الروابط الخارجية Nofollow links ماهى ومتى تستخدمها وأهميتها لسيو موقعك

2

الروابط الخارجية Nofollow links أو الروابط النوفولو ، تعرف بالروابط التى تحمل العلامة rel = “nofollow . وهى روابط تشير من موقع ويب إلى آخر ولكن مع وجود سمة rel = “nofollow” كما ذكرنا. علامة HTML الخاصة هذه ، ترشد محركات البحث إلى تجاهل هذا الرابط. نظرًا لأن هذه الروابط  لا تؤثر فى تصنيف الصفحات بمحركات البحث بخصوص موقعك .
الروابط الخارجية Nofollow links لا تزال مهمة فى تحسين موقعك لمحركات البحث ولكن ليست جميع أنواع الروابط متساوية. الروابط الخارجية Nofollow links ليس لها تأثير مباشر على تحسين موقعك لمحركات البحث .

في هذا المقال ، سأشرح لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن الروابط “nofollow”.

ما الروابط الخارجية Nofollow links؟

لنبدأ بتعريف ما هو رابط النوفولو. “nofollow” هو رابط يشير من موقع ويب إلى آخر ولكن مع وجود سمة rel = “nofollow”. علامة HTML الخاصة هذه ، ترشد محركات البحث إلى تجاهل هذا الرابط.
عندما نقول تجاهل هذا الرابط ، فهذا يعني أنه لن يتم تمرير أي اوثورتى من موقع إلى آخر. نظرًا لأن الروابط “النوفولو” لا تتسبب فى تصنيف الصفحات المرتبطة ،وبالتالى  فإنها لا تؤثر أيضًا على تصنيفات محرك البحث.

طريقة كتابة الروابط الخارجية Nofollow links فى HTML

طبعا المستخدم العادي ليس له دخل بالاكواد ولكن مايمه فقط الرابط يعمل ام لا  ، ولكن أثناء عملية الزحف والفهرسة ، لن تتبع محركات البحث صفحة الويب التي يشير إليها الرابط لكونها تقرأها وملتزمه بتوجيهات الكود html.

كيف يمكن التحقق من الرابط عما إذا كان الرابط dofollow أو nofollow؟

أسهل طريقة للتحقق عما إذا كان الرابط هو رابط يحمل السمة nofollow وذلك  بعرض رمز HTML لصفحة الويب محل التحقق والبحث عن علامة “<a href ” لهذا الرابط،  فإذا تمكنت من العثور على السمة “rel =” nofollow “بين الرمز المفتوح <a> ورمزالإغلاق </a> ، فهذا يعني أن الرابط نوفولو.
فيما يلي مثال على رابط nofollow:
<a href=”https://www.example.com”>rel=”nofollow”>من هـنا</a>
إذا لم تتمكن من العثور عليه ، فسيكون الرابط رابطًا دوفولو. هنا مثال على ذلك:
<a href=”https://www.example.com”> This is a follow link </a>

فيما يلي خطوات التحقق من أي رابط باستخدام  متصفح Google Chrome.
افتح صفحة الويب وضع الماوس على الرابط المستهدف او الكلمات التى تحتوى على رابط نصى  Anchor text ، ثم كلك يمين واختر Inspect كما بالصورة التالية :

خطوات التحقق من أي رابط بأنه Nofollow باستخدام  متصفح Google Chrome
الروابط الخارجية Nofollow links

سيظهر لك كما بالصورة التالية ، نفذ الخطوات كما بالصوره وستتعرف على نوعية الرابط اذا كان نوفولو او دوفولو

طريقة التحقق من الرابط عما إذا كان الرابط dofollow أو nofollow من خلال جوجل كرومكيف تجعل الرابط nofollow؟

يمكنك إنشاء رابط nofollow بإضافة السمة rel = “nofollow” بين علامة الفتح والإغلاق لعنصر <a href>.
إذا كنت تكتب منشورًا في مدونة بلوجر أو ووردبريس ، فيمكنك عرض رمز HTML للصفحة ، والعثور على الرابط وإضافة السمة كما هو موضح أدناه.

كيف تجعل الرابط nofollow من خلال نص التدوينة

لإجراء تغييرات على مستوى الموقع ، أي لإضافة السمة nofollow إلى جميع الروابط الخارجية الى مدونتك فانت تحتاج الى بعض الإضافات فى الووردبريس مثل اضافة WP External Links ، اما فى بلوجر فهناك كود اشرت له انا فى مقال بخصوصه يرجى مراجعته وهو : كود لجعل الروابط الخارجيه Nofollow فى مدونات بلوجر تلقائيا .

ما هو الفرق بين الوسم  dofollow و nofollow؟

كما وضحنا سابقًا ، تحتوي الروابط dofollow و nofollow على 3 اختلافات رئيسية:

  • لا تحمل DoFollow Links سمة rel = nofollow .
  • يتم تجاهل الروابط Nofollow بواسطة برامج زحف محركات البحث.
  • روابط Nofollow لاتعتبر قوة دفع للأثورتى لأي رابط وبالتالى لا يمكن أن تؤثر على تصنيفات موقع الويب بالسلب أو بالايجاب.

ما هو دور الروابط نوفولو في تحسين محركات البحث للمواقع عموما والمدونات؟

حتى الآن ، لقد تعلمت ما هي الروابط نوفولو ، وكيفية العثور عليها وكيفية صنعها. قد تتساءل ، لماذا يجب أن يهتم مشرف الموقع بروابط nofollow؟
الجواب بسيط: روابط Nofollow لاتعتبر قوة دفع للأثورتى لأي رابط  أو تصنيف الصفحات ، وبالتالي فهي لا تساعد على تصنيف موقع الويب فى رتب أعلى في نتائج محركات البحث.ولكن ارتباط بعض المواقع بك يعطيك فرصه للإحتراز من عقوبات جوجل فى حالة ان الموقع المرتبط بك قد تعرض لعقوبات من جوجل ،فبالتالى ستنال العقوبات منك وانت لادخل لموقعك بها.

فأفضل وسيلة امان هو استخدام الوسم نوفولو على اى رابط خارجى بمدونتك او موقعك.

ايضا الروابط للمواقع الخارجيه وحتى ان اخذت الوسم نوفولو فهى مفيده فى جلب زوار لموقعك من خلال تتبع رابطك على مواقعهم او رابطهم بموقعك.

هل الروابط nofollow عديمة الفائدة فى تحسين محركات البحث لموقعك؟

السؤال المطروح  إذا كانت الروابط nofollow لا فائده منها فى أي تصنيف لصفحات موقعك، فهل هذا يعني أنها غير مجدية؟ جاء الرد من Google “إننا فى الغالب لا نتتبع روابط nofollow” ، الأمر الذي يترك الباب مفتوحًا لافتراض أن جوجل في بعض الأحيان تتبعها. ومع ذلك ، فإن وجود روابط لموقعك فى مواقع اخرى وتحمل السمه نوفولو فهى منبع للزوار اذا كان محتوى موقعك مطابق مع مضمون محتوى الموقع الآخر وان يكون ربط موقعك مع مواقع موثوقة ولها قيمة. ينطبق هذا النهج على الباكلينك او الروابط الخلفية لموقعك فى مواقع أخرى وكذلك مقالات الزوار او Guest post فى مواقع موثوقه وقويه اخرى.

متى يجب عليك استخدام الرابط nofollow؟

باعتبارك صاحب موقع ، فأنت مسؤول عن السيو الخارجى والداخلى في موقعك. هذا يعني أنه يجب عليك التأكد من أن موقعك لا ينتهك أي من إرشادات Google وأن الطريقة التي تتعامل بها مع الروابط الواردة أو الصادرة هي طبقا لإرشادات جوجل.

جوجل لايسمح لك ببيع الروابط أو المشاركة في عمليات تبادل الروابط أو قبول المشاركات المدفوعة التي تتضمن روابط “dofollow” مع مواقع أخرى ويعتبره من ضمن طرق التحايل فى رفع تصنيف الموقع .

أيضًا ، فإن وجود الكثير من الروابط الصادرة عن صفحة ويب أى صفحة موقعك الرئيسية مثلا أمر غير طبيعي لإنه يستهدف نفس الكلمة وبروابط كثيره وفى مواقع منوعه وخارج تخصص موقعك وهنا تكمن المشكلة وقد تعاقبك Google على القيام بذلك.

بشكل عام ، يجب عليك الارتباط بمواقع الويب التي تثق بها فقط. إذا كان عليك الارتباط بموقع ويب ولم تكن متأكدًا تمامًا 100٪ من جودته وثقة جوجل فيه ، فحينئذٍ يجب أن تكون على الموقع الآمن دوفولو وعلى الموقع الآخر نوفولو تأمينا لموقعك.
فيما يلي مثالان لفهم ذلك بشكل أفضل:
مثال 1: أنت تكتب مقالة عن نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث وتريد الارتباط بموقع ذو صلة بالموضوع ومصدر ثقه من محركات البحث. فيمكن لك حينئذ أن يكون الرابط dofollow لأنك تعلم أنه من مصدر موثوق به.
مثال 2: أنت تكتب مقالة عن نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث وتضيف رابطًا إلى موقع تحميل برامج كومبيوتر مثلا . نظرًا لأنك لا تثق في الموقع بنسبة 100٪ (لا يمكن الوثوق بسهولة في مواقع تنزيل الملفات والبرامج عموما) ، ولكي تكون آمنًا ، يمكنك وضع وسم Nofollow على الرابط لضمان عدم المعاقبه من قبل جوجل فى حالة تعرض موقع التحميل للعقاب من جوجل.

هل يجب عليك إضافة nofollow إلى الروابط الداخلية؟

بشكل عام، لا يجب أن تضيف وسم nofollow إلى أي روابط داخلية بموقعك تربط بين صفحاته . لكن الاستثناء الوحيد الصالح إذا كانت لديك صفحه أو صفحات غير متاحة للجمهور على الإنترنت (مثل صفحات محمية بكلمة مرور) ولاتريد من احد الاطلاع عليها وتكون خاصه بك كصاحب موقع، فيمكنك إضافة علامة nofollow إلى أي روابط داخلية تشير إلى تلك الصفحات ، لتحسين ترتيب الأرشفه الخاصة بموقعك.

ملاحظة مهمة: حتى لو كان الرابط nofollow ، فإن هذا لا يعني أن Google لن تقوم بفهرسة الصفحة أو الصفحات المذكوره. ستظل Google تقوم بفهرسة الصفحة أو الصفحات المستهدفة لكنها لن تأخذ في الاعتبار تقييم الرابط ووضع اهمية له فى تصنيف الموقع.

كيفية تحليل ملف تعريف الارتباط الخاص بك والعثور على روابط nofollow؟

كما هو موضح أعلاه ، لأغراض التصنيف ، تحتاج إلى روابط خلفية اتحسين موقعك وتهيئته لمحركات البحث ، أي روابط تشير إلى موقع الويب الخاص بك من مواقع موثوق بها ولا تحمل علامة nofollow. ويتم معرفة الروابط الخاصه بموقعك من خلال ادوات مجانية ومدفوعه .

فمن الأدوات المجانيه الرائعه من خلال صفحة ادوات مشرفى المواقع من جوجل والبحث عن الروابط التى تخص موقعك.

ادخل لادوات مشرفى المواقع من جوجل واختر الموقع او المدونه المراد الكشف عن الروابط التى يرتبط بها الخارجية ومن ثم افحص تلك الروابط وهل هى نوفولو ام دوفولو ومدى خطورتها لدى بعض المواقع وحاول أن تتنصل من الروابط السيئة منها.

لمزيد من التوضيح حول هذا الأمر وطريقة التنصل من الروابط السيئة يمكنك الإطلاع على مقالى هذا:

التنصل من الباك لينك Disavow من خلال ادوات مشرفي المواقع

يمكنك الوصول الى الروابط الخاصه بموقعك من خلال ادوات مشرفى المواقع كما بالصوره

تحليل ملف تعريف الارتباط الخاص بك من خلال ادوات مشرفى المواقع
تقرير الروابط فى  Google Search Console ، وهو يوضح جميع الروابط التى تشير لموقعك والتي يعرفها Google ، ولا يفرق بين روابط الفولو  والنوفولو. على الرغم من أنه تقرير مفيد ، إلا أنه لا يساعدك على التمييز بين الــ Dofollow والــ Nofollow، لذلك نحن بحاجة إلى مساعدة الأدوات المتخصصة.

الادوات المدفوعه مثل SEMRUSH تستطيع من خلالها حصر الباكلينك الخاص بموقعك اى الروابط الخاصه بموقعك فى المواقع الخارجية وايضا تحدد لك نوعها سواء كان Nofollow او Dofollow . شاهد الصورة

توضيح هل الرابط نوفولو ام دوفولو من خلال اداة semrushويوجد كثير من الأدوات ولكن هنا ذكرت لك اشهرهم وادقهم .
الخلاصــــــة

تم إنشاء السمة nofollow بحيث يستطيع مشرفو المواقع إخبار محركات البحث بعدم تتبع روابط محددة بواسطة روبوتات اليحث من قبل محركات البحث. وبالتالي ، لا تمرر الروابط التي ليس لها ترتيب PageRank إلى موقع الويب الخاص بك. ومع ذلك ، هذا لا يجعل أي روابط nofollow واردة عديمة الفائدة لتحسين موقعك لمحركات البحث، ولكن الروابط من المواقع الكبرى ذات الدومين والبيج اثورتى الكبير يمكن أن تساعد بشكل غير مباشر فى تحسين السيو الخاص بموقعك.

اتمنى أن أكون وفقت فى طرح هذه المشاركه

وأى سؤال حول هذا الموضوع يرجى تركة فى الردود.

تحياتى لك

تعليق
  1. محمد يقول

    شكرا اخي على المجهودات

    1. aldewaghry يقول

      أشكرك اخى الكريم

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More