ماهو السيو الداخلى On-Page SEO؟ومافائدته فى تحسين السيو لموقعك 〈شرح مفصل〉

2

السيو الداخلى On-Page SEO ،قبل تعريفه وشرحه ،لابد ان تعرف ان عملية تحسين محركات البحث عن طريق ضبط السيو الداخلى لموقعك ،واحدة من أهم العمليات التي يمكنك استخدامها لتحقيق تصنيفات أعلى في النتائج والتصنيف من قبل  محركات البحث .
يعد موقع الويب هو النقطة المحورية لجميع عمليات تحسين محركات البحث (SEO) وإذا لم يتم تحسينها بشكل صحيح لكل من محركات البحث والمستخدمين ، فأنت بذلك تقلل من فرص الحصول على حركةزوار مستهدفين من محركات البحث.
في هذا المقال ، ستتعلم كل ما يمكن معرفته عن السيو الداخلى On-Page SEO. اتبع هذه النصائح في كل مرة تقوم فيها بنشر منشور جديد لكى تكسب جوله جديده فى مجال رفع التصنيف للأعلى لموقعك بين اقرانه من المواقع الأخرى فى محركات البحث.

ما هو السيو الداخلى On-Page SEO؟

تعريف السيو الداخلى On-Page SEO ، هو عملية تحسين بنية موقعك الداخلية. وذلك بالعمل على تهيئة موقعك بالكامل داخليا لمحركات البحث ومساعدة روبوتات الزحف لمحركات البحث في فهم معنى صفحاتك وسياقها والبنيه العامه لموقعك.

لماذا السيو الداخلى On-Page SEO مهم؟

تعد عملية تحسين محركات البحث على مستوى الصفحة  او مايسمى السيو الداخلى On-Page SEO مهمة لأنها توفر لمحركات البحث عددًا من الإشارات لمساعدتهم على فهم المحتوى الخاص بك. أثناء عمليات الفهرسة والتصنيف ، تحاول محركات البحث ربط صفحات الويب بالكلمات الرئيسية ومصطلحات البحث التي يكتبها المستخدمون في مربع البحث. من خلال عناصر السيو الداخلى  على مستوى الصفحه أو مايعرف بالإنجليزيه بــ On-Page SEO ، يمكنك إرشادهم فيما يتعلق بالكلمات الرئيسية التي ترغب في تصنيف صفحاتك فيها.
بالإضافة إلى ذلك ، يطلق عليه “سيو على مستوى الصفحة” لأن أي تغييرات بخصوص التحسينات التي أدخلت على اى صفحة بموقعك تسهم في تجربة أفضل للمستخدم.

السيو فى موقعك هو عباره عن مجموعة أشياء رئيسيه وفرعيه لابد من تطبيقها فى موقعك – اذا كنت تريد الرقى فى التصنيف لدى محركات البحث . فلو القيت نظرة على الصوره أدناه ولاحظ كيف يتداخل SEO في مستوى الصفحة مع  الــ SEO الخارجي لموقعك. يجب أن تعمل جميع العمليات معًا للحصول على أفضل النتائج الممكنة ، ولكن المهمة الرئيسية  والخاصه بــ السيو الداخلى On-Page SEO هي تحسين محتوى وهيكل صفحة معينة قبل نشر المقال بها.

ما هو السيو؟

السيو او بالإنجليزيه Search Engine Optimization هو مصطلح عام يتضمن كل ما عليك القيام به لتحسين موقعك وتهيئته الى محركات البحث وذلك للعمل على رفع ترتيب موقعك في أفضل محركات البحث والمنافسه على الصفحات الاولى فى مجال موقعك.

توضيح انواع السيو

ولكى ترفع رتبة موقعك فلن ياتى هذا الا إذا قمت بتحسين موقع الويب الخاص بك  وتهيئته تماما الى مرحلة الزحف والفهرسة مثل اختيار الدومين ونوع الروابط والخرائط وتسجيل الموقع فى ادوات مشرفى المواقع واعداد الأقسام …الخ بمعنى الاعدادات العامه لموقعك وهذا مايسمى بالسيو التقنى . أما بخصوص إعدادات التحسين التي يمكنك تطبيقها على صفحاتك ومحتواك  فهذا يسمى الــ SEO على مستوى الصفحة، أما  التقنيات التى يمكنك استخدامها خارج حدود موقع الويب الخاص بك مثل نشر المواضيع والباكلينك لموقعك فهذا يسمى الــ SEO خارج الصفحة.

ماهو السيو الخارجي Off Page SEO ؟

يتعلق السيو الخارجي Off Page SEO ببناء الروابط وإشارات أخرى يمكنك إعطاءها لمحركات البحث لإقناعهم بجودة موقع الويب الخاص بك وفائدته. عمومايتعلق الأمر بطرق الترويج خارج حدود موقع الويب الخاص بك لموقعك ومحتواه.

11 تقنية لتحسين السيو الداخلى لموقعك وتهيئته لمحركات البحث 

الآن بعد أن تم إبراز وشرح نظرية الـ SEO عامة  وأهمية السيو الداخلى فى موقعك ، دعنا ننتقل إلى الجزء العملي. يمكن لبعض الأشخاص أن يقولوا أن هناك المزيد من تقنيات تحسين محركات البحث على مستوى الصفحة وليس فقط الــ 11 التى سأذكرها ، أقول نعم يوجد ولكن هذه هي الأكثر أهمية التي يمكنك تطبيقها على موقع الويب الخاص بك حاليا وبإستطاعتك ذلك ، وذلك لكى تعمل على زيادة دعم عملية تحسين محركات البحث لديك بسرعة بخصوص موقعك.

مكونات السيو الداخلى

1. نشر محتوى عالي الجودة

عند العمل على تحسين موقعك لمحرّكات البحث ، يجب عليك دائمًا مراعاة ما يلي: يمكن لموقع ويب به محتوى رائع أن يكون رائعًا مع أو بدون التحسين لمحركات البحث. موقع الويب ذو المحتوى السيئ لن يفلح حتى مع تحسينه لمحركات البحث لسوء محتواه. ولكن موقع على شبكة الإنترنت به محتوى جيد يمكن أن تصبح أفضل مع تهيئته لمحركات البحث!
لذلك ، ما هو المحتوى الذى يعتبر جيد؟
المحتوى الأصلي وهو المحتوى الذى يشمل المقالات  ، الصور ، مقاطع الفيديو ، الرسوم البيانية ، التعليقات ، وما إلى ذلك)  وهو المحتوى الغير منسوخ أو معاد صياغته.
المحتوى الحصري لموقع الويب الخاص بك – حتى لو كان المحتوى الحصرى الخاص بك ، إذا كنت قد قمت بالفعل بنشره على موقع ويب آخر أو شبكات التواصل الإجتماعى ، فهو ليس جيدًا لموقعك (ما لم تحدد العلامة الأساسية rel=canonical  بشكل صحيح لروابط موقعك لمنع المحتوى المكرر وظبط روابط موقعك).
المحتوى الذي يتضمن عناصر نصية – اكتب نصًا لمرافقة المحتوى غير النصي. على سبيل المثال ، إذا قمت بنشر مقاطع فيديو على موقع الويب الخاص بك ، فحاول إضافة وصف نصي أيضًا. إذا قمت بإضافة صور ، فحاول أن تصف بالكلمات معنى الصورة او مايسمى بــ النص البديل للصور.
محتوى مفيد – لا تنشر محتوى من أجل النشر. قبل الضغط على زر النشر ، تأكد من أن ما كتبته وتود نشره يضيف قيمة إلى موقع الويب الخاص بك ويكون مفيد الى القراء.
المحتوى الذى يظهر من خلال محتواه انك قد قمت بالبحث فى مصادر عده للحصول على مقال متكامل – لا يرغب المستخدمون في قراءة المقالات التي تم إعدادها بسرعة وكذلك محركات البحث. فقد ثبت أن المقالات الطويلة المرتبة أفضل من المقالات القصيرة.
محتوى تستطيع الرد على كل مافيه اذا سألك الزوار – إذا كنت تكتب عن موضوع معين ، فتأكد من أنك تستطيع الرد على تساؤلات القراء فى خانة التعليقات إذا سألونك حول مضمونه.

2. تحسين عناوين الصفحات وأوصاف التعريف

عندما “تقرأ” محركات البحث صفحاتك ، فإنها تتحقق من عنوان الصفحة ووصف الصفحة. يفعلون ذلك لأنهم يحتاجون إلى فهم ما تدور حوله الصفحة ومن ثم استنادًا إلى عوامل أخرى (مُحسّنات محرّكات البحث من خارج الصفحة ، والدومين أثورتى لموقعك ، إلخ.) ، فسيقومون بترتيب صفحتك (لمختلف الكلمات الرئيسية) في موضع في نتائج البحث.
عنوان الصفحة الذى يظهر فى محركات البحث

ماهو عنوان الصفحة ولماذا هو مهم فى السيو الداخلى On-Page SEO ؟

يجب أن يكون لكل صفحة عنوان فريد سيساعد كلاً من محركات البحث والمستخدمين على فهم محتوى الصفحة.
تعتبر الصفحة التي تحمل عنوان “عنوان المقالة والوسم H1 tag ماهو الفرق بينهم” أفضل من صفحة تحمل العنوان “index.html“.عنوان الصفحة لا يزال أحد أهم عوامل تحسين محركات البحث على الصفحة.
نصائح لتحسين عنوان الصفحة
أضف كلماتك الرئيسية إلى بداية عناوين صفحتك – أضف كلماتك الرئيسية المستهدفة عند بداية عنوان الصفحة. يساعد هذا محركات البحث على فهم الكلمات الرئيسية التي تستهدفها الصفحة مباشرةً. هذا لا يعني أنه يجب عليك تجاوز الحدود والبدء في حشو الكلمات الرئيسية. إذا لم يكن بإمكانك الحصول على كلمة رئيسية مستهدفه ووضعها فى بداية عنوان المقال وعنوان الصفحة ، فلن تكون هذه هي نهاية العالم. فقط تأكد من أن كلمتك الرئيسية المستهدفة جزء من العنوان للمقال وعنوان الصفحه.
اكتب عناوين قصيرة وصفية – لا يجب أن يكون عنوان الصفحة طويلًا جدًا. التوصية العامة هي إبقائها أقل من 60 حرفًا لأن هذا هو متوسط ​​عدد الأحرف التي تعرضها Google في نتائج البحث.
قم بتضمين الأرقام وكلمات القدرة – إن وجود أرقام في العنوان بالإضافة إلى كلمات قوة مثل “الأفضل وفعالة وقابلة للتنفيذ ومدهشة وقائمة مرجعية او دراسة حالة وما إلى ذلك” ، فهذا يجعل العناوين أكثر إثارة وبالتالى يؤدى ألى زيادة  نسبة النقر إلى الظهور الخاصة بتلك العناوين.
لا حاجة لتضمين اسم موقعك في العنوان – ليس هناك حاجة لتضمين اسم الموقع او المدونة الخاص بك في العنوان لأن هذا يضاف تلقائيًا بواسطة Google. يمكنك الاستفادة من 60 حرفًا لتقديم وصف دقيق للصفحة.
الاستثناء من هذه القاعدة هو عندما يكون لديك علامة تجارية قوية كإسم منتج مثلا تروج له وله موقع مخصوص فى هذه الحاله يمكن للأشخاص التعرف عليها بسهولة ، وفي هذه الحالة ، يمكنك التفكير في إدراج نطاقك في العنوان.
وصف الميتا أو مقتطف البحث  أو Meta Descriptions

وصف الميتا وظهوره فى محركات البحثوصف الصفحة هو ما سيراه الباحث في صفحة نتائج محرك البحث الـ (SERPS). يجب أن يكون وصفا يصف المحتوى بأقل الكلمات ، وهو فى الغالب لايتجاوز 200 حرفًا ولابد أن يكون فريدًا لكل صفحة. إنها فرصتك للإعلان عن صفحتك وإقناع المستخدمين بالنقر فوق الارتباط الخاص بك وزيارة موقع الويب الخاص بك بدلاً من اختيار أحد الروابط الأخرى لمواقع أخرى. تجدر الإشارة إلى أن Google لا تعرض دائمًا وصف meta الذى تضعه ، ولكن في كثير من الأحيان يستخدمون وصفًا تلقائيًا إذا كانوا يعتقدون أنه مفيد أكثر للباحث ، بمعنى لو وجدوا أن وصفك للمقال المقتطف لايفى بالغرض وبالتالى تعمل جوجل على تخسينه بمايناسب المحتوى وهذا بالطبع فى صالح موقعك.
نصائح لتحسين وصف الميتا أو مقتطف البحث  أو Meta Descriptions

تجنب الأوصاف التي يتم إنشاؤها تلقائيًا – على الرغم من أن Google قد لا تستخدم الوصف الخاص بك للأسباب التى سبق وأن ذكرتها لك ، فمن الأفضل دائمًا تجنب استخدام الأوصاف التي يتم إنشاؤها تلقائيًا والتي في بعض الأحيان لا معنى لها.
أضف الكلمة أو الكلمات الرئيسية المستهدفة في الوصف – لا تزال Google تسلط الضوء على مصطلحات البحث في العنوان والوصف ، لذا فإن إضافة كلماتك الرئيسية المستهدفة ، يجعل الأوصاف أكثر ملاءمة وجاذبية للباحث.

تخسين وصف الميتاكما ترى فى الصوره السابقه.

3. تحسين محتوى الصفحة

المحتوى جزء من السيو الداخلى On-Page SEO ويتعلق بتحسين المحتوى الفعلي للكلمات الرئيسية المستهدفة. قبل نشر جزء من المحتوى (سواء كان ذلك نصًا أو صورًا أو صوتًا أو فيديو) ، فإن الخطوة الأولى هي إجراء بحث حول كلماتك الرئيسية. يعد هذا ضروريًا لمعرفة مصطلحات البحث التي يكتبها المستخدمون في مربع البحث وإنشاء محتوى يمكن أن يلبي نيتهم. بمجرد اتخاذ قرار بشأن كلماتك الرئيسية المستهدفة ، يجب عليك إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة  والكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل المستهدفه واستخدامها في العناوين والأوصاف والعناوين الفرعيه ومحتوى الصفحة. لماذا ؟ لأنه مع إستخدام جوجل الى خاصية Rank Brain ، أصبحت خوارزميات بحث Google أكثر ذكاءً  فى معرفة الكلمات الرئيسية في المحتوى ، الى جانب ذلك فإنها تبحث أيضًا عن ملاءمة الموضوع. هذا يعني أنه من أجل جعل المحتوى الخاص بك أكثر ملاءمة للمواضيع العامة ، تحتاج إلى إثراء المحتوى الخاص بك بكلمات LSI. هناك طرق مختلفة لمعرفة الكلمات الرئيسية التي تعتبرها Google ذات صلة بكلماتك الرئيسية المستهدفة. أسهل وأسرع طريقة هي الاستفادة من الميزات الثلاثة التي توفرها Google:

مقترح Google البحثى ، وأسئلة طرحها الآخرون ،أيضًا عمليات بحث متعلقة بـ.
مقترح Google البحثى
عند البدء في كتابةكلمة بحث فى  Google ، يتم تقديم قائمة من العبارات الممكنة لاستخدامها في بحثك. هذه الكلمات او الجمل هى كلمات بحث من قبل الزوار عبر جوجل وحاول دائما ان تختار كلمه او جمله من هذه الكلمات لبناء مقالك عليها.
مقترح جوجل فى البحثهناك ايضا خاصيه فى البحث للوصول لكلمة مستهدفه أو جمله عند النقر فوق “بحث” ، تعرض لك Google النتائج ومن بينها قسم يسمى “أسئلة طرحها الآخرون“. هذه هي مرشحات جيدة لاستخدامها في العناوين الفرعية الخاصة بك.
اسئله طرحها الاخرون من جوجلعمليات بحث متعلقة بـ

في أسفل نتائج البحث ، تعرض لك Google قائمة بالبحث ذي الصلة.
عمليات بحث متعلقة بـكل ما عليك فعله هو أن تذكر بعض الكلمات أعلاه في المحتوى الخاص بك (دون القيام بحشو الكلمات الرئيسية).

4. العناوين وتنسيق المحتوى

يجب تنسيق المقال بالصفحة بشكل صحيح. فكر في هذا الأمر واعتبره كتقرير يحتاج إلى عنوان (h1) وعناوين فرعية (h2 ، h3).
علامة H1
يجب أن تحتوي كل صفحة على علامة H1 واحدة فقط. إذا كنت تستخدم WordPress ، فسيتم وسم عنوان الصفحة افتراضيًا بعلامات H1. يمكنك فى عنوان الصفحه وليس المقال – هذا بخصوص مدونات ووردبريس وليس بلوجر -إما ترك الأمور تلقائيه وسيتم اختيار عنوان الصفحه هو عنوان المقال <title>عنوان المقال <h1>  أو كتابة عنوان للصفحه مغاير لعنوان المقال. تذكر أن محركات البحث تعرض في النتائج ما وجدوه في علامة العنوان وليس علامة عنوان الصفحه h1. هناك حالات تريد فيها التمييز بين الاثنين ، مثل المثال أدناه:
الفرق بين علامة عنوان الصفحه وعنوان المقالفيما يتعلق بالعناوين الفرعية الأخرى (h2، h3) ، فإن الأشياء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار هي التالية بعد:
تجنب استخدام كلمة واحدة لأحد العناوين ولكن اجعل عناوينك ممتعة ومفيدة للمستخدمين الذين يرغبون في قراءة مقالك.
استخدم العناوين بشكل هرمي ، أي أن علامة العنوان الأولى هي <h1> ثم <h2> ثم <h3> ، <h4> إلخ.
العناوين الفرعية هي مكان رائع لاستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة في المحتوى الخاص بك والتى تتحصل عليها من بحث جوجل كما ذكرت لك سابقا

تستطيع الإطلاع على المزيد من خلال مقالى التالى: ماهى H1 Tag فى عناوين المقالات ولماذا هى مهمة فى SEO موقعك
تنسيق المحتوى
لا تقم فقط بكتابة مقال ولمجرد الكتابه دون النظر الى المضمون منه والتاكد من انه مفيد للقارىء وسيخرج منه بمعلومه مفيده  ، فهناك بعض الاسياء التى يجب عليك ان تراعيها عند تنسيق مقالك وهى:

  • استخدم خط غامق أو تسطير أو مائل لتمييز الأجزاء المهمة من المقال سواء كلمات او جمل او عناوين.
  • استخدم خطًا جيدًا بحجم (14 بكسل على الأقل) للمساعده فى قراءة مقالك جيدا.
  • قسّم النص إلى فقرات صغيرة (بحد أقصى 3-4 أسطر) لسهولة فهم المحتوى.
  • استخدم مسافات كافية بين الفقرات لتسهيل قراءة النص.
  • استفد من إمكانية لوحة الكتابة بموقعك والهاكات الموجوده أو خصائص الإستايل الخاص بموقعك وإمكانياته وذلك  لإنشاء إقتباسات تبرز محتوى معين أوتقسيم النص لو كان طويلا الى صفحات أصغر يمكن بسهوله قرائتها.

5. الصور وعناصر الوسائط المتعددة الأخرى

الصور مهمة لأغراض العرض. أنها تجعل الصفحة أكثر إثارة للاهتمام وأسهل للفهم. أكبر المشكلات التي تواجه الصور هي أن محركات البحث لا تفهمها وتضيفها إلى سرعة تحميل الصفحة.
أفضل الممارسات لتحسين SEO الصور
استخدم الصور الأصلية. إذا كنت بحاجة إلى استخدام صورة موجودة من الويب ، فأنت بحاجة إلى الرجوع إلى المصدر وكتابته او شراء صوره خاصه للمقال.
تحسين حجم الصور – كلما كان حجم الصورة (بالبايت) أصغر ، كان ذلك أفضل وأسهل فى تحميل صفحات موقعك.
استخدم النص البديل للصور Alt Text لوصف الصورة – وهذا يساعد محركات البحث في فهم ماهية الصورة.
استخدم أسماء للصور توحى بمعناها – لا تسمي صورتك فقط “image1.jpg” ولكن حاول استخدام أسماء تصف الصوره ومحتواها كما ذكرت سابقا.
استخدام شبكة توصيل المحتوى CDN service – إذا كان لديك الكثير من الصور على صفحة واحدة ، فيمكنك استخدام خدمة CDN من شأنها أن تجعل تحميل الصفحة أسرع. بعبارات بسيطة ، سيتم استضافة صورك وتقديمها بواسطة عدد من الخوادم ، مما يسرع من عملية التحميل وبالطبع هذا ليس مجانى وهذه الطريقه تستخدم فى المواقع التى تعمل على استضافات مدفوعه وليس بلوجر لإنها على سيرفرات جوجل القويه والتى تتحمل الكثير من الصور.

6. عنوان URL الأمثل

يُعد تحسين عناوين URL الخاصة بك أمرًا مهمًا بالنسبة إلى تحسين موقعك لمحركات البحث .

لدينا هنا جزأين فى هذه المسأله . الجزء الأول هو تحسين URL للمقال  والثاني هو بنية URL.
أولا : تحسين عنوان URL
تحسين عنوان url لمحركات البحث الرابط الدائم هو عنوان URL الفريد لكل صفحة. يجب أن تكون عناوين URL الجيدة أقل من 255 حرفًا وأن تستخدم الواصلات لفصل الأجزاء المختلفة. تمامًا مثل عنوان الصفحة ، يكون عنوان URL صديقًا لمحركات البحث عندما يكون قصيرًا  ويتضمن كلمتك الرئيسية المستهدفة فقط. .. شاهد عناوين المقالات هنا فى مدونتى وانظر انها تستهدف الكلمات المفتاحية فقط.
بنية العناوين URLs لموقعك

فتات الخبز
يجب أن تحاكي بنية عنوان URL لمقالاتك الهيكل التنظيمى الفعلي لموقع الويب الخاص بك.
أفضل الممارسات لتحسين بنية عنوان URL الخاص بك
الاستفادة من الأقسام بموقعك – قم بتجميع صفحاتك في أقسام لمساعدة المستخدمين ومحركات البحث في العثور على ما يريدون بشكل أسرع.  يمكن أن يكون لديك أقسام فرعية أيضًا ولكن نصيحتي هي عدم تجاوز مستويين. على سبيل المثال ، بنية الفئة الجيدة هي: الصفحة الرئيسية> عنوان القسم> عنوان  المقالة . كماهو موضح فى موقعى بالصوره عالية.
إضافة قائمة Breadcrumb أو فتات الخبز لموقعك— يعدإضافة قائمة Breadcrumb لموقعك مفيدًا لأنه يتيح للمستخدمين التنقل في موقع الويب الخاص بك بطريقة منظمة نظرًا لأنهم يعرفون دائمًا مكانهم وطلبهم والذى يكون فى الغالب فى موضوعات موقعك، فإضافة قائمة Breadcrumb فائدتها عمل هيكل تنظيمى لموقعك فى نتائج البحث بجوجل.

7. الروابط الداخلية

يعد الارتباط بصفحات داخل موقع الويب الخاص بك أمرًا مهمًا جدًا لتهيئة موقعك لمحركات البحث بسبب:
 إنه يعمل على بناء موقع الويب الخاص بك
الخطوة الأولى التي سيقوم بها عنكبوت محرك البحث بمجرد اكتشاف صفحة ما ، هي اتباع الروابط التي يعثرون عليها في تلك الصفحة (الروابط الداخلية والخارجية على حد سواء). لذلك ، عندما يصلون إلى صفحتك ، إذا لم يكن لديك أي روابط أخرى داخل النص ، فسيقرأون صفحتك ويذهبون عنها. اما إذا كان لديك روابط تشير إلى صفحات أخرى داخل موقع الويب الخاص بك ، فستأخذها في الاعتبار أيضًا ممايبنى جدار ثقه بين موقعك ومحركات البحث واعطاؤه أهمية وخصوصا لو كان يحتوى على محتوى مميز ومفيد.
إنها طريقة لإعلام محركات البحث بصفحاتك الأخرى
كما هو موضح أعلاه ، عندما تعثر محركات البحث على صفحة تحتوي على روابط ، فإنها ستقوم بقراءة هذه الصفحات من خلال تتبع الروابط وقراءتها أيضًا ، وروبوتات البحث تستخدم هذه التقنية لإخبار محركات البحث بالصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك والتي لم تكتشفها بعد.
إنها طريقة لإخبار محركات البحث بأهم صفحاتك
كل موقع يحتوي على بعض الصفحات التي هي أكثر أهمية من غيرها. الارتباط الداخلي هو أحد الطرق لتحديد الصفحات الأكثر أهمية عن طريق إرسال المزيد من الروابط الداخلية إليها.
إنها طريقة لزيادة عدد المستخدمين وجعلهم يقضون أكبر وقت داخل موقعك
من المرجح أن ينقر المستخدم الذي يقرأ المنشور على رابط لقراءة المزيد حول موضوع معين ، وبالتالي يزيد من الوقت الذي تقضيه على موقع الويب الخاص بك ، وعدد الصفحات في كل زيارة وتقليل معدل الارتداد.
أفضل الممارسات للربط الداخلي:
لا تستخدم الكلمات الرئيسية فقط لروابطك الداخلية ولكن استخدم مرادفات هذه الكلمات وتستطيع الحصول عليها من خلال البحث فى جوجل كما ذكرت لك بعاليه.
أضف روابط داخلية عندما تكون مفيدة للقارئ الخاص بك
لا يوجد أكثر من 20 رابط داخلي لكل صفحة (هذا رأيي ولا يستند إلى أي بحث أو دراسات)
عند الإمكان ، أضف الروابط في نص المقال الرئيسي لصفحة الويب الخاصة بك على كلمات او جمل محدده وتراها تخدم المقال (وليس في الفوتر أو الشريط الجانبي).

8. الروابط الخارجية

بعد إصدار Panda و Penguin ، يخشى الكثير من مشرفي المواقع الارتباط بمواقع الويب الأخرى. انهم يعتقدون أن هذا سوف يؤدي إلى عقوبة جوجل ولكن هذا خطأ. من خلال الارتباط بمواقع ويب أخرى ذات جودة عالية ، فإنك تزيد من موثوقية المحتوى الخاص بك وهذا أمر جيد فى مجال السيو لموقعك. أيضًا ، يمكن لـ Google استخدام الروابط الخارجية كوسيلة لفهم المزيد حول الموضوعات التي تتناولها في المحتوى الخاص بموقعك.

9. صفحة سرعة التحميل

أخيرًا وليس آخرًا ، هناك تقنيتان للــ SEO  والتي أصبحت أكثر أهمية وهي: السرعة والتجاوب مع اجهزة الجوال اى يكون موقعا متجاوبا مع هذه الأجهزه بأنواعها.
سرعة تحميل الصفحة
تستثمر Google مبلغًا كبيرًا من المال لجعل الويب أسرع. في Google ، سيتحدث شخص ما عن أهمية السرعة ورغبته في تضمين أسرع مواقع الويب في الفهرسه. فمن أجل “إجبار” مالكي مواقع الويب على أخذ السرعة في الاعتبار ، فقد أضافوا السرعة رسميًا كأحد عوامل التصنيف المعروفة. لذلك ، نحن نعرف على وجه اليقين أن سرعة موقع الويب تؤخذ فى الإعتبارعندما يتعلق الأمر بالــ SEO والترتيب.

فبإعتبارك مشرف موقع ، فإن وظيفتك هي التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يتم تحميله بأسرع ما يمكن من خلال مراعاة توصيات Google. ووجود مواقع سريعة التحميل ليس مفيدًا لسيو موقعك فقط ، ولكن للاحتفاظ بالعملاء وزوار موقعك أيضا.سرعة تحميل الصفحه من ضمن انواع السيو الداخلى On-Page SEO

10. التوافق مع أجهزة الجوال

ما يقرب من 60 ٪ من عمليات البحث في جوجل تأتي الآن من الأجهزة المحمولة. هذا يعني أنه إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك ملائمًا للجوال ، فأنت تفقد بالفعل نصف عدد الزيارات المحتملة.
فى هذه الحاله ماذا عليك ان تفعل؟
كخطوة أولى ، تأكد من أن موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام من خلال الأجهزه المحموله. ويتم ذلك عبر التحقق من موقع الويب الخاص بك باستخدام أداة Google للجوّال الملائمة وإصلاح أي مشاكل محتملة.

ثم انتقل خطوة إلى الأمام واختبر موقع الويب الخاص بك على الهاتف المحمول ، كما يفعل المستخدم الحقيقي ، وتأكد من أن كل شيء يتم عرضه بشكل صحيح بما في ذلك أزرار التنقل الخاصة بموقعك. عموما في مواقع الويب عامة ذات التصميم المتجاوب ، فلايوجد بشأنها قلق من ناحية سهولة الإستخدام عبر الأجهزة المحمولة.

11. التعليقات والسيو الداخلى On-Page SEO

يعتقد الكثير من الناس أنه مع ظهور التعليقات على منشورات موقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن التعليقات من قبل الزوار او الأعضاء داخل الصفحه التى بها المقال داخل مدونتك او موقعك لم تعد مهمة ، فهذا كلام خطأ. فالتعليقات على موضوعات  مدونتك او موقعك لا تزال مهمة. كما ذكر Google Gary Illyes  فى ردة على تساؤل واحده من اصحاب المواقع حول هذا الموضوع … كما ترى بالتغريده اسفل ، فهذا معناه إشارة إلى أن الناس يحبون المحتوى الخاص بك ويتفاعلون مع الصفحة ويمكن أن يؤدي ذلك بالفعل إلى تعزيز تحسين موقعك لمحركات البحث .


أيضا من المحتمل أن يقوم الزوار او اعضاء الموقع  قبل نشر تعليق جديد لهم  بقراءة التعليقات الموجودة وهذه طريقة إضافية لزيادة الوقت الذي يقضونه في الصفحة وموقع الويب الخاص بك.
لتحقيق أفضل استخدام للتعليقات ، اتبع القواعد البسيطة التالية:

  • لابد دائما من مراجعة التعليقات قبل النشر
  • تجنب نشر التعليقات العامة جدًا كــ أشكرك ، أو موضوع جيد … الخ لان الغرض منها كسب باك لينك من موقعك دون اضافة جديد وممكن ان تقع فى نطاق السبام.
  • وافق فقط على التعليقات ذات الصلة بمحتوى الصفحة والذى يضيف قيمه لصفجتك كطرح فكره او تساؤل.
  • لا توافق على التعليقات عندما لا يستخدم الزوار أو الأعضاء بموقعك اسمًا حقيقيًا.
  • دائما قم  بالرد على التعليقات ، وهذا سوف يشجع المزيد من الناس على التعليق.

ماقمنا بشرحه بخصوص السيو الداخلى On-Page SEO

  • إذا كنت قد قرأت المقالة حتى هذه النقطة ، يتم تلخيص النصائح الرئيسية في قائمة المراجعة أدناه.
  • تأكد من أنك تفهم الفرق بين السيو الداخلى والذى يكون على مستوى الصفحة والسيو خارج الصفحة أى خارج حدود موقعك.
  • تأكد من أن المحتوى المكتوب بموقعك أصلى وغير منسوخ او معاد صياغته وذو قيمة للقارىء ويحتوى على مصادر خارجيه موثوقه كجوجل او ويكيبيديا.
  • قم بمراجعة عناوين صفحتك وتحسينها عن طريق إضافة كلمات رئيسية وكلمات تفخيم وتضخيم وكذلك أرقام على قدر المستطاع.
  • وفر وصفًا فريدًا لكل صفحاتك (بما في ذلك كلماتك الرئيسية المستهدفة).
  • قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وتأكد من أن كلماتك الرئيسية المستهدفة جزء من العنوان والمحتوى.
  • ابحث عن LSI والكلمات الرئيسية ذات الصلة اى المرادفه فى المعنى من خلال البحث فى محركات البحث واستخدمها في عناوينك الفرعيه ومحتواك.
  • تأكد من أن صفحتك تحتوي على علامة H1 واحدة فقط.
  • استخدم العناوين بشكل هرمي على الصفحة (H1 -> H2 -> H3).
  • تنسيق المحتوى الخاص بك (استخدام غامق ، مائل و CSS).
  • حسّن صورك وعناصر الوسائط المتعددة الأخرى (يعد نص ALT أهم عامل للصور).
  • تأكد من أن عناوين URL ملائمة للسيو وأن بنية عنوان URL تحاكي بنية موقعك.
  • أضف روابط داخلية إلى المحتوى الخاص بك.
  • أضف روابط خارجية للمحتوى الخاص بك (اربط محتواك بمواقع الويب ذات الجودة العالية).
  • تأكد من تحميل موقع الويب الخاص بك في أقل من 3 ثوانٍ (كل من سطح المكتب والجوال).
  • تأكد من أن موقع الويب الخاص بك مناسب للجوال.
  • مراجعة التعليقات ولكن ينشر فقط التعليقات التي لها معنى.

هل السيو الداخلى On-Page SEO أكثر أهمية من السيو الخارجى Off-Page SEO؟

لتحقيق أقصى قدر من الفائده لموقعك فى رفع تصنيفه في محركات البحث وإبقاء المستخدمين فى زيارات دائمه مع نمو فيها لموقعك ، فأنت بحاجة إلى تحسين السيو الداخلى On-Page SEO والسيو الخارجى Off-Page SEO .  فالسيو الداخلى On-Page SEO أكثر أهمية (على الأقل بالنسبة للمواقع الويب الجديدة) ، وسأوضح أدناه السبب.

“تحدث” بلغة محركات البحث
من المنطقي أن تبدأ مع السيو الداخلى على مستوى الصفحة بدلا من محاولة إقناع محركات البحث لتعطيك تصنيفات أفضل مع السيو الخارجى خارج مستوى الصفحة.

محركات البحث عبارة عن برامج كمبيوتر (برامج) ولا يرون أي موقع ويب مثل المستخدم العادي ، لكن يمكنهم فقط فهم الكود وخاصة لغة HTML. لكن انت كصاحب موقع لابد لك من عمل بنية السيو الداخلى لموقعك على مستوى الصفحة  لكى “تتحدث” بلغتة روبوتات البحث ويفهموا كل صغيره وكبيره فى موقعك ومسارات الأكواد وماذا تقصد وتعنى. فأنت هدفك هو مساعدتهم على فهم بنية موقعك، وذلك عن طريق منحهم إشارات مختلفة من خلال بنية الصفحة وتحسين المحتوى ، وما تدور حوله الصفحة. كلما زاد عدد الإشارات التي يمكنك منحها لهم ، زادت فرصتك في تحقيق تصنيفات أفضل وانا وضحت لك بعالية انواع السيو الداخلى الواجب تعديله فى موقعك .
السيو الداخلى على مستوى الصفحة مهم لزوار موقعك
لا تنس أبدًا أن هدفك الأساسي هو إبقاء الزوار لموقعك اطول فتره ممكنه بداخل موقعك عن طريق جودة المحتوى وكثرة الروابط الداخلية الهادفه داخل المقاله لكى يتتبعها الزائر ممايعطيه انطباع جيد عن موقعك لتوفر المعلومه المكتمله به. قد يجلب السيو الخارجى حركة الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ، ولكن إذا لم يتم إعداده بشكل صحيح أو إذا لم يكن سهل الاستخدام ، فستكون النتائج مخيبة للآمال وينفر الزوار من موقعك.
السيو الداخلى On-Page SEO قبل السيو الخارجى Off-Page SEO
لإنه قبل البدء في التفكير في كيفية الترويج لموقع الويب الخاص بك ، تحتاج إلى التأكد من أنه في حالة جيدة من ناحية بنية السيو الداخلى. لذلك ، فإن الخطوة الأولى هي العمل على تحسين السيو الداخلى في الموقع ومن ثم بعد الإستقرار يتم العمل على السيو الخارجى.

أتمنى ان اكون وفقت فى طرح هذا الموضوع عن السيو الداخلى لموقعك .

اذا اعجبك المقال لاتنسى ان تنشره على صفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعى المختلفه لكى يستفيد منه اكبر قدر من اصدقائك.

أى سؤال حول هذا الموضوع يرجى تركه بخانة التعليقات لكى استطيع الرد عليه بعون الله

تحياتى لك

تعليق
  1. ADHAM يقول

    ما شاء الله
    أستاذي الفاضل – المحترم.
    أتعلم منك الكثير والكثير.
    أن شاء الله أكون تلميذك.
    أدهم

    1. aldewaghry يقول

      شكرا لك اخى ا.ادهم واتمنى لك التوفيق

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More