المحتوى المختلط او Mixed Content جوجل كروم سوف يحظره بموقعك ديسمبر2019

0

المحتوى المختلط او Mixed Content جوجل كروم سوف يحظره بموقعك بدءا من ديسمبر2019

المحتوى المختلط او Mixed Content  سوف يبدأ متصفح جوجل كروم بحظر الصفحات بموقعك والتى تحتوى على محتوى مختلط وذلك بدءا من شهر ديسمبر 2019. فسيتم ظهور رسالة تحذير تظهر للزائر عند الدخول لموقعك فى حالة وجود محتوى مختلط.

ماهو المحتوى المختلط او  Mixed Content ؟

هو بتعريف بسيط وجود روابط بصفحات موقعك او بقالب المدونة  تحتوى على روابط غير مشفرة أى روابط تبدأ بـ http:// وليس https://.

فمثلا عندما تحتوي صفحة ويب آمنة (يتم تحميلها من خلال HTTPS)  على برامج نصية أو أكواد أو صور أو محتوى آخر مرتبط يتم تقديمه من خلال بروتوكول HTTP غير الآمن فهذا ما يسمى بالمحتوى المختلط.

هل المحتوى المختلط يمثل مخاطرة أمنية لزائر موقعك وكذلك لموقعك؟

فقد أعلنت Google أن متصفح Chrome سيبدأ في حظر صفحات الويب ذات المحتوى المختلط اعتبارًا من ديسمبر 2019. ويُطلب من الناشرين التحقق من مواقع الويب الخاصة بهم للتأكد من عدم وجود موارد يتم تحميلها باستخدام بروتوكول HTTP غير الآمن.
هذا مانشر وفقًا لصفحة مطور Google يتحدث فيها عن المحتوى المختلط.
كيف سيتعامل Google Chrome مع المحتوى المختلط؟
يقوم Google حاليًا بتحميل الصفحات ذات المحتوى المختلط. لكن بدءًا من ديسمبر 2019 مع التحديث الى Chrome 79 ، ستنفذ Google شيئين:
  1. ستقوم Google تلقائيًا بترقية محتوى http إلى https إذا كان هذا المورد موجودًا على https بداخل موقعك أى رابطه يعمل فى حالة استخدام الرابط المشفر https.
  2. ستقوم Google بتقديم تبديل يمكن لمستخدم Chrome استخدامه لإلغاء حظر الموارد غير الآمنة التي يحظرها Chrome وهذا سيذكر فى حينة من قبل جوجل.
على الرغم من أن هذا ليس حظرًا كاملاً ، لكن سيسبب فقد فى الزوار بالتأكيد لموقعك لأن المستخدمين قد يختارون التراجع عن موقع يعرض تحذير أمان.
ستكون هذه تجربة سيئة للناشرين وقد تؤدي إلى مبيعات أقل مما يترتب عليه انخفاض للزوار وسينتج بالتأكيد قلة فى موارد الإعلانات بموقعك وخضوضا جوجل ادسنس أو غيرة من الشركات التى تعرض اعلاناتها على موقعك.
بدءًا من يناير 2020 ، ستقوم Google بإزالة خيار إلغاء الحجب وتبدأ في حظر صفحات الويب ذات المحتوى المختلط من التصفح عبر جوجل كروم واعتقد ايضا ستتراجع نتائجها فى محرك البحث بالتاكيد.

كيفية التحقق من موقعك للمحتوى المختلط؟

هناك طرق متعددة لفحص موقعك بحثًا عن محتوى مختلط.
منها هذا الموقع المجانى JitBit SSL Checker حيث يقوم بفحص ما يصل إلى 400 صفحة من موقعك. ويعطيك النتائج بروابط الصفحات التى تحتوى على محتوى مختلط ومن خلال معرفة الصفحة تستطيع تعديل الروابط كما سأشرحه لاحقا بالمقالة.
كيفية التحقق من وجود أخطاء في المحتوى المختلط في مدونتك؟

1. افتح متصفحك (نوصي باستخدام Google Chrome) أو الفايرفوكس، قم بزيارة مدونتك باستخدام بروتوكول [HTTPS [https: // <yoursite> .blogspot.com.
2. بمجرد تحميل مدونتك بالكامل ، انتقل إلى أدوات >> Developer >> Console أو استخدم هذا الاختصار CTRL + SHIFT + J لفتح وحدة جافا سكريبت JavaScript.
3. الآن ، في وحدة التحكم ، ابحث عن أخطاء محتوى مختلط مماثلة لتلك التي لدينا أدناه.

المحتوى المختلط او Mixed Content
المحتوى المختلط او Mixed Content
4. قم الآن بإعداد قائمة بعناوين URL غير المشفرة التي واجهتها. يمكنك زيارة العديد من الصفحات الأخرى على مدونتك للحصول على المزيد من أخطاء المحتوى المختلط.

كيف يمكن إصلاح أخطاء المحتوى المختلط او Mixed Content في مدونات بلوجر؟

إصلاح أخطاء المحتوى المختلط او Mixed Content في كود HTML القالب والإضافات :

هذا يعني أن أخطاء المحتوى المختلط تظهر على صفحات متعددة وغالبًا ما تحدث بسبب القالب أو الإضافات ، اتبع الإرشادات أدناه لإزالتها.

1. اذهب إلى Blogger >> قوالب >> تحرير HTML >> وابحث عن http: //
2. إذا تمكنت من العثور على رابط http: // ، فاستبدله بـ https: //
3. قبل الحفظ ، تحقق مما إذا كان كل خيار من هذه الخيارات متاحًا على HTTPS عن طريق فتح هذا الرابط في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة. إذا كانت روابط HTTP و HTTPS تمنحك نفس النتائج ، يمكنك النقر فوق Save Theme.
4. انتقل الآن إلى Blogger >> تخطيط >> تحرير كل أداة HTML / Javascript واستبدال جميع  الروابط التى تجدها وتبدأ بـ http: // إلى  https: //. تحقق مما إذا كانت الروابط https: // تعمل بشكل صحيح ، ثم انقر فوق حفظ.

تصحيح أخطاء المحتوى المختلط في المقالات والصفحات:

هذا يعني أنه يمكن العثور على أخطاء المحتوى المختلط في الكود البرمجي HTML داخل المقالات أو الصفحات التي تحتاج إلى تحريرها من محرر المقالات Blogger.

1. انتقل إلى لوحة معلومات Blogger >> حدد أيًا من مقالاتك أو صفحاتك وانقر على الرابط تعديل.

2. عد الآن إلى علامة تبويب HTML ، وابحث عن http: // وقم بتغييره إلى https: //

3. تحقق من كل ارتباط HTTPS عن طريق فتحه في نافذة متصفح جديدة لمعرفة ما إذا كان المحتوى يطابق ارتباطًا غير HTTPS. بعد التحقق ، انقر فوق “تحديث” لحفظ المقالة أو الصفحة.

وهذا كما ذكرنا ستتعرف علي الصفحات من خلال نتائج الفحص عبر الموقع السابق ذكرة.

ماذا بخصوص مدونات ووردبريس؟

هناك الإضافات اللازمه والتى تستطيع حل تلك المشكلة ، وأرشح لك الاضافات الاتية.
Really Simple SSL هى إضافة خفيفة الوزن يمكن من خلالها فحص وإصلاح المحتوى المختلط.
إذا كان موقع WordPress الخاص بك قد تم ترحيله بالفعل إلى SSL ، فيمكنك استخدام SSL Insecure Content Fixer ووردبريس البرنامج المساعد لمسح موقعك وتنبيهك إلى موارد غير آمنة ومساعدتك في إصلاحها.
أى سؤال حول هذا الموضوع يرجى تركة بخانة التعليقات.
مودتى لك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More