الروابط الداخلية Internal Linking ماهى؟ وماأهميتها لموقعك فى رفع تصنيف صفحاتة فى محركات البحث

0

الروابط الداخلية Internal Linking ، فى تعريفها هى روابط تشير إلى صفحات أخرى على نفس الموقع. وهى روابط يتم تنفيذها عن طريق روابط داخل المقال لربط المواضيع بعضها ببعض أو روابط داخليه لقوائم الموقع وكذلك روابط المقالات المتشابهة . بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك ربط الصفحات ذات الصلة بالموضوع مباشرةً في نص مكتوب يربط الصفحه بأخرى وهذا مايسمى بــ Anchor Text الأنكور تيكست.

هذه الميزه بوجود الروابط الداخلية Internal Linking بين الصفحات والمواضيع توفر للقراء المزيد من المحتوى حول مواضيع معينة في المكان الذي يحتاجون إليه مباشرةً.
من الامور  المهمة للغاية ليس فقط للسيو ولكن لتجربة مستخدم محسّنة، أن أفضل الممارسات الخاصة بالربط الداخلي  بين صفحات موقعك من نتائجها الرائعه توفير قيمة للمستخدمين وكذلك تساعد محركات البحث على اكتشاف المزيد من الصفحات من هذا الموقع.

ما أنواع الروابط لأى موقع؟

أى صفحة موقع او مدونة على الويب يمكن أن تحتوي على نوعين من الروابط.

النوع الأول : هو ما نسميه الروابط الخارجية وهذه روابط تشير إلى صفحات خارج حدود موقع الويب.
النوع الثاني : هو الروابط الداخلية Internal Linking التي تدخل في صيغتين مختلفتين:

  • الروابط التي تشير إلى نفس الصفحة وهذا ماتراه من خلال جدول المحتوى التلقائى بالمشاركه، فأنت حين تضغط على اى رابط فيه ينقلك للمحتوى المتضمنه هذا الرابط بداخل المقاله وهذا مانقصده بروابط تشير لنفس الصفحة.
  • الروابط التي تشير إلى صفحات الويب الأخرى ولكن في نفس المجال – على سبيل المثال ، إذا نقرت على اى رابط بالمقاله فسينقلك الى صفحه أخرى داخل الموقع ترتبط ارتباط وثيق بنفس هذا المحتوى.

لماذا استخدم الروابط الداخلية Internal Linking بموقعى؟

الروابط الداخلية Internal Linking تستخدم فى :

  • جعل تصفح الموقع أسهل.
  • تعمل على إقتران الصفحات من نفس الموقع بعضها مع بعض.
  • توزيع الأوثورتى وقوة الصفحه حول الموقع.
  • تساعد محركات البحث في اكتشاف الصفحات المهمة لموقع الويب.

انواع الروابط الداخليه بموقعك من حيث الجوده

لماذا الروابط الداخلية Internal Linking مهمه فى موقعك؟

كما ترى في الصوره أعلاه (الارتباط الداخلي الجيد) ، ترتبط الصفحة الرئيسية بأهم صفحات الموقع ، ثم ترتبط كل صفحة بصفحات أخرى.. وهكذا ممايخلق موقع ويب متكامل ومترابط فى صفحاته ومواضيعه.
محركات البحث عندما تبدأ فى أرشفة صفحات موقع ما، فإنها أثناء عملية الزحف والفهرسة لهذا الموقع ، تبدأ في الزحف إلى أى موقع ويب من الصفحة الرئيسية ، ثم يتتبعون أي روابط لاكتشاف وفهرسة المزيد من الصفحات من نفس الموقع.
فالروابط الداخلية تساعدهم كثيرًا خلال هذه العملية عن طريق الإشارة إلى برامج الزحف إلى وجود صفحات مرتبطة تعتبر مهمة للموقع.
إذا نظرت إلى جزء الربط الداخلي الضعيف من المخطط (على اليمين) ، بمجرد وصول محركات البحث إلى الصفحة الرئيسية ، فإنها ستصل إلى الصفحة A ، ثم تغادر لان هذه الصفحه غير مرتبطه بصفحات أخرى.
مهمتك أنت كصاحب موقع هي أن تقوم بإنشاء بنية موقع صديقة لمحركات البحث ومطابقه لشروط السيو واستخدام الروابط الداخلية لتوجيه كل من محركات البحث والمستخدمين إلى الصفحات الأكثر قيمة في موقع الويب الخاص بك مما يقوى السيو الداخلى بموقعك.

الروابط الداخلية توزع الأثورتى وقوة موقعك على الصفحات الداخلية

سبب آخر لأهمية الارتباط الداخلي هو توزيع رتبة الصفحة وقوة الأثورتى من صفحة إلى أخرى.
كما ترون في الرسم البياني أدناه ، يتم توزيع قوة الإرتباط من الصفحة الرئيسية إلى الصفحات الداخلية للموقع.
يعمل ذلك على تحسين تصنيف الصفحات الداخلية ويجعلها أكثر قابلية للاكتشاف لمحركات البحث.

توزيع فوة الصفحه الرئيسيه بموقعك على باقى صفحات موقعك

الروابط الداخلية Internal Linking وعلاقتها بالسيو الداخلى لموقعك

لدى Google و Bing إرشادات محددة حول كيفية الاستفادة من الروابط الداخلية ولكن قبل ذلك ، من المهم أن نفهم أربعة مفاهيم أساسية متعلقة بالربط الداخلي وتهيئة موقعك لمحركات البحث.
أولاً: إن الروابط الداخلية Internal Linking لكي يكون لها قيمة حقيقية ، يجب أن يكون الربط بين الصفحات من خلال المقال اى الربط بين الصفحه واخرى بوضع رابط نصى على بعض الكلمات التى قى نفس الصفحه وترتبط بصفحه اخرى من نفس الموضوع.
فالداخلية في الشريط الجانبي أو فى الفوتر أو خارج نص الصفحة عموما لاتعطى قيمة كبيرة ، لإن محركات البحث ستعتبرها تلاعب بالكلمات لرفع تصنيف الموقع وسوف تؤدى لعقوبات وليست المواضيع المتشابهه التى توضع بالسايدبار الجانبى لمدونتك او موقعك فى هذه المخالفه ولكن لن تكون بقيمة الارتباط من داخل النص بالصفحه ولكنها وسيله لجذب الزوار للإطلاع على اكبر كم من المواضيع فى موثعك مما يعمل على ثقة محركات البحث فى موقعك وكذلك تقليل معدل الإرتداد فى موقعك.وكذلك المواضيع المتشابهه تستخدم للمساعدة في التنقل داخل صفخات موقعك بين المستخدمين ولكن فيما يتعلق بتوزيع قوة الأوثورتى فهي ليست مهمة للغايةلإنها عنوان لصفحه ذات موضوع مختلف موجوده خارج نص الصفخه فى الشريط الجانبى وحتى الأكواد التى تعطى مواضيع متشابهه بالمدونات لاتعطيها على كلمات بداخل النص ولكن تعطيها برؤوس العناوين لذات الموضوع الذى سبق نشره.
ثانيًا : من الممارسات الشائعة الربط بين الصفحات الجديدة والصفحات القديمة ، ولكن للحصول على أفضل النتائج ، يجب عليك أيضًا عكس ذلك والربط بين القديم والجديد ويتم هذا عبر مراجعاتك المستمره للمواضيع القديمة بموقعك او مدونتك.
ثالثًا : استخدام الروابط الداخلية يعمل على تمرير تصنيف الصفحات من صفحاتك القوية إلى الصفحات الأخرى الأقل تصنيفا على موقع الويب الخاص بك ممكا يكسب موقعك بنيه قويه ومترابطة.
على سبيل المثال ، إذا كان هناك صفحة أو أكثر موجودة على موقع الويب الخاص بك وحاصله على باك لينك خارجى قوى ، فقم بتحرير تلك الصفحة وإضافة روابط داخلية إلى تلك الصفحه من صفحات أخرى على موقعك . هذه الطريقه ستقوى الصفحات الأخرى من خلال قوة الصفحه صاحبة الباك لينك القوى ولكن لاتنس أن تدرج تلك الروابط للصفحات بشكل طبيعى فى المحتوى أى حسب الإحتياج وليس اضافة عناوين صفحات اخرى لادخل لها بموضوع الصفحه المرتبط بها ولكن توضع الرابط على كلمات فى سياق المقال. فلا تقم بإضافة الروابط من أجل إضافة الروابط ، وأضفها فقط إذا كان ذلك منطقيًا لكل من المستخدمين ومحركات البحث.
رابعًا : يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية بأمان في نص الربط للروابط الداخلية. كما سنرى أدناه ، هذه ممارسة شائعة وليست ضد أي إرشادات خاصه بمحركات البحث.

توصيات جوجل بخصوص الروابط الداخلية

أكد Matt Cutts (الرئيس السابق لفريق جودة Google) في مقطع فيديو على أن الروابط الداخلية تعامل بشكل مختلف عن الروابط الخارجية ، بشرط ألا تقوم بأي مبالغة فى الروابط ولكن تضعها وقت الإحتياج فعلا لها، فالروابط الداخليه لاخوف منها من انتهاكك لإرشادات مشرفي المواقع من Google.


في إرشادات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل ، تؤكد Google على أهمية كتابة نص ارتباط جيد وصفي للروابط الداخلية أيضًا.

اهمية كتابة رابط داخلى بكلمات قويه مناسبة

كيف تستخدم Google الروابط الداخلية؟

تتمثل أفضل طريقة لفهم كيفية استخدام Google للروابط الداخلية في إلقاء نظرة فاحصة على أي من منشورات  المدونة المركزية لمشرفي المواقع في Google. من الجيد أن تعرف مايفعله جوجل فى مدونته الرسميه من روابط داخليه بين موضوعات المدونة ،حتى لايتعارض عملك بموقعك مع الإرشادات الخاصة بهم وحتى يتمكن أي شخص من القول إنها آمنة للاستخدام أيضًا.

انظر الى هذا المثال من المدونة الرسمية لجوجل ، فأنت حين تراجع المقاله تجد ان جوجل أستخدم التالى:

الروابط الداخلية ويستخدمون الكلمات الرئيسية بكثافة فى نص المقال، حيث يحتوى المقال على 19 رابط داخلي داخل النص وحده + الروابط في القائمة + الروابط في التعليقات.

هذا دليل على ان الروابط الداخليه فى المقالات والتى تربط الصفحات بعضها ببعض داخل موقعك لاغبار عليها فى استخدام اكثر من رابط.

ماذا عن ويكيبيديا؟

أعتقد أن المثال الأمثل لإستخدام الارتباط الداخلي هو ويكيبيديا. إذا شاهدت أي صفحة على ويكيبيديا ، فستلاحظ على الفور أنها تستخدم عشرات الروابط الداخلية (مع الكلمات الرئيسية كنص الربط).

الروابط الداخليه بالمقاله فى صفحه على ويكيبيديا

توصيات محرك البحث Bing بشأن الربط الداخلي بين صفحات موقعك؟

إن Google ليست محرك البحث الوحيد الموجود على النت ولكنه بالطبع الأشهر والاقوى ، لكن يوجد محركات بحث اخرى ولعل اشهرها محرك البحث Bing والذى يأتى فى المرتبة الثانية خلف جوجل مباشرة . لذلك من الأفضل دائمًا معرفة الطريقة التي تتعامل بها محركات البحث الأخرى مع تحسين محركات البحث في الصفحة وبناء الروابط الداخلية. فمحرك البحث  Bing يدعم  أيضًا استخدام الروابط الداخلية في إرشادات مشرفي المواقع الخاصة به. على وجه الخصوص ، فهي تتضمن إشارة إلى الروابط الداخلية تحت قسم تحسين محركات البحث (SEO) والتي تنص على ما يلي ترجمة للنص: “الروابط الداخلية مفيدة لإنشاء طريقة عرض لكيفية ارتباط صفحات موقعك ومساعدة المستخدمين في العثور على محتوى ذي صلة”.انظر الصورة

تعريف الروابط الداخليه فى محرك البحث بينجهل يجب عليك استخدام الوسم  “نوفولو” على الروابط الداخلية؟

الارتباط بين الصفحات او المواقع بعضها ببعض ، سواء كان هذا رابطًا خارجيًا بين موقعك والمواقع الأخرى أو داخليًا بين صفحات موقعك ، هو إشارة إلى أنك تثق بهذه الصفحة ويقال إنها تمرر PageRank من صفحتك إلى صفحة الارتباط أو العكس.

من ضمن رفع ترتيب موقعك وتحسين السيو الخاص به وتهيئته بين محركات البحث  أن موقعك يحتاج أحيانًا إلى الارتباط بصفحة معينة ولكن لابد ان تضع احتماليات قبل الارتباط بها بالنسبه للمواقع الخارجية :
فأنت لست متأكدًا عما إذا كانت موثوقة أم لا من قبل محركات البحث.
هناك بعض الروابط الخارجية سواء بموقعك أو بالمواقع الاخرى خارجة عن إرادتك (مثل الروابط في التعليقات وما إلى ذلك) ولكن بالطبع يمكنك متابعتها بالحذف ولكن لاتدرى عن صفة الموقع المرتبط هل هو موثوق ام لا.
تريد وضع إعلان رابط نصي على موقع الويب الخاص بك لموقع آخر  فيما يسمى تبادل الروابط النصية ولكن ايضا لاتدرى اهو موثوق ام لا.
لذلك لتلاشى وحل هذه الفجوة ، قدمت بعض محركات البحث (Google أحدها) السمة nofollow. عندما تضيف كلمة “nofollow” في رابط ، فإن الأمر يشبه إخبار محركات البحث بعدم مراعاة الرابط المعين باعتباره “تصويتًا بالثقة” على موقع الارتباط. يمكنك قراءة المزيد حول استخدام nofollow وبعض أفضل الممارسات هنا ولكن هذا ينطبق أكثر على الروابط الخارجية.

يجب عليك اتباع الوسم nofollow على الروابط الداخليه فى الحالات التالية:
فى حالة الصفحات التى لا يمكن الوصول إليها بواسطة محركات البحث (على سبيل المثال ، الصفحات الموجودة بموقعك وخاصة بباسورد  مثل صفحة لوحة التحكم بموقعك مثلا) لإنه لافائده من ارتباط صفحاتك بها وبالتالى يفضل وضع الوسم نوفولو على الصفحه لعدم اهميتها فى محركات البحث وحتى لو لم يتم وضع الوسم فلاضرر من ترك ذلك لإنه فى الغالب يتم منع أرشفتها من خلال ملف الوربوتس الخاص بالموقع او المدونة.

صفحات الوسوم أو التاجز Tag pages – عادةً ماتأخذ جميع صفحات الوسوم بموقعك الوسم Nofollow لإنك بحاجة إلى إعطاء قيمة أكبر للصفحات الفعلية ولا تريد من محركات البحث تصنيف صفحات العلامات او الوسوم .

ما هى الروابط الخارجية؟

الآن أصبح من الواضح ما هي الروابط الداخلية ولماذا هي مهمة للغاية بالنسبة لتحسين سيو الموقع الخاص بك ، فالرابط الخارجى هو رابط يشير إلى صفحة موجودة خارج موقع الويب الخاص بك اى صفحات خارج موقعك.  كثير من اصحاب المواقع يعتقدون أن الروابط الخارجية والروابط الداخلية يجب أن تعامل بنفس الطريقة ولكن هذا هو مفهوم خاطئ حيث أن الروابط الخارجيه فقط هى من يجب عليك كصاحب موقع التدقيق فيها حتى لايتعرض موقعك الى عقوبات من جوجل اذا تم الربط على موقع تعرض لعقوبات من جوجل .

يختلف دور الروابط الخارجية عن دور الروابط الداخلية ، وإذا لم تستخدم الروابط الخارجية بحكمة ، فقد تواجهك مشكلة. يمكنك قراءة المزيد عن الروابط الخارجية في مقالة تحسين محركات البحث خارج الصفحة .

اليك بعض أفضل الممارسات لاستخدام الروابط الخارجية هي:

  • الربط بها عندما يكون ذلك ضروريا للغاية.
  • حاول ألا يكون لديك أكثر من إرتباط من الروابط الخارجية لكل صفحة او اذا استخدمت ذلك حاول ان تنوع فى الكلمة المفتاحية المستهدفه بهذا الرابط بمعنى لاتضعها كل مره بنفس الاسم لنفس الرابط.
  • الربط فقط عندما يوفر قيمة للقارئ مثلا عندما تضع صفحه لجوجل توضح شىء ما كما افعل فى مقالاتى وترى هذا فى هذا المقال.
  • الربط فقط إلى المواقع التي تثق بها وليس عليها عقوبات من جوجل.
  • الارتباط فقط بالمواقع التي تحتوي على محتوى فريد ومبتكر وشبيه بمحتوى موقعك يفضل ذلك.
  • إذا كنت ترغب في تقليل خطر الحصول على عقوبة الرابط ، فاستخدم العلامة “nofollow” للروابط الخارجية (على الأقل بالنسبة للبعض ، وليس بالضرورة للجميع).

كيف تستخدم الروابط الداخلية والخارجية فى المقالة او المنشور فى مدونات بلوجر

فى مدونات بلوجر الامر سهل حيث تظلل الكلمة او الكلمات المراد وضع رابط داخلى عليها ثم من القائمة تضغط على كلمة الارتباط ، سيظهر لك مربع حوار كما بالصورة التالية

وضع الروابط الداخليه فى بلوجركماترى بالصوره:

  • تضع علامة صح فى الخانة الاولى بحيث يفتح الرابط فى صفحه جديده .
  • تضع الوسم rel=nofollow اذا كنت تود أن لاتتبعه محركات البحث وهذا طبعا يتم للروابط الخارجيه.

كيف تستخدم الروابط الداخلية والخارجية فى المقالة او المنشور فى مدونات ووردبريس

تستخدم كطريقة الإستخدام فى مدونات بلوجر ولكن مع اختلاف شكل القائمة ، حيث تظلل الكلمة المستهدفه ثم تضغط على رمز الرابط فى لوحة الكتابة كما بالصورة التالية :

وضعالروابط الداخلية Internal Linking والخارجية فى الووردبريس

من خلال ماترى بالصوره عاليه ، تتبع الخطوات كما بالصوره وفى الخانه رقم 4 اضغط بالماوس على الرمز او Enter من لوحة المفاتيح.

اذا اردت أن يفتح الرابط فى صفحه خارجيه ماعليك سوى الضغط على رمز الترس ،ستفتح نافذه جديده منبثقه علم بالماوس فى الخانه امام فتح الرابط في علامة تبويب جديدة كما بالصوره ثم اضغط على اضف رابطا بزر الماوس الأيسر.

فتح الروابط الداخلية Internal Linking او الخارجية فى صفحه جديده

ختاما
الربط الداخلي بين مواضيع موقعك او مدونتك مهم بالنسبة إلى تحسين موقعك وتهيئته لمحرّكات البحث ولكن لا يزال هذا هو أحد المجالات التي يخطئ فيها كثير من مشرفي المواقع. إما لأنهم لا يستخدمون أي روابط داخلية أو يعاملونها بنفس طريقة الارتباطات الخارجية التي تعتبر طريقة خاطئة فى بعض الحالات اذا اسيىء استخدامها بطريقه اما مبالغ فيها او لتعرض الموقع المرتبط به لعقوبات من جوجل .

إذا اتبعت أفضل الممارسات الموضحة أعلاه ، فإن الروابط الداخلية تفيد موقعك وتجعل تجربة المستخدم أفضل وأكثر متعة. سيبقى الزوار على صفحات موقعك اطول فتره ممكنه لتنقلهم بين الروابط الداخليه به وبالتالي  سيؤدى هذا الى تقليل معدل الارتداد بموقعك وسيزورون أيضًا المزيد من الصفحات داخل نفس الموقع قبل مغادرتهم.

أرجوا أن يكون الموضوع قد افادك ووضح لك ماهى الورابط الداخلية وماهو دورها فى بناء سيو داخلى قوى لموقعك.

ولاتنس اذا اعجبك المقال ان تنشره على صفحاتك على شبكات التواصل الإجتماعية لكى يستفيد منه زملائك وأصدقائك.

أى سؤال حول هذا الموضوع دعه بالتعليقات لكى نستطيع الرد عليه.

تحياتى لك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More