طرق تحسين هيكلة موقعك على الويب وتهيئتة لمحركات البحث

0

تحسين هيكلة موقعك أو تحسين بنية موقعك ،من الأمور الهامة التى يجب عليك كصاحب موقع الإنتباه لها جيدا ، حيث تعمل بنية الموقع المصممة جيدًا  وفق تعليمات جوجل على تسهيل مهمة برامج زحف محركات البحث وهذا يعني فهرسة أفضل وفرص أكبر في تحقيق تصنيفات أعلى.

فمع إدخال الذكاء الاصطناعي في خوارزمية ترتيب Google والبحث الصوتي واعتبار فهرسة الجوال وتوافق موقعك معه كأول بنود التصنيف ، فقد اكتسب هيكل موقع الويب أهمية أكبر من أي وقت مضى. لم يعد يكفي طرح صفحات على موقع ويب ، ولكن يجب تجميعها بشكل صحيح تحت أقسام بإسم يطابق المحتوى لكل قسم ، وذلك كى تتمكن محركات البحث من فهم المواضيع التي ترغب في تصنيفها.

لا تزال الكلمات الرئيسية تلعب دورا مهما بالنسبة إلى رفع رتبة الموقع فى تصنيفات محركات البحث ، ولكن لا تقل أهمية عن ذلك موقع جيد وبه توزيع سليم لأقسامه ممايريح الزائر ومحركات البحث فى سهولة التنقل بداخل أقسامه ، ويأتى هذا  من خلال بنية موقع جيدة.

أهمية بنية الموقع الجيد

تحسين هيكلة موقعك على شبكة الإنترنت ، سواء كان بلوج أو متجر الكترونى مهم جدا سواء من حيث تحسين محركات البحث وكذلك سهولة الاستخدام. فيجب أن يكون الموقع سهل الاستخدام وسهل التنقل وسريع ويخدم الغرض منه فى الحصول على عملاء جدد أو الحصول على المزيد من المشتركين في البريد الإلكتروني أو بيع منتجات من خلال المواقع التجارية  أو الحصول على إيرادات من الإعلانات أو تقديم المعلومات بأفضل طريقة ممكنة.

تحسين موقعك لمحركات البحث من خلال تحسين هيكلة موقعك

هيكل الموقع ذو التقسيم الجيد مهم للسيو لثلاثة أسباب رئيسية:
1- يساعد محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل
تساعد بنية الموقع الجيدة برامج زحف محركات البحث على قراءة موقعك وفهرسته وفهمه بشكل أسرع ، مما يحسن فرصك في التصنيف في محركات البحث.
فطريقة عمل محركات البحث هي:
يكتشفون موقع الويب الخاص بك على شبكة الإنترنت.
يبدأون في الزحف إلى صفحتك الرئيسية ثم يتبعون جميع الروابط من هناك
يحاولون معرفة بنية الموقع من أجل فهم أفضل لكيفية ارتباط صفحاتك / منشوراتك وصفحات موقعك الأكثر قيمة من غيرها.
عندما يكون لديك بنية محسّنة ، فإنك تجعل هذه المهمة سهلة جدًا بالنسبة لهم وهذا يعني تصنيفا وثقه لدى محركات البحث أفضل. من ناحية أخرى ، إذا كانت بنية موقعك عشوائيه بدون تقسيم وترتيب ، فيمكن لمحركات البحث فهرسة صفحاتك ولكن ليس لديها أدلة كافية حول كيفية ارتباط صفحاتك.
2- تعمل البنية الجيدة على زيادة فرصك في الحصول على روابط أقسام الموقع في بحث Google

روابط أقسام الموقع هي روابط تظهر أسفل وصف مقتطف في نتائج بحث Google عن رابط موقعك او اسمة وهذه الروابط  تشير إلى صفحات أخرى على موقع الويب الخاص بكقد تكون صفحات بالإضافه الى الأقسام . إنها طريقة رائعة لجعل قوائم البحث الخاصة بك أكثر بروزًا وزيادة نسبة النقر إلى الظهور.
روابط افسام الموقع نتيجة تحسين هيكلة موقعك لا حظ أنه لايمكنك تحديد أي أجزاء من موقع الويب الخاص بك ليتم عرضها كروابط أقسام الموقع حيث يتم تحديد هذه الأجزاء تلقائيًا بواسطة خوارزمية Google. الطريقة الوحيدة للحصول على روابط أقسام الموقع لتظهر مع قائمتك هي من خلال بنية موقع جيدة.
3- توفر البنية الجيدة تجربة مستخدم رائعة وتخفض معدل الارتداد
معدل الارتداد هو مقياس يوضح عدد الأشخاص الذين يزورون صفحه على موقعك ثم يغادرون موقعك دون التفاعل مع الصفحة أو الموقع. يعد معدل الارتداد المرتفع أمرًا سيئًا بالنسبة إلى تحسين موقعك لمحرّكات البحث والسبب هو ما يلي:

تعرف Google متى ينقر المستخدم على قائمتك من بحث Google ، ويزور صفحتك ، ثم يعود إلى بحث Google دون التفاعل مع موقع الويب الخاص بك. بالنسبة لهم ، هذه إشارة إلى أن المستخدمين غير راضين عن النتائج وفي النهاية سيؤدي ذلك إلى انخفاض التصنيف. عندما يكون لديك بنية موقع صلبة ، سيجد المستخدمون أنه من الأسهل التنقل عبر موقع الويب الخاص بك والعثور على ما يبحثون عنه مما يزيد من سهولة الاستخدام والوقت في الموقع ويخفض معدل الارتداد.

ما هو الهيكل المثالى لموقع ويب؟

قبل الدخول في التفاصيل الخاصة بكيفية تحسين بنية موقعك ، دعونا نفهم أولاً ما نريد تحقيقه، هو سؤال سيتردد على لسانك انت كصاحب موقع وهو ” ما هو هيكل الموقع المثالي ؟ “.

يرتبط الهيكل الفعلي للموقع ارتباطًا وثيقًا بنوع المحتوى الذي يقدمه الموقع. إذا أردنا تقسيم أنواع مواقع الويب إلى مجموعات ، فسينتهي بنا الأمر إلى أربع مجموعات رئيسية:
المدونات بكافة أنواعها.
مواقع الشركات بكافة تخصصاتها ونشاطها.
مواقع الأخبار بأنواعها.
مواقع التجارة الإلكترونية (بيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت)

ماهو الهيكل المثالى لمدونات بلوجر أو ووردبريس؟

تبدو بنية الموقع الجيدة للمدونة كما يلي:هيكلة وتوزيع اقسام مدونة بلوجر او ووردبريس كما ترى بالشكل عالية ، فإلى جانب الصفحة الرئيسية تندرج تحتها صفحات أقسام المدونه ثم تحت الأقسام تندرج صفحات المقالات لكل قسم ، ولكن ينبغي تصنيف الأقسام حسب محتوى مدونتك.

فعلى سبيل المثال ، فكما ترى هنا فى مدونتنا نتحدث فيها عن السيو ومدونات بلوجر وجوجل أسنس مكمل لهم  ، فلاحظ اننا قسمنا المدونة الى أقسام وكل قسم تحتة المواضيع التى تخصة .

تحسين هيكلة موقعك بالصفحة الرئيسية

هيكل موقع مثالي لموقع الأعمال / الشركات الصغيرة

الغرض الرئيسي من موقع الويب للشركات / الشركات الصغيرة هو توفير المزيد من المعلومات حول الأعمال والمنتجات والخدمات والإدارات.
هيكل موقع جيد لموقع الشركة على النحو التالي:

هيكل موقع مثالي لموقع الأعمال / الشركات الصغيرة

لاحظ أن لديك قسم رئيسى للإدارات وقسم رئيسى للمدونة وتحتة الاقسام الفرعية .

هيكل الموقع المثالي لموقع الأخبار

هيكل الموقع المثالي لموقع الأخباريمكن للمواقع الإخبارية مثل مجلة على الإنترنت تجميع المحتوى في عدد من الأقسام، وذلك حسب نوع المحتوى ومتى تم نشره. يمكن أن يساعد هذا الهيكل محركات البحث والمستخدمين في العثور على ما يريدون إما عن طريق زيارة الأقسام حسب مايريد المستخدم أو التنقل عبر المحتوى حسب التاريخ.

بنية موقع مثالية لموقع ويب للتجارة الإلكترونية

يمكن أن يكون هيكل أي موقع للتجارة الإلكترونية أكثر تعقيدًا من الأنواع الأخرى من مواقع الويب ، خاصةً عندما يقدم عددًا من المنتجات المختلفة. في السيناريو النموذجي التالى ، يمكن أن تكون بنية الموقع الجيدة كما يلي:
بنية موقع مثالية لموقع ويب للتجارة الإلكترونيةفي الجزء العلوي من الهيكل للموقع ، لدينا الصفحة الرئيسية ، ثم يتم تجميع المحتوى في عدة أقسام. لا يوجد أي قيود على عدد الأقسام أو الأقسام الفرعية التي يمكنك إنشاؤها ، لكن القاعدة الأساسية هي عدم إنشاء أكثر من 3 مستويات من العمق في التسلسل الهرمي. بمعنى آخر ، يجب الوصول إلى كل منتج من الصفحة الرئيسية بأقل من 3 نقرات. هذا يجعل الفهرسة أسرع وأسهل للفهم من قِبل روبوتات البحث كما أنه أكثر سهولة للمستخدمين.

كيفية تحسين بنية الموقع الخاص بك

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عن الهيكل المثالي لموقع الويب بكافة تخصصاته ، دعنا ندرس كيف يمكنك عملياً إنشاء وتحسين هيكلة موقعك الإلكترونى. فيما يلي الخطوات:

  • لابد اولا ان تقوم بوضع تصور مبدئى لتقسيم موقعك مشروطا بان يصل الزائر للمطلوب فى 3 خطوات كأقصى تقدير ويقل.
  • استخدم الأقسام لتجميع المحتوى ذي الصلة.
  • قم بتهيئة وتحسين القسم المقترح لمحركات البحث من خلال عنوان مستهدف ووصف جيد.
  • استخدم HTML و CSS للتنقل بين الأقسام وهذا متوفر فى استايل مدونتك او موقعك.
  • قم بتركيب قائمة تنقل breadcrumb أو فتات الخبز فى مدونتك او موقعك لكى يسهل التنقل بين اقسام موقعك.
  • إنشاء الروابط تكون صديقه لمحركات البحث أى يشمل الرابط الكلمة المفتاحية لتسهيل معرفة المحتوى من خلال روبوتات البحث.
  • التركيز والاهتمام لنية روابط داخلية لموقعك سليمة للربط بين المواضيع بعضها ببعض.
  • إنشاء خريطة موقع للمستخدمين لمحتويات موقعك.

وضع خطة التصور بشأن تحسين هيكلة موقعك مقدما

بالنسبة للمواقع الجديدة:-
إذا كنت بدأت فى انشاء موقع ويب جديد ، فمن السهل التخطيط لهيكل الموقع مسبقًا.ومن خلال التجربة ، يتم تجاهل هذه الخطوة من قبل العديد من مصممي الويب ومشرفي المواقع. إنهم يميلون إلى التركيز على الجانب المرئي لموقع الويب دون مراعاة الهيكل. أفضل طريقة للتعامل مع ذلك هي استخدام “الهياكل المثالية” كما بالصور أعلاه كدليلات وتعديلها وفقًا لاحتياجاتك.

ما تحتاج إلى وضعه في الاعتبار هو ما يلي:
يجب أن يحتوي موقع الويب الخاص بك على بنية هرمية – النقطة المحورية هي الصفحة الرئيسية ، ثم يجب تجميع جميع الصفحات الأخرى في أقسام بناءً على نوعها. على سبيل المثال ، ينبغي تجميع منشورات المدونة في أقسام المدونة ووضعها ضمن “المدونة”. يمكن تجميع المقالات الإخبارية حسب التاريخ المنشور هذا فى المواقع الإخبارية.

إذا كنت تقدم خدمات ، فيمكن تجميع هذه الخدمات تحت الخدمات. حاول التفكير في أفضل مجموعة من وجهة نظر المستخدم. قم بتشغيل بعض السيناريوهات وحاول تكرار الخطوات التي اتخذها المستخدمون للعثور على منتج أو مقالة على موقع الويب الخاص بك. إذا تمكنت من جعل هذه العملية سهلة بما فيه الكفاية ، فسيكون ذلك لمحركات البحث أيضًا.
يجب ألا يزيد التسلسل الهرمي لموقعك عن مستويين أو ثلاثة مستويات – لا تفرط في التسلسل الهرمي لموقعك ولكن تبقيه بسيطًا. يجب الوصول إلى جميع صفحات موقع الويب الخاص بك من الصفحة الرئيسية بأقل من 3 نقرات.
التسلسل الهرمي لموقعك عن مستويين أو ثلاثة مستوياتكما ترى بالصورة السابقه، فيجب أن يتمكن المستخدم من الوصول للمقال فى مدونتك او موقعك في أقل من 3 نقرات أو 3 خطوات كأقصى حد. وتكون الخطوات كالتالى:
الصفحة الرئيسية  وتضغط عليها وتعتبر ← مرحلة 1
فئة القسم بموقعك وتضغط عليها وتعتبر ← مرحلة 2
فئة القسم الفرعى وبعض المواقع ومنها موقعى نختصر هنا لفئة المقالات وبالتالى يصل الزائر عندى هنا من خلال مرحلتين لأى مقال بموقعك وتضغط عليها وتعتبر ← مرحلة 3
الوصول لصفحة المقالات
بالنسبه الى المواقع الموجودة والقائمة بالفعل
إذا كان لديك بالفعل موقع ويب وتمت فهرسته بواسطة Google وله بعض التصنيفات ، فلن تبدأ في تغيير هيكل موقعك لأن هذا قد يكون له تأثير سلبي على تصنيفاتك لدى محركات البحث . لكن استمر في قراءة هذا المقال وسوف نصل إلى هذه النقطة مشروحه أدناه.

استخدم الفئات لتجميع المحتوى ذي الصلة

هناك بعض القواعد الواجب اتباعها عند إنشاء أقسام لموقعك، إما للمنتجات والخدمات التي تقدمها أو لمدونتك.
القاعدة الأولى هي أنك بحاجة إلى ضرورة انشاء أقسام بموقعك،حيث إنه يسهل على المستخدمين العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه ومحركات البحث للزحف إلى موقع الويب وفهرسته.
محاولة الحفاظ على الأقسام الخاصة بك بنفس كمية المحتوى. إذا كان القسم لديك كبير جدًا  وغنى بالمقالات أو المنتجات حول عنوان القسم ، فحاول تقسيمها إلى فئتين أو ثلاث فئات فرعية اذا كان قسما منواعا .

مثلا لديك قسم رئيسى عن الجوالات ، فبالتاكيد سينطوى تحتة اقسام صيانة الجوال، برامج الجوال، تطبيقات الجوال … الخ وهذا هو المقصود مماسبق.
أضف أقسام موقعك في الصفحة الرئيسية. لا تحاول إخفاء الأقسام الخاصة بك ولكن تأكد من أن أقسامك الرئيسية يمكن الوصول إليها من القائمة الرئيسية وأن تكون مرتبطة بالصفحة الرئيسية.
استخدم الأقسام لإنشاء ملاءمة المحتوى. هذا صحيح خاصة بالنسبة للمدونات. أحد أسباب إنشاء الأقسام لموقعك  هو بناء ملاءمة للموضوع ومساعدة Google في فهم المواضيع التي ترغب في تكوين اوثورتى جيد بشأنها.

تحسين أقسام موقعك للسيو من شروط تحسين هيكلة موقعك

عند إنشاء قسم جديد ، قم بعمل بعض التحسينات به لتهيئته لمحركات البحث ويشمل التحسين الآتى:
1- تحسين عنوان ووصف الفئة حاول ان تركز على الكلمات المفتاحية المستهدفة بة
2- اكتب مقدمة قصيرة توصف به القسم وركز ايضا على كلمات مفتاحية مستهدفه به من واقع المحتوى الذى يقدمة.
3- إضافة صورة ذات صلة  بالمحتوى الذى يقدمة القسم  ولاتنسى بالنسبه للصورة اضافة نص بديلALT مناسب)
4- تحسين  كلمات الرابط المخصص وان تكون مستهدفة اما ان تكون اسم القسم أو كلمة مفتاحية من نفس المحتوى.
5- تأكد من تضمين القسم في خريطة الموقع الخاصة بك.
6- أضف روابط داخلية  بالمقالات بموقعك تشير إلى صفحات الأقسام الخاصة بك ولكن اذا استدعى الامر ذلك بمعنى لاتضع الرابط الا فى مقال من نفس المحتوى.
على سبيل المثال ، انظر إلى قسم تعلم SEO الخاصة بي. لاحظ أني اضع مقالات عن السيو بكافة انواعه تحت هذا القسم واربط بين المقالات من نفس المحتوى .
يحتوى القسم على عنوان محسّن ووصف محسّن ومقدمة قصيرة مناسبة لمحركات البحث وليس عشوائيا. إلى جانب سرد أحدث مقالات كبار المسئولين الاقتصاديين ، قمت بإنشاء مجموعات من المقالات الأكثر شعبية.

استخدم HTML أو CSS للتنقل

تجنب استخدام Javascript أو Ajax عند إنشاء التنقل الخاص بك لإنها تثقل الموقع، وأفضل طريقة لجعل التنقل لروبوتات البحث بين أقسام موقعك هو استخدام علامات HTML العادية مع CSS للتنسيق لإنها خفيفه ولاتثقل موقعك.
أيضا ، لا تستخدم الصور لإنشاء روابط التنقل الخاصة بك ولكن استخدام النص اى الكتابة فقط أيضا لكى لاتثقل موقعك حيث ان الصور تشغل حيز ، وتضع رابط القسم تحت النص وهذا متوفر فى كافة المدونات كبلوجر جاهز وايضا يتم انشاؤه فى مدونات ووردبريس تحت مسمى التصنيفات.

استفد من قوائم التنقل breadcrumb أو مايترجم للعربية تحت اسم فتات الخبز

قوائم breadcrumb مهمة للسيو بموقعك. ذكرت Google عدة مرات الحاجة إلى وجود قائمة تنقل في جميع صفحاتك حتى يتمكن المستخدمون من التنقل في الموقع بسهولة.
عند تنشيط قوائم breadcrumb على موقع الويب الخاص بك ، تأكد من:
تعرض قائمة breadcrumb بنية موقعك بدقة. على سبيل المثال ، عندما تقوم بتنشيط قائمة التصفح في صفحة المقالات بمدونتك ، فيجب أن تحتوي على العناصر التالية: الصفحة الرئيسية> القسم> الفئة الفرعية – ان وجدن > صفحة المقالات… شاهد الصورة التالية من مدونتى:

قوائم التنقل breadcrumbبمعنى آخر ، يجب أن تعرض القائمة جميع المستويات حتى تعود إلى الصفحة الرئيسية.
أضف بيانات منظمة لوصف قائمة breadcrumb لمحركات البحث. هناك نوع خاص من العلامات فى قوائم التنقل والبحث التي تمنح محركات البحث مزيدًا من المعلومات حول البنية الالأساسية الخاصة بك. يمكن أن تستخدم Google هذه المعلومات لتحسين مظهر قائمة البحث الخاصة بك على كل من سطح المكتب والجوال وطبعا يتم هذا للمواقع الكبيره لبيع المنتجات كشركات سامسونج وأمازون وغيره …. وهذا مثال من شركة HP .
خريطة موقع شركة HP

إنشاء هيكل رابط ثابت متوافق مع شروط السيو

عند إنشاء بنية موقعك ، يجب عليك أيضًا التفكير في بنية الرابط الثابت. حيث ان هدفك هو إنشاء عناوين URL صديقة لمحركات البحث وتطابق بنية موقعك.
فمثلا: دعنا نفترض أنك قررت اعتماد بنية مدونتى هذه فى طرق تكوين الاقسام ومراحلها فستجد الآتى:
الصفحة الرئيسية هذا اولا
تعلم seo ->ثم المقالات
جوجل ادسنس بلوجر -> ثم المقالات
يجب أن يكون هيكل الرابط الثابت الخاص بنا كما يلي:
اقسام وروابط المدونةملاحظة مهمة جدا بخصوص تحسين هيكلة موقعك:
لا تخلط بين بنية موقعك بخصوص عناوين URL الخاصة بصفحات الأقسام وعناوين URL الفعلية للصفحات الفردية مثل مقالة بمدونتك مثلا او اسم منتج.
في المثال أعلاه ، يمكن أن يكون عنوان URL لمقالة فى المدونة كالتالى :

روابط المقالاتلاحظ أن اسم القسم الذى تقع به المقالة لم يتم تضمينه في عنوان URL لأنه لا يلزم تضمينه. فهذا العنوان صديق للمستخدمين زوار الموقع لإنه يحتوى على كلمة مفتاحية تبين محتوى المقالة وكذلك صديق لمحركات البحث للسبب ذاته وكذلك  لإبقاء عناوين url قصيرة ودقيقة. فجوجل يستطيع ان يفهم القسم الذى به المقالة من خلال خريطة الموقع وقائمة التصفح.

تحسين هيكلة موقعك من خلال الربط الداخلى بين موضوعات مدونتك او موقعك

إحدى الطرق لجعل بنية موقعك قوية هي استخدام الروابط الداخلية بشكل جيد. الربط الداخلي هو جانب مهم للغاية من طرق تحسين محركات البحث للأسبا الخمسة التالية:
1- إنها طريقة لخفض معدل الارتداد وزيادة الوقت في الموقع من قبل الزوار.
2- إنها طريقة لمساعدة محركات البحث على اكتشاف المزيد من الصفحات فى موقع الويب الخاص بك.
3- إنها طريقة لتمرير “تصنيف الصفحات” من الصفحات القوية إلى الصفحات الأخرى وجعلها أقوى.
4- إنها طريقة لإعطاء أدلة لمحركات البحث حول الصفحات القيمة لموقع الويب الخاص بك واى موقع.
5- إنها طريقة لتطبيق بنية موقع رائعة.
في بداية هذا المقال ، ذكرت أن محركات البحث أثناء عملية الزحف تبدأ من الصفحة الرئيسية وتتبع أي روابط لاكتشاف وفهرسة المزيد من الصفحات من موقعك وهذا يطبق على اى موقع. فوجود روابط داخلية لبقية صفحاتك يجعل مهمتهم أسهل.
عند إنشاء روابط داخلية فى موقعك للربط بين صفحاته، ضع هذه القواعد في الاعتبار:
إنشاء روابط داخلية تشير إلى صفحات الفئة الخاصة بك. سيساعد ذلك برامج الزحف على فهرسة تلك الصفحات ومنحهم فكرة جيدة عن كيفية ارتباط صفحات موقعك .

الروابط الداخلية Internal Linking مهمه فى تحسين هيكلة موقعكحدد صفحاتك الأكثر قيمة وتصنيف واربطها مع صفحات أخرى ذات صلة بموقعك على الويب.فيجب أن تكون هذه الصفحات القوية على موقع الويب الخاص بك تحتوي على عدد أكبر من الروابط الداخلية للصفحات الأخرى بقدر المستطاع ، وذلك لإكتساب اثورتى قوى منها ويخلق نوع من التوازن بين صفحات موقعك ولإكتساب مزيد من الزوار للصفحات الاخرى من خلال تلك الروابط ومن الزوار الذين يأتون لهذه الصفحه من موقعك.

تأكد من أنه يمكن الوصول إلى جميع صفحات موقع الويب الخاص بك من خلال الروابط الداخلية. من المحتمل أن تتجاهل Google الصفحة التي لا تحتوي على روابط داخلية ، لذا تأكد من أن جميع صفحات موقعك تحتوي على روابط داخلية تشير إلي صفحات اخرى بموقعك.
فيما يلي مثال على طريقة وضع الورابط الداخلية السليمة والسيئه كما هو موضح بالصورة التالية وهى طريقة من ضمن الطرق التى تساعد فى تهيئة موقعك وتحسينة لمحركات البحث  ويمكنك الإطلاع على المقال التالى من Matt Cutts المدير التنفيذى السابق فى شركة جوجل  والذى يتحدث فيه عن عدد الروابط الداخلية بكل مقالة .
تحسين هيكلة موقعك من خلال ربط المواضيع مع بعضهاتزويد المستخدمين بخريطة توضح بيانات وأقسام الموقع وهذا تجده فى المواقع التجارية الكبيره
هذا يختلف عن ملف Sitemap XML الذي تحتاجه لإنشاء محركات البحث وإرسالها. في تذييل موقع الويب الخاص بك ، يمكنك تضمين ملف Sitemap لـ HTML يعرض التسلسل الهرمي لموقع الويب الخاص بك وأقسامه للمستخدمين.
هنا مثال جميل من HP
خريطة المواضيع لشركة hp

كيفية تحسين هيكلة موقعك وذلك بتغيير بنية موقع ويب حالى ويعمل

إذا كان لديك بالفعل موقع ويب مصنّف في Google ، فإن أحد التحديات التي ستواجهها هو كيفية تغيير بنية موقعك دون فقد تصنيفاتك الحالية. على الرغم من وجود عدد من الإجراءات التي يجب اتباعها لحماية تصنيفاتك ، فهناك دائمًا مخاطرة تنطوي عليها عند تغيير محتوى أو بنية موقع ويب موجود. لذلك ، يجب أن يكون لديك خطة جيدة حين اتخاذ قرار تعديل الأقسام لتقليل المخاطر.
فهذه بعض الإرشادات لمساعدتك:
قبل تغيير أي شيء ، تأكد من أن لديك تصور كامل في عقلك لما تريد تحقيقه من خلال تعديل بنية موقعك.
لا تقم فقط بإنشاء قسم جديد لأنك أدركت من خلال الشرح أنها فكرة جيدة ، ولكن أولاً فكر في الشكل الذي يجب أن يبدو عليه هيكل موقعك العام ، ثم ابدأ في إجراء التغييرات.
استخدم إعادة التوجيه 301 في حالة إعادة تسمية الفئات أو إزالتها أو تغيير عناوين URL.
إعادة توجيه 301 يرشد محركات البحث التي تغير عنوان URL للصفحة. ستقوم برامج زحف محركات البحث بتحديث فهرسها وفقًا لذلك.
على سبيل المثال ، إذا كانت إحدى صفحات الأقسام التى انشأتها تحتوي على عنوان URL التالي:
example.com/category/seo وقمت بتغييره إلى example.com/articles/seo ، فهنا يجب عليك تحويل الزوار من القسم القديم الى القسم الجديد ويتم هذا لمدونات بلوجر عبر استخدام الكود التالى بتحويل الزوار من قسم الى قسم آخر جديد بمدونات بلوجر  ، اما بخصوص مدونات ووردبريس فيتم عبر اضافه رائعه اسمها Redirection، تفى بالغرض تماما أو من خلال ملف.htaccess بوضع كود التحويل المناسب.

إرسال ملف Sitemap المحدث إلى Google.
بمجرد الانتهاء من إجراء التغييرات ، قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم مشرفى المواقع فى حسابك على جوجل وBing وقم بإرسال ملف Sitemap المحدث إلى Google و بينج. يمكنك اختياريًا طلب “جلب كـ Google” ، لإجبار Google على معالجة تغييراتك بشكل أسرع وكذلك Bing.
التغييرات فى بنية تحسين هيكلة موقعك تستغرق وقتًا أطول
عند العمل على مُحسنات محركات البحث ، يجب أن تضع في اعتبارك دائمًا أن مُحسنات محركات البحث تستغرق وقتًا للعمل. قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهورًا لكى ترى نتائج التغييرات التي أجريتها على موقعك . نعم ، ستلتقط Google تغييراتك بسرعة كبيرة ، لكن حتى تتم معالجتها بالكامل ، قد يستغرق الأمر الكثير من الوقت.

ماقمت بة من تغييرات فى بنية موقعك ،فهذا لايعنى أن تصنيفات موقعك ستصعد بسرعه من خلال اتباع أفضل الممارسات وتقنيات تحسين محركات البحث الـــ (SEO) ، ولكنها خطوة للأمام نحو الاتجاه الصحيح ولكى تحقق النجاح بشكل عام ، يتم أخذ عدد من العوامل الأخرى في الاعتبار مثل المحتوى الجيد وردود فعل الزوار أى تجربة مستخدم رائعه وغيره الكثير، ولكن البنية الجيده جزء لايتجزأ من تهيئة موقعك لمحركات البحث ورفع رتبته بين المواقع المنافسه لك فى نفس مجالك.
ختاما
هيكل الموقع الجيد هو في هذه الأيام أكثر أهمية من أي وقت مضى. في الماضي ، اعتدنا على إنشاء مواقع ويب  تحتوي على الكثير من الصفحات التي تستهدف كلمات رئيسية محددة ، ولكن لم يعد الأمر كذلك اليوم. الأمور تغيرت. المنافسة شديدة في جميع المجالات ، ومع تطور الفهرسة فى محركات البحث والتطور التكنولوجى الذى جعل محركات البحث تضع  توافق المواقع مع الجوالات وكذلك الأرشفه كرقم 1 لديها وكذلك وجود البحث الصوتي كأداة بحث مهمة ، فمن المهم إعطاء محركات البحث المزيد من الأدلة حول الموضوعات (وليس فقط الكلمات الرئيسية) التي ترغب في تصنيفها. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال وجود بنية موقع واضحة المعالم ومتينة.

يجب أن يكون هيكل موقع الويب هرميًا وسهل الاستخدام. نقطة البداية هي الصفحة الرئيسية ، ويجب تجميع جميع الصفحات الأخرى في أقسام ذات صلة.

يجب أن يكون المستخدمون قادرين على الوصول إلى أي صفحة من الموقع باتباع روابط الصفحة الرئيسية.

تحتاج أقسام الموقع إلى تحسين الــ SEO الخاص بها سواء من حيث العناوين او الوصف الداخلى لكل قسم.

أتمنى ان اكون وفقت فى تقديم معلومة مفيده لك حول تحسين هيكلة موقعك والطرق السليمة التى تتبعها فى ذلك .

اذا اعجبك المقال لاتنسى ان تنشره على صفحاتك بشبكات التواصل الاجتماعية ليستفيد منه اكبر قدر من اصدقائك.

أى سؤال حول هذا الموضوع اتركة لى بخانة التعليقات.

مودتى لك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More