التنصل من الباك لينك disavow من خلال ادوات مشرفي المواقع

0

التنصل من الباك لينك disavow من خلال ادوات مشرفي المواقع لجوجل وBing هناك حالات تضطر فيها الى إزالة الروابط الخلفية الغير صالحة من Google والخاصه بموقعك من مواقع أخرى.. لماذا ؟.
ربما لأنك اشتريت روابط من بعض من يبيعون الروابط الخلفية غير الموثوقين أو شاركت في مخططات تبادل الروابط مع مواقع أخرى أو لأنك ارتكبت خطأ في إنشاء روابط غير طبيعية منخفضة الجودة إلى موقع الويب الخاص بك.

بغض النظر عن السبب ، ستعاقبك Google لأن بناء الروابط يعد انتهاكًا لإرشادات مشرفي المواقع من Google.

في هذه المقالة ، ستتعلم كيفية تحديد الروابط الخلفية السيئة وكيفية إعلام Google بعدم مراعاة الروابط الخلفية السيئة التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك. وقرب نهاية المقالة ، سأعطيك بعض المؤشرات حول كيفية الحصول على روابط خلفية رائعة دون القلق بشأن عقوبات Google.

لماذا بناء الباك لينك لموقعك مهم؟

قبل الدخول في الجزء الخاص بكيفية تنظيف موقع الويب الخاص بك من روابط خلفية سيئة ، دعنا نلخص باختصار سبب كون بناء الروابط جزءًا مهمًا من عملية تحسين محركات البحث.
عندما يكتب المستخدم في استعلام البحث في Google ، تقوم خوارزمية التصنيف بتقييم أكثر من 200 إشارة لتحديد الصفحات التي سيتم عرضها في المواضع الأولى للنتائج (نتائج البحث).
,وفقًا لما ذكرته Google ، فإن PageRank هو رأي Google في أهمية الصفحة بناءً على الروابط الواردة من مواقع أخرى.

و البيج رانك أو PageRank (أو PR باختصار) هو نظام لتصنيف صفحات الويب التي طورها مؤسسا Google لاري بيج وسيرجي برين بجامعة ستانفورد. ويتم استخدامه لإعطاء كل صفحة درجة نسبية من الأهمية والسلطة من خلال تقييم جودة وكمية روابطها وهو تقييم من صفر الى 10.

بمعنى آخر ، يعتبر موقع الويب الذي يحتوي على روابط واردة من صفحات الويب الأخرى ، ينظر اليه من قبل Google بإعتباره موقعًا جيدًا (مثل تهيئة الموقع داخليا للسو لتخسين ظهور الموقع فى محركات البحث) ، فهذا الموقع من وجهة نظر جوجل يستحق تصنيفا ورتبه أعلى في نتائج البحث.

لذلك ، تتمثل إحدى الطرق الجيدة لإظهار أن لديك موقع ويب عالي الجودة لـ Google في التأكد من أن لديه عددًا من الروابط الخلفية. بالطبع ، كما سترى أدناه ، فهي ليست مجرد لعبة أرقام ، إنها تتعلق بالجودة.

إن موقع الويب الذي يحتوي على روابط خلفية عالية الجودة والتي ستمكنه من أن يحتل مرتبة أعلى من موقع الويب الذي يحتوي على أكبر عدد من الروابط الخلفية ولن اغلبها سيىء وعديم الفائده ، فالموقع الأول اقوى من وجهة نظر جوجل ومحركات البحث الأخرى كون ذو بناء جيد على عكس الموقع الآخر حتى لو فاقه فى عدد الباك لينك الخارجى له. أيضًا ، يجب توضيح أن بناء الروابط هو فقط إحدى الأدوات التي تشكل ما نسميه السيو الخارجى Off-page SEO.

كيف جوجل يعاقب موقع على شبكة الإنترنت؟

لقد ذكرت في المقدمة أن Google قد تعاقب أي موقع على شبكة الإنترنت بسبب بناء الروابط ، ومن الضروري شرح لماذا وكيف تعاقب Google موقع الويب. أي محاولة لمعالجة البيج رانك لموقعك أى زياده فى سرعة تصنيف الموقع ببناء روابط سريعه من مواقع اخرى تتعارض مع إرشادات Google. فجوجل لديها أنظمة متطورة يمكنها التمييز بين الروابط الخلفية الطبيعية والروابط الخلفية للسيو التي يتم إنشاؤها بشكل مصطنع لغرض وحيد هو زيادة تصنيف الصفحات لموقع ويب.
بعض الأمثلة هي:

  • شراء روابط من مختلف المواقع أو أدلة المواقع أو المدونات بغض النظر عن جودتها او ماتقدمه من محتوى.
  • بيع الروابط .
  • التبادل النصى فى بناء الروابط الخلفية (أقوم بربط موقع الويب الخاص بك وقم بالربط بموقعى ).
  • Guest posting مع روابط نصية مرسله غنية بالكلمات الرئيسية اى محشوه بكلمات لمسكها بسرعه.
  • بناء روابط هائله فى وقت سريع (باستخدام البرامج الآلية لإنشاء الروابط – أو بالتعليقات على المواقع فى خانات الردود مع ترك رابط موقعك).

جوجل في محاولة لحماية جودة نتائج البحث الخاصة بهم ، قدمت في أبريل 2012 تحديث البطريق.

تحديث البطريق عبارة عن مجموعة من القواعد لتقييم جودة الروابط الخلفية. عندما تكتشف الخوارزمية أن موقع الويب يحتوي على الكثير من الروابط الخلفية ذات الجودة المنخفضة (مثل تلك الموصوفة أعلاه) ، فإنه يزيل موقع الويب المعين من فهرس Google أو يقلل من تصنيفاته (بالنسبة لموقع الويب ككل أو خاصًا كالمواقع الفرعيه من الموقع الأصلى) أوالصفحات فقط). بمعنى آخر ، يفقد موقع الويب جميع تصنيفاته وثقة Google.
في الماضي ، كانت Google تستخدم خوارزمية البطريق مرة كل بضعة أشهر ، لكن منذ سبتمبر 2016 ، تم دمجها كجزء من خوارزمية الترتيب الأساسية. هذا يعني أن الفحوصات المتعلقة بممارسات بناء الروابط السيئة مستمرة وليست كل فتره .

قد يتم فرض عقوبة على موقع الويب في أي وقت محدد ، كما يمكن اصلاح الخطأ بالموقع ويتم رفع العقوبه (شريطة اتخاذ الإجراءات التصحيحية) ، دون الاضطرار إلى الانتظار حتى يتم تشغيل تحديث Penguinالقادم .

ما هو الفرق بين الروابط Dofollow and Nofollow؟

هناك جانب مهم آخر في بناء الروابط وهو الفرق بين الروابط Dofollow and Nofollow. عندما تقوم Google بتقييم الروابط التي تشير إلى موقع ويب ، فإنها تتحقق مما إذا كانت هذه الروابط تحمل علامة Nofollow. فالروابط التي هي Nofollow ، بوضع هذا الوسم عليها فإنك بهذا تطلب من Google عدم اعطاء هذه الروابط أى أهميه فى تصنيف الصفحات من موقع الى موقع آخر أى لن يستفاد منها لاموقعك ولا الموقع الآخر فى حالة اخذ باك لينك منك او منه. بمعنى آخر على سبيل المثال ، إذا كنت تقدم إعلانات نصية على موقع الويب الخاص بك تحتوي على روابط تشير إلى مواقع أخرى ، فيجب أن تكون هذه الروابط Nofollow ، وإلا فقد تعتقد Google أنك تبيع روابط.

مثال آخر ، هو عندما تريد الارتباط بموقع لا تثق به أو أنك غير متأكد من جودة هذا الموقع. مثال جيد هو الروابط الموجودة في قسم التعليقات. يجب أن تكون هذه الروابط Nofollow لأنه يتم استخدامها مرات عديدة بواسطة مرسلي البريد العشوائي والروبوتات الآلية.
هام: جميع الروابط هي افتراضيًا روابط Dofollow. فلإنشاء رابط Nofollow ، فتكتبه بالصيغة التالية:

<a href="هنا رابط موقعك" rel="nofollow">الكلمة المستهدفة</a>

وهذا شرح من جوجل للروابط النوفولو المكتسبه وهل تحسب باك لينك لموقعك؟

لماذا يجب ان تهتم فى بحثك عن الروابط عن روابط الــ Dofollow وليس الروابك  Nofollow الخاصه بموقعك ؟

عندما تقوم بعملية البحث عن الروابط التي تريد إزالتها من Google اى تتنصل منها ، فأنت بحاجة فقط إلى مراعاة الروابط التي يتم اتباعها  اى Dofollow وليس الروابط التي تحتوي على علامة Nofollow نظرًا لأن هذه الروابط لا يمكن أن تلحق أي ضرر بموقع الويب الخاص بك.

ماذكرناه فى  أعلاه يوضح  أن بناء الروابط مهم للترتيب ولكن إذا كنت لا تعرف ما تفعله ، فمن المحتمل أن يؤدي إلى نتائج عكسية على موقعك.

ماذا يمكنك أن تفعل في هذه الحالة؟ هنا السؤال !!فلابد أولا ان تبحث عن تلك الروابط الخلفية السيئه والتى وجودها سيسبب ضرر لموقعك، فبالتالى لابد من وجود طريقه للعثور على تلك الروابط.

كيفية العثور على الروابط الخلفية السيئه وإزالتها من قبل جوجل او محرك البحث Bing؟

هناك طريقتان للعثور على الروابطالسيئه والتى تشير إلى موقع الويب الخاص بك.

  • الأول هو تحليل الروابط الخلفية يدويًا وتحديد الروابط السيئة .
  • الثاني (الأسرع والأكثر موثوقية) ، وهو استخدام الأدوات المدفوعه مثلSEMRUSH.

لكن انا هنا سأشرح الطريقه المجانيه وهى بإستخدام أدوات مشرفى المواقع من خلال جوجل او Bing.

كيف يتم العثور على الروابط الخلفية السيئة والخاصه بموقعك (الطريقة اليدوية)لمحرك البحث جوجل Google.

الخطوة الأولى : هي تسجيل موقع الويب الخاص بك باستخدام Google Search Console. ومن خلاله ستكون قادرًا على الحصول على قائمة بالروابط التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك ، والتي تتعرف عليها Google. تتضمن القائمة جميع أنواع الروابط (الجيدة والسيئة ، الفولو والنوفولو).

لن تخبرك Google عن الروابط الجيدة أو السيئة ، وسيتعين عليك تصدير الروابط في جدول بيانات Excel ومراجعة كل رابط يدويًا لتحديد ما إذا كان رابطًا جيدًا أم رابطًا محتمل أن يكون سيئا.

ستتم إضافة الروابط السيئه بعد تحديدها يدويا من قبلك إلى ملف تكست وترسلها عبر جوجل من خلال خاصية التنصل من الروابط أو disavow وإرسالها إلى Google .

 خطوات تحليل ملف تعريف الارتباط يدويًا لمعرفة الروابط الخاصه بموقعك وتحليلها:

الخطوة 1: تسجيل الدخول إلى Google Search Console كما ذكرتا سابقا . إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فستحتاج إلى إضافة موقع الويب الخاص بك والتحقق منه.

الخطوة 2: انقر فوق الموقع المراد فحصه ثم من القائمه اليمنى اضغط على الروابط ثم من جهة اليسار وبتحريك الماوس لأسفل ستجد كل المواقع التى لك ارتباط بها ( أهم المواقع التي تضع رابطًا إلى موقعك )  ثم اضغط على كلمة المزيد تحت الروابط ستظهر لك صفحه كامله بها عدد الروابط الكلى لموقعك بالمواقع الأخرى ثم اسماء المواقع متدرج كقائمه… شاهد الصورة.

الآن ما تراه هو قائمة بجميع المواقع التي تحتوي على روابط تشير إلى موقع الويب الخاص بك ، وكل موقع موجود أمامه عدد الروابط او الصفحات التي يضعها بموقعه وتخص موقعك.

االآن عليك تنزيل تلك المواقع  كملف Excel أو جداول بيانات Google وهذا ما أفضله لسهولة التعامل معه .

وستكون النتيجه فتح الملف الناتج من خلال مستندات جوجل وستظهر لك قائمة المواقع مرتبه .

كل ماعليك فعله وهو الموقع الذى تشك فيه وغير معروف تضغط على الرابط بالماوس وسيعطيك سهم الفتح فى صفحه جديده وتشاهد الموقع، هل يفتح ؟ هل هو جيد ؟ هل هو موافق لطبيعة موقعك ؟ … الخ . وهذه المرحله تسمى مرحلة تحليل المواقع .

بعض النصائح لمساعدتك في قرارك:

1 – يمكنك تجاهل الروابط بأمان من شبكات التواصل الاجتماعي. معظم الروابط “nofollow” على أي حال وتلك التي ليست كذلك ، لا يمكن أن تؤذي سمعة نطاقك.

2 – لكل رابط اسأل نفسك هذه الأسئلة: هل يضيف هذا الرابط قيمة حقيقية للمقال أو الموقع المنشور على الموقع والخاص بموقعك؟ هل تشعر بالقلق إذا كان أحد موظفي Google يراجع جودة هذا الرابط؟ هل موقع الويب الذي يتم نشره على موقع ويب ذي جودة عالية به حركة زوار أم أنه مجرد مستودع للمواد التي تحتوي على روابط من مواقع ؟
ليس من السهل دائمًا الإجابة على هذه الأسئلة ، خاصة بالنسبة للمبتدئين في تحسين محركات البحث.
يمكن للخبراء فى مجال سيو المواقع اكتشاف الروابط الخلفية السيئة بسهولة ولكن لحسن الحظ هناك أدوات لمساعدتك في هذه العملية ولكنها للأسف مدفوعه وغالية الثمن ، لكن دعنا فى الطرق المجانيه والتى ستكون متاحه للجميع وتؤدى الغرض مع مرور الوقت.

قبل الانتقال إلى الخطوة التالية (أي إزالة الروابط الخلفية السيئة فعليًا من Google) ، يلزمك تصفح جميع الروابط الخاصة بك بتلك المواقع وإعداد قائمة بجميع المواقع التي تريد إزالتها من ملف تعريف الارتباط الخاص بك.

ما هي أداة التنصل disavow من Google؟

تعد أداة disavow من Google ميزة متقدمة ويجب عليك استخدامها بحذر.
وفقًا لما ذكرته Google ، إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح ، فيمكن أن يضر بموقع الويب الخاص بك أكثر مما ينفع. أساسًا ، أداة disavow من Google هي ميزة تسمح لك بتحميل ملف إلى Google مع قائمة بالروابط التي لا تريد أن تأخذها Google في الاعتبار.

كيفية تحضير ملف disavow (الطريقة اليدوية)؟

خذ قائمة الروابط المحددة من الخطوات أعلاه وأضفها إلى ملف بإمتداد .txt

والبيانات التى تريد كتابتها بداخل ملف التكست بخصوص التنصل من تلك الروابط كالتالى:

استخدم # أمام السطر لإضافة أي تعليقات.

عندما ترغب في التنصل من عنوان URL معين ، أضف الرابط الكامل ، على سبيل المثال ، http://example.com/link1.html

وعندما ترغب في رفض جميع الروابط من موقع معين ، استخدم هذا التنسيق: domain: example.com.

فيما يلي مثال لملف disavow جيد التنسيق:

# Two pages to disavow
http://spam.example.com/stuff/comments.html
http://spam.example.com/stuff/paid-links.html

# One domain to disavow
domain:shadyseo.com

كيفية إرسال ملف disavow إلى Google (الطريقة اليدوية)؟

عندما يكون الملف جاهزًا ، احفظه بتنسيق .txt ، ثم انتقل إلى أداة Google Disavow. حدد نطاقك من القائمة وانقر فوق DISAVOW LINKS

انقر على DISAVOW LINKS مرة أخرى لتأكيد رغبتك في استخدام هذه الميزة المتقدمة لوحدة تحكم بحث Google. انقر فوق “اختيار ملف” لتحديد ملف disavow ثم انقر فوق “إرسال”.
رسالة التحذير التى تظهر مفادها ان يكون استخدامك لخاصية التنصل من الروابط بحرص وبعد التأكد من عدم جدوى الرابط الخلفى من هذه المواقع .

ستظهر لك صفحه جديده كما بالصورة التاليه بعد ضغط على كلمة DISAVOW LINKS

يطلب منك رفع ملف التكست الذى تم تجهيزه من قبلك كما شرحنا سابقا

أتبع الخطولت حسب الترقيم كما بالصوره ، ثم تابع بعد الضغط على كلمة Submit

وبهذا انت تقدمت لجوجل بطلب التنصل من الروابط السيئه.

لاتنتظر ان يعطيك جوجل النتيجه خلال 24 ساعه ولكن ستظهر النتيجه بعد فتره بحذف تلك الروابط من أدوات مشرفى المواقع لديك فى جوجل.
كما وضحت لك عليك التحلي بالصبر والانتظار حتى تقوم Google بمعالجة ملفك. راقب تصنيفاتك لأي تغييرات واستمر في مراقبة روابطك الخلفية للنطاقات (أو الروابط) الجديدة التي تحتاج إلى إضافتها إلى الملف.
عندما تريد إزالة ارتباط من ملف disavow ، أعد إرسال الملف مرة أخرى بدون تلك الروابط. بدلاً من استخدام عناوين URL الفردية ، استخدم المجال (domain: example.com) ، لضمان عدم مراعاة جميع الروابط من هذا النطاق.

لن تخبرك Google مطلقًا أو تعطيك إشارة إلى الروابط الجيدة أو السيئة وأي الروابط التي تؤخذ في الاعتبار عند الوصول إلى جودة موقع الويب الخاص بك بمعنى انت حكيم نفسك أى دقق فى اختيار المواقع التى تود الإرتباط بها.

طريقة التخلص من الروابط السيئة من خلال محرك البحث جوجل Bing.

ماينطبق على جوجل ينطبق على بينج ولكن بينج أسهل نسبيا ولكن يتبع نفس الأسس فى البحث بمعرفتك يدويا عن الروابط السيئه.

إذا كنت لم تضف موقعك فى محرك البحث الشهير Bing ، فيمكنك اضافته من خلال أدوات مشرفى المواقع من Bing، ثم بعد فتره من فهرسة موقعك تستطيع الكشف عن الروابط السيئه أو مايسمى فى بينج بــ Inbound Links والخاصه بالمواقع التى تم اضافة موقعك بها من خلال أدوات مشرفى المواقع من بينج.

عليك اولا بالدخول لمحرك البحث بينج ثم ستظهر لك قائمه بمواقعك المضافه فيه ، أختر الموقع المراد ثم اضغط عليه .

ستظهر لك قائمه جانبيه اختر منها كما بالصوره تماما

ثم بعد الضغط على عدد الروابط ستفتح لك صفحه جديده

إضغط على كلمة EXPORTوسيتم تحميل ملف اكسل به كافة الروابط لموقعك او صفحات من موقعك فى مواقع اخرى.

بنفس الطريقه كما فى جوجل ابحث فى تلك الروابط يدويا ثم الموقع الذى تراه غير مناسب ضعه فى ملف نصى وهكذا….

بعد الانتهاء من ذلك يمكنك الدخول من القائمه الجانبيه الى خاصية التنصل من الروابط فى بينج DISAVOW LINKS كما بالصورة التاليه

افعل كما بالخطوات المرتيه بالصورة.

ملاحظه:

  • الخطوه 3 اما تدخل الدومين لو كنت تريد التنصل من هذا الموقع او تختار صفحه بها رابط موقعك وتتنصل منها.
  • الخطوه 4 تدخل الرابط مسبوقا بــ https:// أو http:// على عكس جوجل الذى يطلب كتابة الدومين فقط حتى بدون www.

وهذه أرشادات من بينج بخصوص هذا الموضوع ، How to Find Inbound Link Data.

لقد قمت بتقديم ملف disavow لكن تصنيفاتي لم تتحسن ، لماذا؟
هذا سؤال شائع جدًا ولا يحتوي على إجابة دقيقة. هناك العديد من الأسباب التي تجعل لماذا موقعك لا يحتل مرتبة عالية في جوجل. عندما تفقد ثقتك في Google ، يصبح كل شيء آخر أكثر صعوبة. لهذا السبب من المهم عدم الانخراط في الإجراءات التي يمكن أن تضع موقع الويب الخاص بك في رادار جوجل.

مطالبة Google بإزالة الروابط من ملفك الشخصي ، إنه مجرد إجراء يمكنك القيام به. ما يمكنك القيام به أيضًا هو التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يفي بمعايير الجودة العالية التي تحددها Google ، واستمر في نشر المحتوى الذي يستحق الحصول على روابط ومحاولة الحصول على روابط طبيعية لن تسبب لك مشكلة.

الخاتمه

إذا فقدت تصنيفاتك ولديك الكثير من الروابط الخلفية السيئة التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك ، فقد يكون من الأفضل البدء من نقطة الصفر بنطاق جديد بدلاً من محاولة إصلاح موقف لا يمكن اصلاحه بعد كسره.

عندما تتبع إرشادات مشرفي المواقع من Google وتركز على إنشاء موقع ويب يوفر قيمة للمستخدمين ، فلا داعي للقلق بشأن إزالة الروابط الخلفية السيئة من Google. خوارزميات Google ذكية بما يكفي للتمييز بين الروابط الغير مرغوب فيها والروابط التي تم تصميمها لغرض وحيد هو خداع نظامهم.

هناك حالات على الرغم من أن شركة استأجرت ارتكبت خطأً أو ارتكبت خطأً دون معرفة ذلك. في مثل هذه الحالات ، لا يعد إجراء عمليات تدقيق منتظمة لملف تعريف الروابط الخلفية لديك فكرة سيئة. يمكن أن يساعدك ذلك على تحديد الروابط التي تؤذي نطاقك وسيكون من الأفضل إذا تم إرسال هذه الروابط لإزالتها باستخدام أداة disavow من Google.

تحديد الروابط التي يحتمل أن تكون سيئه. أضف هذه الروابط في ملف .txt (منسق وفقًا لإرشادات Google). ثم أرسل الملف إلى Google باستخدام أداة disavow.

كلمة أخيرة ، عندما يتعلق الأمر بعقوبات Google ، فإن الوقاية هي دائمًا أفضل علاج. كن حذرًا بشأن من يجب تعيينه للعمل في تحسين محركات البحث لديك ، وتأكد من أنهم يستخدمون السيو الآمن النظيف او بما يعرف بإسم White hat SEO وأنك تعرف بالتفصيل كيف ومن أين يخططون لبناء روابط خلفية لموقع الويب الخاص بك ولأي غرض.

اتمنى أن يكون المقال مفيد لك

اذا اعجبك المقال لاتنس ان تشيره على صفحتك ليستفيد منه أكبر قدر من الناس

تحياتى لك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More