال إذا كان بإمكانك القيام بعملية تحسين محركات البحث بنفسك لموقعك بدلاً من الاضطرار إلى استئجار مستشار تحسين محركات البحث اى بنظام التعاقد طويل الأجل وليس لعمل جزئيه فى موقعك.
القدرة على اتخاذك قرار بخصوص الشخص او الشركه للعمل في تحسين محرّكات البحث لموقعك – إذا كنت تملك الخبره فى تحسين محرّكات البحث بنفسك ، فسيكون من الأسهل بكثير تحديد المستشار أو الشركة التي توظفها للعمل في مُحسنات محركات البحث لديك. ستكون في وضع يسمح لك بفهم ما تتضمنه حزم مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) الخاصة بها وتحديد ما إذا كان ما يقترحونه يمكن أن يساعد موقعك الإلكتروني في تحقيق تصنيفات أفضل ام لا بمعنى لديك القدره على فهم مايقترحونه بخصوص موقعك وهل هذا يناسب ام لا.
موصى به للغاية لخبراء التسوق عبر الانترنت او مديرى المبيعات للمواقع التى تبيع عبر الانترنت – إذا كنت تعمل خبير تسوق او كمدير تسوق اى مبيعات عبر الانترنت ، فإن وجود فهم جيد للـ SEO سيمنحك ميزة إضافية على خبراء و مديري التسوق الآخرين أو الزملاء في مؤسستك.
لا يمكن لأية أعمال البقاء على الإنترنت بدون تحسين محركات البحث – لم تعد عملية تحسين محركات البحث (SEO) اختيارية. المواقع التي لا يتم إنشاؤها مع الأخذ فى الإعتبار الــ SEO  ، فلن تتمكن من البقاء على قيد الحياة في عالم عالي التنافسية عبر الإنترنت. معرفة الــ SEO وكيفية استخدامه بشكل صحيح لموقعك  ، يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مستقبل موقع الويب الخاص بك.

10 خطوات لتصبح خبير سيو

الآن وقد أصبحت مقتنعًا بأن تحسين مهاراتك في السيو أى تحسين موقعك لمحركات البحث لا يقتصر فقط على المحترفين فى هذا المجال ولكن انت تستطيع ببضع خطوات تقوم بتفهمها وتطبيقها على موقعك ، وتعتبر هي أسرع الطرق من وجهة نظرى لتصبح خبيرًا  ولديك القدره على العمل في تحسين محركات البحث (SEO) لموقعك او المواقع الأخرى التى تطلب خدماتك ونصائحك.

الخطوة 1: فهم كيفية عمل محركات البحث

قبل البدء في التفكير في تحسين محركات البحث (SEO) ، فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هي التعرف على كيفية عمل محركات البحث، وكيف تعمل هذه المحركات لجلب المعلومه لك وماهى الخوارزميات التى تعتمد عليها.
بالنسبة لكثير من الأشخاص ، قد يكون هذا شيئًا يعرفونه بالفعل (أو يعتقدون أنهم يعرفون) ، ولكن من الجيد دائمًا البدء بالمفاهيم الأساسية ثم العمل على متابعة النظريات الأكثر تعقيدًا.

الخطوة 2: تعرف على مفاهيم التسوق عبر محركات البحث الأساسيه

يجب أن يكون لديك فكرة عامة عن جميع التخصصات المختلفة التي يتشكل منها محرك البحث والتسويق الرقمي ايضا عبر الانترنت وليس اقتصار فهمك فقط  على تحسين موقعك لمحرّكات البحث بدون ادراك فهم آلية عملها على قدر المستطاع ،لا اقول لك لابد ان تكون خبير ولكن على الأقل لديك فكره عامه.

يجب أيضا أن يكون لديك في ذهنك ما تتوقعه من تحسين محركات البحث طبقا لما تقوم به من عمل فى موقعك والأدوات الأخرى التي يمكنك استخدامها والمقترنه بطبيعة العمل فى تحسين محركات البحث لجعل وجودك على الإنترنت أقوى.

يمكنك الإطلاع على هذه المقاله : ماهو الفرق بين SEO – SEM – SMM تعرف على الفرق بينهما

الخطوة 3: فهم المعنى الحقيقي لكلمة السيو SEO وماتعنيه


السيو لا يتعلق فقط بالكلمات الرئيسية والروابط ، إنه أكثر من ذلك بكثير. المهمة الحقيقية للسيو او SEO  هي تزويد المستخدمين بتجربة رائعة ومنحهم ما يريدون بالضبط. هدفك لا يقتصر فقط على الحصول على المزيد من حركة الزيارات من محركات البحث ولكن أيضًا حول تحويل هذه الحركة إلى زوّار وعملاء دائمين وايضا ناشرين وكاتبين عن موقعك او مدونتك.

فينقسم السيو للمواقع الى عدد من المكونات الفرعية ، أهمها:

  • SEO التقنية – الزحف والفهرسة لأرشفة مواضيع موقعك او مدونتك.
  • SEO داخل الصفحة – تحسين صفحات موقعك للــ SEO وهو الربط بين الصفحات وتحسين الوصف وتحسين الصور…الخ.
  • السيو خارج الصفحة – الترويج لموقع الويب عبر شبكات التواصل الاجتماعى وانشاء باكلينك لموقعك …الخ.
  • SEO المحتوى  – تحسين المحتوى بداخل موقعك بكتابة مقالات متوافقه مع شروط السيو.

إقرأ هذا المقال: ماهو السيو وماهي فائدته What Is SEO

الخطوة 4: اختيار التدريب الأمثل لكبار المسئولين الاقتصاديين

بمجرد البدء في تعلم تحسين محرّكات البحث ، ستدرك شيئًا واحدًا أن هناك الكثير من المعلومات حول تحسين محرّكات البحث على الإنترنت والعديد من الأشياء التي يجب تعلمها . فإذا قررت القيام بذلك بنفسك دون أي مساعدة ، فسوف ينتهي بك الأمر مع قائمة لا حصر لها من المقالات للقراءة وأشياء أخرى لتجربتها ومابين الصواب والخطأ ربما تنجح معك طريقه وهى بالأساس خطأ جسيم ، فلذلك لابد من القراءه اولا حول السيو ثم مشاهدة فيديوهات الكورسات حول هذا المجال والتطبيق العملى على موقعك او اى موقع للتجربه ورؤية النتائج.

السيو او تحسين محركات البحث لموقعك او اى موقع دراسته وفهمه لن يتم بين يوم وليله ولكنه يأخذ سنوات لتعلم الـ SEO بالطريقة  الصحيحه ،لأنه في الأعوام السابقه السيو للمواقع وتعلم السيو يختلف عن سيو 2019 ، لماذا؟

لإن السيو قديما مع بدايات المواقع كانت التقنيات لمحركات البحث بسيطه ولكن تطورت برمجة خوارزميات محركات البحث مع تطور الوقت والثورة التكنولوجيه المتطوره فى المجال التقنى ، وايضا قديما لم تكن هناك دورات تدريبية لتعلم تقنية تحسين محركات البحث أو أدلة يمكنك قراءتها والحصول على جميع المعلومات من مكان واحد.

في أيامنا هذه الأمور مختلفة. يمكن للأشخاص الذين يرغبون في تعلم الــ SEO بسرعة القيام بذلك عن طريق اتباع دورة جيدة السمعة دون الحاجة إلى قضاء ساعات طويلة في البحث على الإنترنت وقراءة المقالة بعد المقالة.

هناك برامج تعليميه مجانيه للسيو يمكنك الإطلاع عليها:
1- Moz SEO كورستعلم SEO عن طريق شركة Moz  وهي شركة مشهورة بأدواتها الخاصه بالسيو وتحليلات المواقع والبيج والدومين اثورتى لها ،ولكنها أيضًا أنشأت دورةلتعلم السيو  والتي تغطي أساسيات الـ SEO. الكورس ليس كامل ولكنه بداية جيدة للمبتدئين.

2- ارشادات جوجل للسيو  – وهذا  دليل آخر من جوجل. ويغطي هذا الكورس او الدليل السيو وتقنياته من منظور جوجل. هذا يعني أنك لن تتعلم ما الذي يعمل بالفعل بالنسبة لتقنية تحسين محركات البحث ولكن تتعلم ما الذي تريده منك Google لمعرفة المزيد عن طرق تحسين محركات البحث وتطبيقها على موقعك او مدونتك. ومع ذلك ، يستغرق بضع ساعات فى تصفح الإرشادات ، ويحتوى الدليل على كثير من النصائح الجيدة التي تستحق التفكير فيها والإستفاده منها.

3- Google Digital Garage – لقد أنشأت Google مجموعة جديدة من الدورات التدريبية تغطي كل ما تحتاج اليه لمعرفته حول التسوق الرقمي. هذه الدورات لاتتكلم بالتفصيل عن طرق تحسين محركات البحث ولكنها تعطيك المام كامل بشأن الطرق السليمه لتهيئة موقعك او مدونتك إذا كنت تريد التعرف على التسوق عبر الإنترنت او تعمل فى هذا المجال ، فهنا جوجل يوفر لك الطرق السليمه لتحسين موقعك ونموه ورفع تصنيفه.

الخطوة 5: كن على اطلاع دائم حول التغييرات فى خوارزميات محركات البحث

السيو أو SEO  ليس له نظام ثابت فهو قابل للتغير حسب متغيرات الواقع التكنولوجى وسلوكيات المواقع ومتطلبات السوق وكذلك متطلبات .

قواعد الــ SEO والخوارزميات تتغير في كل وقت، حيث تجري Google وحدها أكثر من 250 تغييرًا على خوارزميات الترتيب الخاصة بها سنويًابخصوص المواقع.

يحتاج خبراء تحسين محركات البحث إلى معرفة هذه التغييرات وضبط حملات تحسين محركات البحث وفقًا لذلك. أفضل طريقة للبقاء على اطلاع هي اتباع بعض المواقع الإلكترونية المختصه بالسيو (SEO) والتي أثبتت أنها توفر معلومات حول التغييرات المستمرة للسيو عند حدوثها وليس بعد فوات الأوان وذلك للعمل على تفادى الملاحظات والتعليمات الجديده فى مجال السيو من قبل محركات البحث وبالأخص جوجل.
ماهى المواقع الموثوقه والتى  يمكنك الاطلاع من خلالها على احدث النتغيرات حول سيو المواقع؟

1- موقع Search Engine Roundtable  – وهو الموقع الإلكتروني الذى يرصد كل التوقعات والاحداث بالنسبه للسيو لجميع خبراء الــ SEO ـفهو يرصد الأخبار اليومية عن كل ما يحدث في صناعة السيو وهو الموقع المفضل لخبراء السيو.

2- Search Engine Land – واحد من أقدم المواقع في صناعة السيو ، يعتبر مصدر معلومه موثوق بخصوص اخبار السيو والتغيرات المحتمله فيه.

3- مدونة Google – قامت Google مؤخرًا بإنشاء مدونة لمشاركة الأخبار المتعلقة بمنتجات Google. يقومون أحيانًا بمشاركة الأخبار حول بحث Google أيضًا.

الخطوة 6: اختيار أدوات السيو الصحيحة

الحقيقة هي أنك لا تستطيع أن تفعل السيو لموقعك وحدك بدون استخدام ادوات مساعده سواء كانت مجانيه او مدفوعه، والتى من خلالها تستطيع ان تعرف اين جوانب الخلل فى موقعك وتستطيع معالجته بناء على مايرد من تقارير حول موقعك بواسطة تلك الأدوات ،فهناك الكثير من المعلومات والتقارير حول موقعك والقرارات التي تتخذها بشأن الإصلاح لأى خلل بالموقع من ناحية السيو ، وإذا حاولت القيام بكل شيء يدويًا ، فستقضي وقتك الثمين في تحليل الأرقام بدلاً من العمل على اصلاح العيوب والتي بإصلاحها ستحصل على نتائج أفضل. من الصحيح أيضًا أن تكلفة أدوات تحسين محركات البحث (SEO) مكلفه ولكن على المدى الطويل تكون عوائدها أكبر بكثير من الرسوم الشهرية التي ستدفعها مقابل أداة تحسين محركات البحث (SEO) لموقعك.

ماهى الأدوات محل ثقة جوجل والتي يمكنك استخدامها:

1- أدوات مشرفي المواقع من Google (مجانًا) – ربما تكون أدوات مشرفي المواقع من Google واحدة من أكثر الأدوات المفيدة للسيو. حيث إنه مجاني ويمكن أن يوفر لك الكثير من المعلومات حول موقع الويب الخاص بك.

2- Google Analytics (مجانًا) – أداة مجانية أخرى تقدمها Google. يمكنك استخدام Google Analytics لمعرفة الكثير من الأشياء حول حركة الزوار الخاصة بموقعك وكيف يتصفح المستخدمون موقع الويب الخاص بك. هناك الكثير من التقارير لاستكشافها والعديد من المقاييس التي يجب تحليلها.

3- SEMRUSH (مدفوع) – هذه هي أداة SEM المفضلة لأغلب اصحاب المواقع وخصوصا المهتمين بسيو المواقع والمنافسه. هذه الأداة ليست مجانية ويمكنك استخدامها في تحسين محركات البحث والسيو لموقعك  وتحليل المنافسين والبحث عن الكلمات الرئيسية المستهدفه والتى تصلح فى تخصص موقعك وبناء الروابط ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير. الأداة يتم تحديثها بشكل متكرر بمميزات جديدة طبقا لآخر توجيهات محركات البحق وخوارزمياتها.

وهناك ادوات مجانيه ومدفوعه كثيره ولكن ذكرت لك هنا الأشهر.

الخطوة 7: ممارسة السيو عمليا – لا تبقى نظرى قراءة فقط

الــ SEO ليس نظري بالمره ولكنه قراءة وتطبيق على الموقع طالما ذكرت تلك التوجيهات فى تحسين السيو من مواقع موثوقه من جوجل او من جوجل نفسه، فيجب أن تكون نتيجة الدراسة النظرية لتحسين محركات البحث هو بيان عملى  يمكنك تطبيقه على موقع الويب الخاص بك وتحسين تصنيفك في محركات البحث.

 كل موقع فريد من نوعه،فما قد يصلح لموقع واحد قد لا يصلح لموقع آخر . هذا هو السبب في أنه من الضروري ممارسة سيو عمليا وليس نظريا.

إن قراءة دراسات الحالة حول كيفية تمكن الآخرين من النجاح في حملات تحسين محركات البحث هي طريقة رائعة للحصول على أفكار جديدة يمكنك استخدامها والإلهام الذي تحتاجه للاستمرار في المحاولة حتى تحصل على تحسين محركات البحث.وأشهر عربى فى دراسة الحاله وتطبيقات السيو النظريه عمليا هو المبدع احمد عزت صاحب موقع سيو صح.

الخطوة 8: إظهار الخبره الخاصه بك فى مجال السيو.

يقولون إن أحد أفضل الطرق لتعلم شيء ما هو محاولة شرحه لأشخاص آخرين. هذا صحيح مع علم السيو كذلك ، لإنه علم ناتج عن تطبيق عملى. لقد تعلمت الكثير من الأشياء وحسّنت مهاراتي في تحسين محركات البحث (SEO) إلى حد كبير عندما بدأت الكتابة عن تحسين محركات البحث (SEO) عبر مدونت هذه وبعد عثرات واخطاء تعلمت منها الى ان اصبحت اعى كيف ادير موقعى من ناحية السيو الى حد ما ومازال ينقصنى الكثير حول علم السيو الخاص بالمواقع لتعلمه وتطبيقه على مدونتى.

نصيحتى لك ان كنت مهتما بهذا المجال أن تبدأ بعمل مدونه على بلوجر او موقع  ومشاركة علم السيو الخاصة بك مع أشخاص آخرين. مع مرور الوقت ، ستجد أن تبادل المعرفة هو وسيلة رائعة لتعلم أشياء جديدة عن تحسين محرّكات البحث وفي نفس الوقت تقوم بمساعدة الآخرين ، وهي تجربة مجزية للغاية.

الخطوة 9: كن صبورا

لا توجد وسيلة تتحدث عن تحسين وتهيئة المواقع لمحركات البحث ولاتذكر لك كلمة “الصبر” ،حيث تستغرق عملية تحسين محركات البحث وقتًا طويلاً ويجب ألا تتسرع في الوصول إلى استنتاجات في وقت مبكر جدًا.
الــ SEO  ليست أسرع طريقة لزيادة حركة الزوار لموقعك . فإذا كنت تريد نتائج فورية ، فجرّب حملات PPC لجلب الزوار عبر وسائل اعلانات عن موقعك مثل جوجل ادواردز.

تهدف عملية تحسين محركات البحث لموقع إلى تقوية بناء هذا الموقع  على المدى الطويل من خلال بناء أساس متين من شأنه أن يوفر لك حركة زوار طبيعية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

قبل إجراء أي تغيير متعلق بـالــ  SEO على موقع الويب الخاص بك ، يجب أن تأخذ في الاعتبار تصنيفاتك وحركتك (لفترة زمنية) ، قبل التغيير ومقارنته بنفس الفترة الزمنية (من حيث المدة) ، بعد التغيير وهذا يتم من خلال الادوات المساعد للسيو والتى ذكرتها سابقا ومنها ادوات مشرفى المواقع بجوجل به هذه الخاضيه وتجدها من ضمن شرحى هذا :

Google Search Console ماهو؟ دليل خطوة بخطوة سهل للمبتدئين

دائما راقب تصنيفات موقعك وحركة الزوار وامنح نفسك وقتًا كافيًا قبل اتخاذ مزيد من القرارات حول موقعك من ناحية السيو.

الخطوة 10: استلهم الأفكار من خبراء السيو العالميين وقصص كفاحهم

أخيرًا وليس آخرًا ، في طريقك لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث ، ستواجه عددًا من الصعوبات. ستكون هناك أوقات تشعر فيها بخيبة أمل وإحباط واستعداد للتخلي عن هذه المهنه لإنك تستعجل النتائج او تبنى على النتائج مدد محدده لتظهر بما قمت بعمله وتطويره بأفكارك فى الموقع فى مجال السيو. فلا تقلق ، هذا أمر طبيعي لكل من يهتم بأمر فهو معرض للإخفاق والنجاح ولكن لاتيأس وخذ من الخبراء فى هذا المجال استلهام ودرس لقصصهم مابين الفشل والنجاح فى مجال السيو الى ان اصبحوا خبراء عالميين يشار لهم بالبنان .

فأنت إذا قرأت قصص هؤلاء الخبراء ، فسوف تفهم أن أياً منهم لم يصبح كما هو اليوم لأنه محظوظ.  لا ولكن إنها نتيجة العمل الجاد وساعات طويلة من الاختبار والقراءة حول سبل تحسين المواقع  لمحركات البحث.

تتضمن القائمة أدناه 5 من كبار خبراء الــ SEO حول العالم ، تحتاج بالتأكيد إلى متابعتهم للإلهام وفهم كيف يمكن تطبيق الــ SEO في موقعك.

تمكنت جميع الشركات الخمسة من بناء عدة ملايين من المواقع ، وتمكنوا من القيام بذلك لأنهم يعرفوا كيفية استخدام وسائل تحسين المواقع لمحرّكات البحث بشكل صحيح ،فبقراءة قصصهم وقضاء بعض الوقت في دراسة طرق تحليلهم للمواقع لتحسين محركات البحث الخاصة بها ،فقد تجد أنه في بعض الأحيان يفعلون أشياء مختلفة عن طرق تحسين المواقع  لمحرّكات البحث “التقليدية” وذلك لأن لديهم الثقة والخبرة لتجربة أشياء جديدة وتجربة تحسين محركات البحث دون خوفهم من الفشل.

1- Neil Patel – واحد من أهم خبراء الــ SEO حول العالم والأكثر احتراما في هذه الصناعة. لا تقرأ مدونته فقط ولكن حاول أن تشاهد فيديوهاته وطريقته فى تحليل اسس السيو وكيف تمكن من استخدام تحسين محركات البحث (SEO) للمحتوى بالمواقع.

2- Brain Dean – هو خبير في بناء الروابط. تعد مدونته مصدرًا رائعًا لدراسات الحالة والتقنيات التي يمكنك استخدامها للحصول على نتائج سريعة.

3-Joost de Valk – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Yoast ، البرنامج المساعد للسيو فى الووردبريس والأكثر شعبية.

 الخاتمة

يجب أن يصبح كل شخص له علاقة بموقع ويب أو أعمال تجارية عبر الإنترنت خبيرًا في تحسين محركات البحث.

وتشمل القائمة مديري التسويق والمطورين ومشرفي المواقع ومصممي المواقع الإلكترونية ومديري وسائل التواصل الاجتماعي وخبراء PPC ورجال الأعمال المنفردين وأصحاب التجارة الإلكترونية. لماذا ؟ لأن الــ SEO هو أساس جميع حملات التسويق الرقمي.

لن تضمن مبادئ تحسين محرّكات البحث (SEO) الحد الأقصى من القفزات فى الترتيب لدى محركات البحث فى نتائج البحث فحسب ، ولكن يمكنها أيضًا مساعدة موقع الويب بطرق أكثر فى التطور والنمو بين اقرانه من المواقع المشابهه له فى التخصص.

أن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث ليس بالأمر السهل ، ولكنه ليس بالأمر الصعب أيضًا،حيث تتضمن العملية الكثير من القراءة والممارسة والاختبار.

إذا كنت تبدأ الآن ، فإن أفضل طريقة هي الحصول على دورة جيدة للسيو SEO بحيث يكون لديك جميع المعلومات عم السيو ، واستخدام أدوات الــ SEO الصحيحة وقبل كل شيء البدء في ممارسة السيو عمليا أى تطبيق ماقرأته عمليا على موقع خاص بك .

تعلم من أخطائك وحاول مرة أخرى،فمحركات البحث والسيو هنا ليبقى لسنوات قادمة ، وهذا هو أفضل استثمار يمكنك القيام به لعملك وتطوير مهاراتك الشخصيه فى علم السيو.

حاول ان تقرأ عن تجارب الآخرين ولاتيأس وتستعجل النتائج واجعل هدفك تطوير ونمو موقعك فى البدايه وبعدها ابحث عن الأرباح من موقعك سواء من جوجل ادسنس أو بنظام التسويق عبر الانترنت ، حيث وقتها تكون قد اسست موقعك على اساس متين.

ساعد الآخرين من علمك وتعلم من الآخرين فلاخير فى كاتم علم .

اتمنى ان يكون الموضوع قد افادك، فإذا كان ذلك فلاتنس أن تنشر هذه المشاركه عبر وسائل التواصل الإجتماعى لكى يستفيد منها اكبر قدر من الزوار.

تحياتى لك واى سؤال بخصوص هذا الموضوع أن تتركه لى بالتعليقات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More