انخفاض زوار الموقع ماهى اسبابه وماهى الحلول؟

1

انخفاض زوار الموقع ماهى اسبابه وماهى الحلول لزيادة الزوار؟

انخفاض زوار الموقع ماهى اسبابه ،موقعى به مواضيع كثيرة ولايوجد زوار من محركات البحث،كيف احصل على زوار لموقعى ؟ لماذا لا يحصل موقعى أومدونتي على زيارات؟

بالتأكيد انا وانت من هؤلاء الذين يسألون عن اسباب عدم وجود زوار كثيرين بموقعنا وماهى وكيف يكون انخفاض زوار الموقع ماهى اسبابه بالرغم اننا نكتب محتوى وننشره فى كل مكان ولكن دون جدوى … هل من اسباب؟

أستطيع بدأية ان أقول لك أن هناك العديد من الأسباب وراء عدم حصول موقع ويب أو مدونة على عدد كافٍ من الزيارات. فيسأل الكثير من الناس في مواقع عده او عبر البحث فى محرك البحث جوجل وغيره  “لماذا لا تحصل مدونتي على زيارات؟” ، وربما يكون ذلك أحد أكثر الأسئلة شيوعًا على الإطلاق. لحسن الحظ ، هناك إجابة على هذا السؤال ، ليست إجابة بسيطة ولكنها لا تزال الرد الشافى لسبب فشل بعض مواقع الويب في جذب الزيارات.

فهذه الأسباب المكرره هى :

  • سبب مثل عمر دومين موقعك .
  • سبب مثل شهرة المؤلف.
  • سبب مثل عدد ونوع المراجع (الباكلينك) .
  • سبب مثل إستراتيجية النشر عبر وسائل التواصل الاجتماعية.
  • قوة المحتوى وتجدده.

ماسبق هو من الأسباب التى ان لم توجد فى موقع او مدونه سيكون عدد الزوار قليل وفى نفس الوقت وجودها بقوه من أكبر الأسباب فى تدفق الزوار للموقع او المدونة .

أما بالنسبة للموقع العادي الجديد أو متوسط العمر وقليل الإمكانيات ، فتكمن المشكلة في أشياء أخرى. وهذا ما سوف تدور حولة المقالة هذه .

هناك خمسة أسباب غالباً ما يتم إهمالها من قبل مالكي مواقع الويب إما لأنهم لا يفهمون أهميتها أو لأنهم غير متأكدين من كيفية معالجتها. قبل الدخول في التفاصيل ، لا تنس أنه عند إجراء تغيير فى الموقع ، فقد يستغرق الأمر بضعة أشهر (أو أكثر) قبل أن ترى أي نتائج إيجابية أو سلبية ، لذلك عليك أن تتحلى بالصبر قبل أن تقرر ما إذا كان هناك شيء ما قد نجح أم لا مما قمت به تجاه موقعك.

الأسباب التى تؤدى الى انخفاض زوار الموقع .

الأسباب التى تؤدى الى انخفاض زوار الموقع

هناك خمسة اسباب تالية بعد تعتبر هى جوهر المشكلة وخلاصتها وهى :

1. المحتوى الخاص بك ليس جيدًا بما فيه الكفاية.

المحتوى هو الملك

لابد أن تعرف بأن محركات البحث وخاصة Google أصبحت فعالة للغاية في التعرف على المحتوى الجيد. لذلك ، إذا لم يكن المحتوى الخاص بك جيدًا بما فيه الكفاية وكان موقع الويب الخاص بك ليس بجودة عالية ، فإن فرص التصنيف العالي في SERPs والحصول على عدد زيارات لموقعك تعتبر أقل وبالتالى يكمن هذا السبب الجوهرى الأول فى المحتوى الخاص بموقعك.

كنا سابقا منذ سنوات فى الأيام القديمة ، يمكن ان نقوم بعملية “خداع” لمحركات البحث بسهولة عن طريق إرسال عدد قليل من الروابط الخلفية ( الباكلينك )  للمحتوى الخاص بموقعى كرابط مشاركه مثلا او رابط موقعى ، واستطيع بعدها  الحصول على تصنيفات عالية ، ولكن هذا لم يعد متاحا الآن وخضوضا مع تحديثات خوارزيميات محركات البحث والتنامى المهول فى عدد المواقع على النت ، الأمر الذى أخضع التصنيف للمواقع لمزيد من التعقيد .

أيضا إلى جانب محركات البحث ، دعونا لا ننسى التأثير غير المباشر لوسائل التواصل الاجتماعي على التصنيفات وحركة الزيارات لموقعك. من غير المرجح أن يؤدي المحتوى الذي لا يتمتع بجودة عالية أن يؤدى أداءً جيدًا في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وان ينتج زيارات لموقعك.

ما هو المحتوى الجيد والأهم من ذلك ماهو نوع المحتوى الذي يمكن أن يحصل لك على حركة زوار لموقعك؟

يتميز المحتوى الذي يجذب زوار الى أى موقع  بالخصائص التالية:

 1 – محتوى متوافق مع شروط السيو المعروفة ولايتأثر بتحديثات جوجل مثل تحديثى Panda و Penguin.

 2 – هو المحتوى الذى يتم نشره على موقع ويب به عدد كبير من الصفحات ذات المحتوى الجيد (المفهرسة) من قبل محركات البحث. فإذا كان موقع الويب الخاص بك جديدًا ، حتى لو كان لديك أفضل محتوى ، فمن الصعب أن تحتل مرتبة عالية ، خاصةً إذا كان هناك مواقع ويب أقدم وأكبر (من حيث الصفحات المفهرسة) حول نفس الموضوع. فالذى يفوز بأكبر عدد من الزوار هو الموقع الأقوى فى المحتوى والأقدم . ولكن لايمنعك ان تواصل ابداعك وستصل لأنه لم يصل الى هذه المكانه الا بعد اصرار وعزيمه على الصمود وعدم اليأس.

3 –محتوى غير مكرر و مدروس جيدا. فأنت إذا كنت تكتب دائمًا لصالح منتج أو تشرح دروس معينه فى تخصص معين أو تشرح خدمة معينة، فإذا نسخت مقالا حول هذه الخدمات تسهيلا لك او لعدم خبره وتمكن من الماده التى تشرحها  ، فأنت تضيع وقتك. المحتوى الجيد أصلي ولايكون منسوخ حرفيا او حتى معدل ، هنا بهذه الطريقه دمرت موفعك ولن تولى لك محركات البحث أى اهتمام او توجه زوار لموقعك بعدم ظهور مواضيع مدونتك او موقعك بفهرس الصفحات فى نتائج البحث.

 4 – محتوى يكون جديد بفكر جديد واسلوب مبتكر. فدائما يرغب المستخدمون في قراءة محتوى محدث جديد وكذلك محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعية.

2. أنت تستهدف الكلمات الرئيسية عالية المنافسة

هذا خطأ شائع للغاية وأحد أهم أسباب عدم حصول موقع الويب الخاص بك على عدد كافٍ من الزيارات (على الأقل من محركات البحث). فكر معى في هذين العاملين:

1- لا يوجد سوى 10 أماكن متاحة في الصفحة الأولى من SERPs أى صفحة نتائج البحث الأولى لكل محرك بحث مثل جوجل او بينج لكل كلمة رئيسية.

تحاول محركات البحث أن تعرض في تلك الأماكن صفحات من مواقع موثوق بها تفي بمعايير التصنيف الخاصة بها. فإذا كان لديك موقع ويب جديد أو حتى موقع ويب قديم وبه محتوى ولكنه أقل ثقة من الآخرين ، فلن تظهر صفحاتك في الصفحات الأولى ( إذا كنتما تستهدفان نفس الكلمات الرئيسية ).

 2 – المنافسة على جميع الكلمات الرئيسية الشائعة مرتفعة جدًا ، لذا إذا كنت تستهدف الكلمات الرئيسية الشائعة فقط ، فسيكون من الصعب جدًا تحقيق تصنيف جيد وحصولك على زوار.

لذلك ، إذا كانت الكلمات الرئيسية الشائعة غير واردة ، كيف يمكننى الحصول على حركة زوار لموقعى؟

بداية عند استخدامك أداة الكلمات الرئيسية من Google لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بك أو التى تنوى الكتابة عنها، فيجب أن تبحث عن الكلمات المتوسطه او المنخفضة المنافسه لماذا؟.

لإن الكلمات القوية المنافسه والتى تتكون من كلمه واحده او كلمتين عليها منافسه قويه من مواقع كبيره وتحتكرها ،فبالتالى مهما كتبت حولها وقعلت لن تحصل على زوار لوجود كثير من المواقع التى تسبقك والتى تتمتع بثقه لدى الزوار ومحركات البحث.

فأنت لابد أن تتجه الى البحث عن الكلمات الرئيسية طويلة الذيل. على سبيل المثال: دعنا نفترض أنك تكتب عن بلوجر. الكلمة الأكثر شعبية في هذا هي “بلوجر“. وعليها نسبة بحث من 10000الى 100000 عملية بحث شهرية ومحتكرها جوجل ثم المواقع العربية القويه فأنت كموقع جديد لن تجد لك مكانا ولن تحصل على زوار اذا تمسكت بالكتابة عن الكلمة المفرده فقط بلوجر.

طبعا ستتسائل ماهو الحل او ماذا افعل ، انا اقول لك عليك بالتوجه الى الكلمات طويلة الذيل كما ذكرت سابقا وهى الجمل المركبة والتى تحتوى على كلمة بلوجر فمثلا تكتب عن قوالب بلوجر احترافية جدا اوبرنامج تصميم قوالب بلوجر وكلها جمل عليها منافسه منخفضه وتستطيع هنا السيطره والحصول على الزيارات المستهدفه من محركات البحث وطبعا هذا لايأتى الا بكتابة محتوى جيد حول هذه الجمل.

3. انخفاض زوار الموقع ماهى اسبابه ترجع الى موقع الويب الخاص بك بطيء

نحن على يقين من أن سرعةالموقع  فى فتح صفحاته من قبل الزائر هي عامل تصنيف وأظهرت الدراسات المختلفة أن المستخدمين هم أكثر عرضة للقيام بزيارات متكررة للمواقع التي يتم تحميلها بسرعة. العكس هو الصحيح أيضًا: من الأرجح أن يغادر المستخدمون موقع الويب إذا لم يتم تحميله خلال 4-5 ثوانٍ. لذلك ، قد يكون موقع الويب الخاص بك لدية تصنيف وحصل على زوار من محركات البحث أو الإحالات من وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن بمجرد وصول الزوار على موقعك وجدوه بطيئا فى الفتح  ، فإنهم يغادرون موقعك دون الدخول اليه، والبحث عن نتيجه اخرى بمحركات البحث وموقع أسرع، فالسرعه للموقع عامل مهم فى جلب الزوار .

ماذا سيحدث عندما أقوم بتحميل موقع الويب الخاص بي بشكل أسرع؟

فأنت إذا قمت بتحسين وقت تحميل موقع الويب الخاص بك  ويحتوي بالفعل على بعض التصنيفات ، فستزداد حركة المرور لأن التصنيفات ستتحسن. فإذا كان موقع الويب الخاص بك بطيئًا ولكن لا يحتوي على تصنيفات للصفحة الأولى ، فمن خلال حل مشكلة سرعة الصفحة ، تزيد فرصك في الحصول على صفحة أو صفحات في المراكز العشرة الأول فى نتائج البحث.فالسرعه عامل مهم جدا فى جلب الزوار لموقعك والزائر عموما يحب الموقع سريع التصفح اما الموقع البطيىء فلايفضله الزوار حتى لو احتوى على المعلومه المطلوبه.

4. موقعك تأثر بتحديثات جوجل Panda or Penguin

إذا كان موقعك قد تأثر بتحديثات جوجل مثل Panda أو Penguin أو أي تغييرات خوارزمية أخرى ، فستشهد حركة الزوار الخاصة بك انخفاضا بشكل كبير من يوم إلى آخر. يمكنك فتح تقارير Google Analytics ومعرفة التاريخ الفعلي الذي تغيرت فيه حركة المرور ومقارنته بهذه الصفحة التي توضح التواريخ التي غيّرت فيها Google خوارزمية الترتيب. إذا كان هناك تاريخ مطابق واعتمادًا على التغييرات ، فقد تضطر إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لاستعادة حركةالزوار الخاصة بك مرة اخرى.

لم يتأثر موقعى بتحديثات جوجل Panda or Penguin ولكن ما زلت لا أحصل على ما يكفي من حركة الزوار لموقعى ، لماذا؟

إذا كنت في وضع لا يتمكن فيه موقعك الإلكتروني من الحصول على عدد كبير من الزوار ، فربما يكون ذلك بسبب:

  • إنه لا يزال صغيراً وناشئا (أقل من ستة أشهر من العمر).
  • ليس لديك الكثير من المحتوى.
  • لا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز موقع الويب الخاص بك .
  • موقعك غير مهيأ لمحركات البحث.
  • أنت تركز فقط في الحصول على حركة زوار من محركات البحث دون البحث عن مصادر بديلة للزوار.

5. أنت تعاملت مع متخصصين فى سيو المواقع غير جديرين بالثقه 

للأسف هذا يحدث في كثير من الأحيان أيضا. تمتلئ شبكة الويب بشركات وأشخاص ممن يدعوا الدراية والفهم الكامل لأساسيات السيو للمواقع ، ولكن في الواقع ، ما يحدث هو أن أساليبهم وتقنياتهم تدمر كل الفرص المتاحة لموقع الويب الخاص بك للحصول على حركة مرور مستهدفة.

الخاتمة:

الغرض من كل موقع هو الحصول على حركة زوار من محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والزيارات المباشرة وما إلى ذلك. عندما لا يحدث هذا تشعر أنك تضيع وقتك وتفقد ثقتك في الإنترنت ككل. هناك مليارات من مستخدمي الإنترنت حول العالم وهناك آلاف المواقع والمليارات من مستخدمى الأنترنت يبحثون عن المعلومه، فإذا لم تستطيع جلب آلاف منهم لموقعك ،فأنت بالتأكيد لديك بموقعك خطأ من ضمن الأخطاء الخمسة التى شرحناها ووضحناها بعاليه.

فأنا أأمل بعد قرائتك لهذا المقال حتى هذه النقطة أن يكون لديك فكرة أفضل عما قد تفعله بشكل خاطئ بموقعك او مايحتاجه موقعك لكى تحصل على زوار مستهدقين والأهم من ذلك أن لديك بعض الأفكار لنمو موقعك وأيضا القدره على اصلاح اى خطأ موجود بموقعك من ضمن الأخطاء الخمسة التى ذكرناها  .

جوجل تناولت هذا الأمر فيجب عليك قرائته وبعنوان لماذا انخفض عدد زيارات موقعي الإلكتروني؟

اتمنى لك التوفيق

اذا اعجبك المنشور فلاتس مشاركته مع رواد الانترنت للإستفاده

مودتى لك

تعليق 1
  1. joker 2019 مترجم يقول

    جيد جد

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More