افضل طرق السيو لموقعك دليل شامل لأصحاب المواقع [موضوع محدث 2020]

0

افضل طرق السيو لموقعك [موضوع محدث 2020]، أفضل الممارسات لتحسين السيو الداخلى والخارجى لموقعك  هي مجموعة من المهام والأمور التى يجب عليك كصاحب موقع القيام بها للمساعدة في تحسين تصنيف موقعك فى نتائج محركات البحث. تتضمن هذه الحزمة من الإجراءات  الكثيره افضل طرق السيو لموقعك والتى يجب أن تقوم بها او أن تراعيها عند كتابة المقالات ونشرها وذلك لكى تصل لموقعك بتصنيف عالى فى نتائج محركات البحث ، وكذلك البحث عن الكلمات الرئيسية ، وبناء روابط خلفية ويعتبر هذا افضل طرق السيو لموقعك .
هناك المئات من عوامل تحسين محركات البحث (SEO) التي يجب مراعاتها عند تحسين موقع ويب لمحركات البحث ولكن ليس كل القواعد متساوية.
بعض القواعد أكثر أهمية من القواعد الأخرى ، وفي هذا المنشور ، ستتعلم ممارسات SEO التسعة عشر التي يجب اتباعها للحصول على أفضل النتائج الممكنة. تم تصميم القائمة بعناية لتضمين النصائح التي تغطي جميع مفاهيم محركات البحث (SEO) بما في ذلك تحسين محركات البحث (SEO) على الصفحة ، والــ (SEO) خارج الصفحة. لكل عنصر في القائمة ، ستحصل على شرح للأسباب المهمة وأفضل الممارسات التي يجب اتباعها وتلميحًا للحصول على نتائج أفضل. لذلك ، إذا كنت ترغب في تحسين تصنيفات Google الخاصة بك والحصول على المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك من محركات البحث ، اجلس واسترخى وركز مع احتساء فنجان قهوة أو كوب من الشاى وانتقل إلى قائمة الاختيار أدناه. بالتأكيد ، ستجد بعض الطرق القيمة فى تهيئة موقعك لمحركات البحث والتي تستحق الدراسة.

قم بتضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة في عنوان الصفحة

جدول المحتويات

ربما يكون تحسين عنوان الصفحة الرئيسية هو أهم عوامل تحسين محركات البحث. يعطي عنوان الصفحة لمحركات البحث تلميحًا جيدًا جدًا حول محتوى الصفحة. يظهر أيضًا في نتائج البحث ومقتطفات الوسائط الاجتماعية.
أفضل الطرق

كيفية تضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة في عنوان الصفحة
كما ترى فى الصوره ، لابد ان تتأكد من تضمين الكلمات الرئيسية المستهدفة أو مصطلحات البحث التي يتعرف عليها المستخدمون في عنوان المقالة. سيساعد ذلك محركات البحث على ربط صفحتك بكلمات رئيسية معينة وجعل مقتطف البحث الخاص بك أكثر صلة بالمستخدمين.

اجعل العنوان قصيرًا (بحد أقصى 60 حرفًا) حتى يتم عرض العنوان وبما يتضمنه من كلمات مستهدفه كاملا فى نتائج بحث سطح المكتب والجوال. بالإضافة إلى إضافة الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالعنوان كما ذكرت لك ، يمكنك أيضًا استخدام كلمات القوة (مثل الأعلى ، والأفضل ، والكامل ، والمذهل ، المحدد) لجعل العنوان أكثر تشويقًا ودعوة للمستخدمين للنقر فوقه.

ملاحظة

من خلال التجارب من قبل خبراء السيو ثبت أن إضافة الأقواس في العنوان تزيد من نسبة النقر إلى الظهور . على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك هذين العنوانين اللذين يستهدفان نفس الكلمة الرئيسية بخصوص السيطره على كلمة تعلم SEO المواقع فأيهما من تلك العناوين تختار ؟
العنوان الأول : تعلم SEO المواقع – الدليل الكامل (تم تحديثه لعام 2020 للسيو)
العنوان الثانى : تعلم SEO المواقع
أعتقد أن العنوان الأول سيكون الأفضل والملفت للنظر لجعل الزائر ينقر عليه، لأنه يعد المستخدمين بأنهم سيقرأون دليلًا متعمقًا حول تعلم SEO المواقع وأنهم سوف يقرأون المعلومات الحديثة. كما أنه ملفت للنظر مقارنة بالمثال الثاني.
قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن العنوان المراد استخدامه لمقالك ، افتح Google وابحث عن كلماتك الرئيسية المستهدفة وادرس العناوين المعروضة في الصفحة الأولى من Google. تأكد من أن عنوانك ليس مكررا لما هو موجود بالفعل. نادراً ما تصنف Google الصفحات التي لها نفس العناوين تمامًا في الصفحة الأولى من النتائج ، لذا تأكد من أن عنوانك فريد ومختلف عن باقي العناوين.

قم بتضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة في عنوان URL

يعد تحسين عناوين URL أمرًا مهمًا أيضًا ولكنه شيء مهملاً من قِبل العديد من مُحسنات محركات البحث ومشرفي المواقع. وجود عناوين URL قصيرة وغنية بالمعلومات مفيد لأن:
يظهر أحيانًا في نتائج البحث (انظر المثال أدناه)

كيفية تضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة في عنوان URLعندما تتم مشاركة عنوان URL في منشور أو عبر وسائل التواصل الإجتماعية كالفيسبوك او تويتر ، فإنه يسهل على المستخدمين فهم محتوى الصفحة. إنها طريقة رائعة لإعطاء زواحف محركات البحث تلميحًا آخر حول الصفحة.
أفضل الطرق
على عكس عناوين الصفحات ، يجب أن تكون عناوين URL قصيرة ودقيقة. لا حاجة لتضمين معلومات أو كلمات إضافية لعنوان URL – كما ترى فى الصوره السابقه – وضعنا العنوان هو الكلمة المفتاحية.

في الواقع ، من الممارسات الجيدة التخلص من الكلمات الشائعة مثل ، على ، الى ، مع وما إلى ذلك) والحفاظ على عنوان URL أقصر ما يمكن.
اجعل عناوين URL مطابقة تمامًا لكلمتك الرئيسية المستهدفة أو مطابقة تامة لكلمة البحث المستهدفه الرئيسية طويلة الذيل.
على سبيل المثال: إذا كان عنوان صفحتك هو “كلمات البحث ذات الذيل الطويل” ، يمكن أن يكون عنوان URL كما بالصورة التالية :

الكلمة المفتاحية فى عنوان url للمقالة

في المثال أعلاه ، الكلمة الرئيسية المستهدفة هي “كلمات البحث ذات الذيل الطويل” وتستخدم كمطابقة تامة في عنوان URL.

ملاحظة 
تجنب وجود التواريخ في عناوين URL بحيث يمكنك تحديث المحتوى الخاص بك دون الحاجة إلى القلق بشأن عنوان URL. على سبيل المثال ، إذا كان لديك منشور يحمل عنوان مثل عنوان هذه المقاله وهو “افضل طرق السيو لموقعك [موضوع محدث 2020]” ، في عنوان URL ، احتفظ فقط بجزء افضل طرق السيو لموقعك ولا يتضمن التاريخ. بهذه الطريقة ، عندما تقوم بتحديث العنوان والمحتوى لعام 2021 مثلا ، فلن يكون عنوان URL مشكلة.

قم بتضمين كلماتك المفتاحية المستهدفة في الفقرة الافتتاحية

لا يرغب المستخدمون في قراءة مقدمات طويلة ، ولا يريدون قراءة المزيد من المعلومات التي يحتاجونها حقًا. يؤدي إبقائك على نشر مقدمات مختصرة ووجود كلمات رئيسية يمكن للمستخدمين التعرف عليها عالية في الفقرة الافتتاحية ، ويجعل المحتوى أكثر صلة باستعلام البحث الخاص بهم ويزيد من فرص البقاء على صفحتك لقراءة بقية المحتوى. كما أنه يساعد محركات البحث في ربط صفحتك بالكلمات الرئيسية التي تريدها ، منذ البداية.
أفضل الطرق

وضع الكلمة المفتاحية فى الفقرة الافتتاحية من المقالقم بتضمين الكلمات الرئيسية المستهدفة والكلمات الرئيسية ذات الصلة في الفقرة الافتتاحية وفي الفقرات القليلة الأولى من صفحتك أو مشاركتك.
ملاحظة
تجنب حشو الكلمات الرئيسية. أضف الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في النص لمنح كل من المستخدمين ومحركات البحث محرك بحث مقدمة لطيفة عن سياق صفحتك.

 قم بتضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة في وصف التعريف

وضع الكلمة المفتاحية فى بداية وصف المشاركة

يتم إخفاء وصف التعريف للمستخدمين ولكن يمكن الوصول إليه بواسطة محركات البحث. يتم عرضه في نتائج البحث كجزء من مقتطف بحث كما ترى بالصوره بعالية. وعلى الرغم من أن محركات البحث قد تقرر استخدام قيمة مختلفة لوصف التعريف وعدم إظهار ما يحدده المستخدم ، إلا أنه من الممارسات الجيدة لتحسين موقعك لمحركات البحث دائمًا الحصول على أوصاف تعريف فريدة لكل صفحاتك.

أفضل الطرق

  • احتفظ بطول وصف التعريف إلى 200 حرف.
  • تحسين أوصاف التعريف الخاصة بك لنتائج بحث الجوال.

من المحتمل جدًا أن تكون معظم حركة المرور الخاصة بك تأتي من الأجهزة المحمولة وعلى نتائج الجوال ، تعرض Google أحرفًا أكثر من الوصف المحدد احيانا للجوال من سطح المكتب. المتوسط  فى الغالب 200 حرف.

أضف كلماتك الرئيسية المستهدفة في الوصف ولابد ان يبدأ الوصف بالكلمة المستهدفه، ممايجعل مقتطف بحثك أكثر صلة بما يبحث عنه المستخدمون. أيضًا ، تميل محركات البحث إلى تمييز الكلمات الرئيسية المتطابقة التي تجعل مقتطف البحث أكثر جاذبية للنقرات…. انظر الصوره لاحظ ان الكلمة المستهدفة هى ” تحسين سيو الصفحة الرئيسية لموقعكوتلاحظ ان جوجل يضعها بالخط الثقيل او الــ Bold كتمييز للكلمة.
ملاحظة
بالنسبة إلى مواقع التجارة الإلكترونية ، استخدم وصف التعريف لمنح المستخدمين مزيدًا من المعلومات حول منتجاتك (مثل السعر واللون والأحجام ، وما إلى ذلك) وأي عروض خاصة متاحة.

تحسين H1  لعنوان الصفحة

يجب عدم الخلط بين علامة h1 وعنوان المقال. يتم عرض علامة H1 داخل الصفحة فى بداية المقالة كعنوان للصفحه، بينما يظهر عنوان المقالة (<title>) في نافذة المستعرض ومقتطفات الوسائط الاجتماعية ونتائج البحث فى محركات البحث.

يتمثل دور علامة H1 والعناوين الأخرى (h2 ، h3 ، إلخ) في تسهيل قراءة المحتوى من قبل المستخدمين وإسراعهم في البحث عن طريق محركات البحث. إذا كنت مهتما بهذا الأمر وتريد دراسه مستفيضه حوله ، فاقرأ المزيد  عن ذلك فى تلك المقالة التى تتكلم عن الفرق بين عنوان الصفحة وعلامة H1.
أفضل الطرق
على الرغم من أن Google ذكرت عدة مرات أن وجود علامات تحمل وسم H1 ، H2 ، وما إلى ذلك ، ليس أمرًا مهمًا ، لأفضل ممارسات مُحسنات محركات البحث ، لكن من الجيد تحسين عناوينك ويكون التحسين على هذا النحو:

  • أن يكون لديك علامة H1 واحدة فقط لكل صفحة.
  • عنوان الصفحة ويتم عرضه في الجزء العلوي من المقال.

قم ببناء المحتوى الخاص بك بطريقة تجعل العناوين الرئيسية <H2> والعناوين الفرعية مثل H3. فكر في هذا الأمر مثل تصنيف بنية الكتاب حيث يكون عنوان الصفحة هو عنوان الكتاب (هذا هو H1) ، والعناوين الرئيسية هي الفصول (هذا H2) والأقسام المهمة في الفصل هي H3.

توضيح للفرق بين علامة H1 وعلامة H2 داخل المقال

أضف كلمات رئيسية ذات صلة بكلمتك الرئيسية المستهدفة في العناوين لمساعدة المستخدمين ومحركات البحث على فهم أن القسم المعين من الصفحة يتحدث عن محتوى حول تلك الكلمات.
ملاحظة
إذا اعتدت على هيكلة المحتوى الخاص بك باستخدام العناوين ، فأنت تسهل البحث عن المستخدمين الذين يحبون قراءة المحتوى. يمكنك استخدام العناوين لجذب انتباههم والبقاء على الصفحة لفترة أطول.

نشر محتوى متعلق بالكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون

لكي تحتل أي صفحة مرتبة عالية على Google ، يجب أن تخدم غرضًا محددًا. تصنف Google الصفحات ذات المحتوى الذي يجيب على استعلام المستخدم. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فلن يكون هناك حافز لـ Google لفهرسة وتصنيف صفحة ذات محتوى غير قابل للبحث.
أفضل الطرق
قبل اتخاذ قرار بشأن الموضوعات التي يجب تغطيتها في مشاركاتك أو الكلمات الرئيسية لتحسين صفحتك الرئيسية أو الصفحات الأخرى ، من المهم أن تقوم ببحثك لمعرفة ما يكتبه الأشخاص في مربع بحث Google وتقديم محتوى ذي صلة باستفساراتهم.

البحث عن الكلمات المفتاحية المستهدفه من قبل الزوار

يُعرف هذا في عالم تحسين محركات البحث (SEO) بأنه البحث عن الكلمات المفتاحية ، لذلك ، فإن الخطوة الأولى هي إجراء بحث حول الكلمات الرئيسية والتوصل إلى قائمة بالموضوعات المتعلقة بأهداف عملك. بعد ذلك ، يجب عليك كتابة محتوى يلبي استعلام بحث معين اى حول كلمة مستهدفه وليس الأمر مقال عشوائى ولكن لابد ان تكتب عن كلمة مستهدفه ممكن أن تكون كلمه واحده او مجموعة كلمات بحث فى جملة واحده وهى الكلمات المفتاحية طويلة الذيل.

لا تجعل مشاركاتك عامة بحيث لا تغطي العديد من الكلمات الرئيسية ، فهذه ليست الطريقة التي تعمل بها. يجب أن تركز كل صفحة مقال على موقعك على كلمة رئيسية واحدة فقط.
ملاحظة
خذ على سبيل المثال المنشور الذي تقرأه الآن ، فهو يستهدف “افضل طرق السيو لموقعك” وعلى الرغم من أنه يتضمن العديد من الكلمات الرئيسية ذات الصلة في المحتوى ، إلا أنه يتضح من العنوان وعنوان URL والعناوين والهيكل أن التركيز الرئيسي هو افضل طرق السيو لموقعك وليس أي شيء آخر.

تجنب استهداف نفس الكلمات الرئيسية في مقالات مختلفة

إذا كانت لديك صفحات عليها مقالات على موقع الويب الخاص بك تستهدف نفس الكلمات الرئيسية أو الكلمات المتشابهة عن كثب ، فسيؤدي ذلك إلى إرباك Google بشأن الصفحة التي سيتم عرضها في النتائج. هذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم إظهار أي من الصفحات بمعنى مثلا صفحه لديك تتكلم عن مدونة بلوجر واخرى تتكلم عن انشاء مدونة بلوجر ، فهذا لايجوز فى عالم السيو ولكن يفضل دمج الصفحتان فى صفحه واحده وبعنوان واحد .
أفضل الطرق
يجب أن تستهدف كل صفحة على موقعك كلمة رئيسية محددة. إذا كانت لديك صفحات تستهدف نفس الكلمات الأساسية ، فيجب أن تفكر في دمج الصفحتين في صفحة واحدة ، وإضافة 301 إعادة توجيه وإزالة الصفحة المكررة.
ملاحظة
نظرًا لزيادة حجم موقعك ، فمن الشائع وجود صفحات تستهدف كلمات رئيسية متشابهة. لحل هذه المشكلة ، يوصى بإجراء مراجعة محتوى على أساس منتظم والتعامل مع هذه المشكلات.

 تحسين صورة النص البديل

الصور جزء من محتوى الصفحة ، لكن محركات البحث تواجه صعوبة في فهم سياق الصورة أثناء مرحلة الزحف والفهرسة. لهذا السبب ، من الممارسات الجيدة استخدام النص البديل للصور Alt Text .  النص البديل للصور Alt Text هو سمة تضاف إلى علامة الصورة التي تصف الصورة بكلمات واضحة.

تتيح لك جميع أنظمة إدارة المحتوى الحديثة تحديد النص البديل للصور Alt Text عند تحميل صورة.

طريقة كتابة النص البديل

أفضل الطرق
للحصول على أفضل النتائج لتحسين موقعك لمحركات البحث ، اتبع هذه الممارسات عند إضافة النص البديل لصورك. حدد نصًا بديلًا لجميع صورك (بما في ذلك شعار الموقع) واختر وصف لكل صورة لحده،  واكتب نصًا بديلًا يمثل الصورة استخدم كلمات متعددة مع الاحتفاظ بها قصيرة (جملة واحدة فقط) قم بتضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة (أو المرتبطة بنص بديل) لا تستخدم فى وصف الصور كلمات مثل  “صورة” أو “الصورة” ليست هناك حاجة لذلك . فجوجل يعرف انها صورة ولكن يريد الوصف فقط لما تحتوية.
ملاحظه
يمكنك استخدام النص البديل لمنح Google المزيد من التلميحات حول المنطقة التي يقع فيها نشاطك التجاري اذا كان موقعك مختص بنشاط تجارى . على سبيل المثال ، إذا كان لديك صورة لمتجرك في صفحة من نحن او اتصل بنا  ، فيمكنك كتابة شيء مثل “[اسم العلامة التجارية] ثم عنوان المكان “.

استخدام Anchor Text للروابط الداخلية

يمكنك استخدام الروابط الداخلية داخل المحتوى الخاص بك لربط صفحات أخرى من موقع الويب الخاص بك بعضها ببعض. هذا العمل يساعد Google على اكتشاف وفهرسة المزيد من الصفحات من موقع الويب الخاص بك ، كما يتيح للمستخدمين خيار اكتشاف المزيد حول موضوع ما. انظر إلى الروابط الداخلية المنتشرة في هذا المنشور ولاحظ كيف يمكنهم مساعدة القارئ في معرفة المزيد من التفاصيل حول ممارسة معينة لتحسين السيو الداخلى لموقعك.
أفضل الطرق
إعطاء اهتمام خاص لنص الانكور تيكست بخصوص الروابط الداخلية. نص Anchor Text هو الجزء المرئي من الارتباط. انظر للمثال ادناه بالصورة:

شرح كيفية عمل Anchor Text داخل المقالة

ذكرت Google عدة مرات أنه يجب عليك استخدام نص Anchor Text ذي معنى يصف بدقة الصفحة المستهدفه. على سبيل المثال ، إذا كنت أرغب في الارتباط بصفحة “ماهو Anchor Text وماهى انواعه” ، فسوف أستخدم النص الرئيسي “ماهو Anchor Text وماهى انواعه” أو “ماهى الأنواع المختلفة من الإرتباط النصى anchor text؟” بدلاً من “اقرأ المزيد” أو “انقر هنا”.

للحصول على أفضل الممارسات ايضا بخصوص تحسين السيو لموقعك ، لا تستخدم كلمات عامة ولكن استخدم نصًا رئيسيًا ذو معنى.

مع العلم بأنه لا توجد أي عقوبة في Google من استخدام نص ربط البحث بالكلمات الرئيسية للروابط الداخلية بين صفحات موقعك أى استخدم كلمة رئيسية واحده او جمل نصيه ولكن فى الارتباط الخارجى لابد من تنوع الكلمات على نفس الرابط والا تعرضت للعقوبات من جوجل .. كل هذا شرحته فى المقالة الشاملة عن الانكور تيكست.
ملاحظه
في الحالات التي تواجه فيها صعوبات في إضافة روابط داخلية بشكل طبيعي في المحتوى الخاص بك نظرا لعدم توفر صفحات مشابهه فى موقعك ، فيمكنك استخدام ارتباط مثلا  “مزيد من القراءة” أو “مقالات ذات صلة” داخل المحتوى الخاص بك .

تحسين روابط أقسام الموقع

تتم إضافة روابط أقسام الموقع تلقائيًا إلى مقتطف البحث وعرضها في نتائج البحث. على الرغم من أن Google لا تسمح لك بتحديد روابط أقسام الموقع التي تريد استخدامها ، إلا أنه يمكنك اتباع العديد من الممارسات لمساعدتها في التقاط روابط أقسام الموقع المناسبة لموقع الويب الخاص بك … هذا موقع اجنبى كمثال لحين تقسيم موقعنا.

اظهار روابط اقسام الموقع فى نتائج البحث بجوجلأفضل الطرق
يجب أن تتطابق قائمة التنقل الخاصة بك مع بنية الموقع. بنية الموقع الجيدة هرمية ولا يزيد عمقها عن ثلاثة مستويات كما بالصورة ، حيث يمكنك الوصول للمشاركة عبر ثلاث مراحل على اقصى تقدير.

طريقة الوصول والتنقل داخل المدونه مابين الاقسام والمقالات

يجب أن يكون المستخدم قادراً على التنقل إلى أي مستوى باستخدام القائمة الرئيسية. وكذلك يجب أن تحتوي الصفحات التي تريد ظهورها كروابط أقسام الموقع على روابط داخلية تشير إليها بنص ملائم.

يساعد هذا Google على فهم الصفحات التي تعتبرها أكثر أهمية وما هي تلك الصفحات أو الأقسام .

يبدأ الزحف والفهرسة لأى موقع من الصفحة الرئيسية ، لذلك اربط الصفحات المهمة من صفحتك الرئيسية. أضف الصفحات التي تريد أن تظهر كروابط أقسام الموقع في الشريط الجانبي او انشىء صفحه رئيسية بالأقسام التى تريد ان تظهر كأقسام الموقع فى نتائج البحث.
ملاحظه
تعرض Google روابط أقسام الموقع للصفحات الفردية (وليس فقط عمليات البحث ذات الصلة بأسم الموقع وأقسامه).

تقسيم المقال لفقرات من قبل جوجل

لمساعدة Google في عرض روابط أقسام الموقع لصفحاتك ، أضف جدول المحتويات أعلى الصفحة كما نستخدمه فى موقعنا هنا.

على سبيل المثال ، انظر إلى الصوره السابقه ولاحظ أن كل ممارسة عبارة عن رابط يشير إلى قسم من هذا المقال. تساعد هذه البنية محركات البحث في التقاط عناوين الأقسام الفردية  بالمقال وإظهارها كروابط أقسام المشاركة كلما كان ذلك ممكنًا.

إقرأ أيضا : شرح إنشاء جدول المحتويات التلقائي لبلوجر

 تأمين اتصال موقع الويب الخاص بك مع HTTPS

هذا أمر ضروري ، ليس فقط لزوم سيو موقعك وثقة جوجل فيه ولكن من أجل كسب ثقة المستخدم ايضا. حيث يشير بروتوكول الاتصال المشفر https إلى أن الاتصال بين موقع الويب والخادم آمن وأن أي بيانات للمستخدمين تم إدخالها مشفرة وآمنة.

اظهار الاتصال المشفر HTTPS فى عنوان الموقعأفضل الطرق
تأكد من تثبيت شهادة SSL صالحة على الخادم الخاص بك وجميع الروابط (سواء الداخلية أو الخارجية)تبدأ بـ https. يتضمن ذلك روابط إلى الصور وملفات CSS و JavaScript. تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يستخدم فقط الرابط https. عندما يكتب المستخدم عنوان URL بدون https ، يجب أن يعيد توجيه المستخدم تلقائيًا إلى إصدار  https.
ملاحظه
إذا كنت تقوم بالترحيل من http إلى https ، فتأكد من إجراء النقل بشكل صحيح دون التأثير على أرشفة موقعك. يتضمن ذلك إضافة نحويل301 الخاص بإعادة توجيه لجميع عناوين URL الخاصة بموقعك وكذلك إضافة جميع إصدارات موقع الويب الأربعة اى بــ www او بدون والتحقق منها باستخدام Google Search Console.

تأكد من أن المحتوى الخاص بك سريع وسهل الإستخدام بواسطة جميع الأجهزة المحمولة

السرعة هي عامل تصنيف جوجل معروف. عندما تكون الأمور الأخرى متساوية ، فمن المرجح أن تكون مواقع الويب التي يتم تحميلها بسرعة أعلى من المواقع الإلكترونية الأبطأ. تؤثر السرعة أيضًا على التحويلات والاحتفاظ بالعملاء ، خاصة على الأجهزة المحمولة.
توافق الموقع مع الجوالافضل الطرق
تحقق من سرعة موقعك من خلال مقياس Google لإختبار سرعة المواقع  وحاول تحقيق درجة تفوق 90٪ لكل من سطح المكتب والجوال. تأكد من تحميل موقع الويب الخاص بك في أقل من 3 ثوانٍ على الهاتف المحمول (على اتصال 3G). يمكنك اختبار وقت التحميل باستخدام هذه الأداة من Google.
ملاحظه
تتمثل إحدى طرق تحسين وقت تحميل موقع الويب الخاص بك في استخدام التحميل البطيء للصور ومقاطع الفيديو. Lazy Load عبارة عن آلية لا يتم بها تحميل مقاطع الفيديو أو الصور حتى تكون في إطار عرض المستخدم. يُحدث Lazy Load فرقًا كبيرًا في الوقت الذي تستغرقه الصفحة التي تحتوي على الكثير من الصور لتحميلها ، خاصة على الأجهزة المحمولة.فإذا كنت تستخدم بلوجر فأنا شرحت ذلك فى هذه المدونة ويمكن لك بالضغط على كلمة Lazy load السابقه او من خلال البحث بالمدونة عن تلك الكلمة، اما إذا كنت تستخدم WordPress ، فيمكنك استخدام  اضافة WP Rocket أو هذا البرنامج المساعد من Google لتمكين التحميل البطيء على موقعك.

أضف قائمة تنقل إلى كل صفحاتك

قائمة التصفح هي عبارة عن مسار قائمة صغير يظهر في أعلى الصفحة ويسمح لك بالعودة إلى المستوى السابق أو إلى الصفحة الرئيسية.

تركيب Breadcrumb للموقع

مصدر الصورة : superwebtricks.com

انظر فى الصوره لشكل نتائج البحث بخصوص المقال ، تجد أنه غير مرتب وموزع حسب القسم فى النتيجه الأولى وبعد استعمال  Breadcrumb أو فتات الخبز فى الموقع أصبح توزيع المقالة كما ترى فى السطر الثانى من الصورة .

تعمل مسارات Breadcrumb على تحسين تجربة المستخدم ، كما أنها تعمل على تحسين مقتطفات البحث الخاصة بك (تعرض Google في بعض الأحيان قائمة التنقل في نتائج البحث بدلاً من عنوان URL للصفحة) وتوصي Google باستخدامها.
أفضل الطرق
أول ما عليك فعله هو التأكد من تمكين فتات الخبز او Breadcrumb  على موقع الويب الخاص بك وأن تكون مرئية للمستخدمين. تحقق وضبط حجم وموقع فتات الخبز على الهاتف المحمول. تحتاج إلى التأكد من أن المستخدمين على الهاتف المحمول يمكنهم بسهولة النقر فوق رابط من قائمة التنقل. الاستفادة من مخطط breadcrumb لمساعدة محركات البحث على فهم كيفية هيكلة مسارات التنقل.
ملاحظه

أذا كنت تستخدم مدونة بلوجر فلكى تضيف فتات الخبرز او Breadcrumb الى مدونتك أتبع الآتى :

من داخل قالب مدونتك ابحث عن الكود التالى :

<div class=’blog-posts hfeed’>

أسفله ضع الكود التالى :

<b:if cond='data:blog.homepageUrl == data:blog.url'>
<!-- No breadcrumb on home page -->
<b:else/>
<b:if cond='data:blog.pageType == &quot;item&quot;'>
<!-- breadcrumb for the post page -->
<ul id='breadcrumbs-bbeginner'>
<li><a expr:href='data:blog.homepageUrl' rel='tag'>Home</a></li>
<b:loop values='data:posts' var='post'>
<b:if cond='data:post.labels'>
<b:loop values='data:post.labels' var='label'>
<b:if cond='data:label.isLast == &quot;true&quot;'>
<li><a expr:href='data:label.url' rel='tag'><data:label.name/></a></li>
</b:if>
</b:loop>
<b:else/>
</b:if><li><a class='current'><data:post.title/></a></li>
</b:loop>
</ul>
<b:else/>
</b:if></b:if>

ثم ابحث عن الكود  ]]></b:skin>

أعلاه ضع كود CSS التالى :

#breadcrumbs-bbeginner {
  background: #eee;
  width:620px;
  margin-left:20px;
  border-width: 1px;
  font-family:Verdana, sans-serif;
  margin-top:40px;
  text-transform: uppercase;
  border-style: solid;
  border-color: #f5f5f5 #e5e5e5 #ccc;
  border-radius: 5px;
  box-shadow: 0 0 2px rgba(0,0,0,.2);
  overflow: hidden;
}
#breadcrumbs-bbeginner  li{
  float: left;
}
#breadcrumbs-bbeginner  a{
  padding: .7em 1em .7em 2em;
  float: left;
  text-decoration: none;
  color: #444;
  position: relative;
  text-shadow: 0 1px 0 rgba(255,255,255,.5);
  background-color: #ddd;
  background-image: linear-gradient(to right, #f5f5f5, #ddd);
}
#breadcrumbs-bbeginner  li:first-child a{
  padding-left: 1em;
  border-radius: 5px 0 0 5px;
}
#breadcrumbs-bbeginner  a:hover{
  background: #fff;
}
#breadcrumbs-bbeginner  a::after,
#breadcrumbs-bbeginner  a::before{
  content: "";
  position: absolute;
  top: 50%;
  margin-top: -1.5em;
  border-top: 1.5em solid transparent;
  border-bottom: 1.5em solid transparent;
  border-left: 1em solid;
  right: -1em;
}
#breadcrumbs-bbeginner a::after{
  z-index: 2;
  border-left-color: #ddd;
}
#breadcrumbs-bbeginner  a::before{
  border-left-color: #ccc;
  right: -1.1em;
  z-index: 1;
}
#breadcrumbs-bbeginner  a:hover::after{
  border-left-color: #fff;
}
#breadcrumbs-bbeginner  .current,
#breadcrumbs-bbeginner  .current:hover{
  font-weight: bold;
  background: none;
}
#breadcrumbs-bbeginner  .current::after,
#breadcrumbs-bbeginner .current::before{
  content: normal;
}
ul{
  margin: 0;
  padding: 0;
  list-style: none;
}
#breadcrumbs-bbeginner .current,
#breadcrumbs-bbeginner .current:hover{
  font-weight: normal;
  background: none;
}
#breadcrumbs-bbeginner .current::after,
#breadcrumbs-bbeginner .current::before{
  content: normal;
}

ثم قم بحفظ القالب.

طريقه أخرى :

ابحث عن الكود التالى : <b:includable id=’post’ var=’post’>

ثم استبدله بالكود التالى:

<b:includable id='post' var='post'>
<b:if cond='data:blog.pageType == &quot;item&quot;'>
<div itemscope='' itemtype='http://data-vocabulary.org/Breadcrumb'><!--
Breadcrumbs microdata markup added by www.superwebtricks.com START. -->
<div class='swtBreadCrumbs'>
<a expr:href='data:blog.homepageUrl' itemprop='url' title='Home'>
<span itemprop='title'>Home</span></a>&#187;
<b:if cond='data:post.labels'>
<b:loop values='data:post.labels' var='label'>
<span typeof='v:breadcrumb'>
<a expr:href='data:label.url' itemprop='url' title='Categories' property='v:title' rel='v:url'>
<span itemprop='title'><data:label.name/></span>
</a>
</span>
<b:if cond='data:label.isLast != &quot;true&quot;'>|
</b:if>
</b:loop>
</b:if>
&#187;
<a expr:href='data:post.url' itemprop='url' title='Post Title'>
<span itemprop='title'>
<data:post.title/>
</span>
</a>
</div>
</div>
</b:if><!--
Breadcrumbs microdata markup added by Showeblogin END. -->

ثم ابحث عن الكود التالى : ]]></b:skin>

اعلاه ضع كود CSS التالى :

/*
Blogger Breadcrumbs added by www.seo-blogger.info
--------------------------------------------------*/
.swtBreadCrumbs:before { content:"You are here:";font-size: 85%;letter-spacing: 2px;}
.swtBreadCrumbs{width:auto;padding:0 0 5px 0;margin:0 5px;font-size:95%;border:2px solid #EDE;-webkit-border-top-left-radius: 10px;-webkit-border-top-right-radius: 10px;-moz-border-radius-topleft: 10px;-moz-border-radius-topright: 10px;border-top-left-radius: 10px;border-top-right-radius: 10px;padding: 5px;text-align: left;color:#000;background:#C3B9A8;background:-webkit-linear-gradient(top,#C3B9A8,#F3F1E6);background:-moz-linear-gradient(top,#C3B9A8,#F3F1E6);background:-ms-linear-gradient(top,#C3B9A8,#F3F1E6);background:-o-linear-gradient(top,#C3B9A8,#F3F1E6);background:linear-gradient(top,#C3B9A8,#F3F1E6);line-height:22px}

انت الآن أضفت breadcrumb الى مدونتك بلوجر.

أما إذا كنت تستخدم WordPress ، فقم بتنشيط قائمة breadcrumb من خلال Yoast SEO plugin. وستتولى اللازم  تلقائيا.

استخدم عناوين URL المتعارف عليها لتحديد مجالك المفضل وحل مشكلات المحتوى المكررة

أحد أهم ممارسات SEO التقنية هو الاستخدام الصحيح لعناوين URL المتعارف عليها. عنوان URL المتعارف عليه ليس مرئيًا للمستخدمين ولكنه يضاف في كود HTML للصفحة (قسم <head>) ويعطي معلومات لمحركات البحث عن عنوان URL المفضل للصفحة.

توضحيح لعناوين Rel=Canonical

يتم استخدام عنوان URL المتعارف عليه أو Rel=Canonical لعدة اسباب منها:
تحديد النطاق المفضل لـ Google
لحل مشاكل المحتوى المكرر بالمقالات ومنع ازدواجية الروابط لموضوع واحد بالمدونة او الموقع.
افضل الطرق
تأكد من أن جميع صفحاتك (بما في ذلك الصفحة الرئيسية) تحتوي على عنوان URL الأساسي المعرف في قسم HEAD. يجب تحديد جميع عناوين URL المتعارف عليها بنفس تنسيق صفحتك الرئيسية. بالنسبة للصفحات التي تحتوي على نفس المحتوى أو محتوى مشابه ، اختر الصفحة التي تريد من Google فهرستها وتكوين عناوين URL الأساسية الخاصة بك وفقًا لذلك.
ملاحظه
استخدم عناوين URL المتعارف عليها لحل مشكلات المحتوى المكررة للصفحات التي لا تريد إزالتها من موقعك. بالنسبة للصفحات ، يمكنك حذفها أو دمجها معًا ، والنظر في إضافة إعادة توجيه 301 بدلاً من عنوان URL أساسي.
للحصول على شرح متعمق لكيفية استخدام عناوين URL المتعارف عليها.

اقرأ هذا المقال: ماهو Rel=Canonical لمنع المحتوى المكرر

تسجيل موقع الويب الخاص بك مع أدوات مشرفي المواقع

واحدة من الأشياء الجميلة حول الــ SEO هو أن كل شيء قابل للقياس. هناك أدوات لتحليل أداء مُحسّنات محرّكات البحث ومعرفة الكلمات الرئيسية التي تقوم بترتيبها ، ومقدار حركة الزوار التي تحصل عليها من محركات البحث ، وعدد الصفحات التي تحتوي عليها في فهرسها ، والمزيد من المعلومات المفيدة. تحتوي جميع محركات البحث الرئيسية على أدوات مشرفي المواقع التي تساعد المالكين على تكوين مواقع الويب الخاصة بهم وتحسينها للبحث.
أفضل الطرق

هى  أن يتم  التحقق من موقع الويب الخاص بك باستخدام Google Search Console ، فماعليك سوى أضافة موقع الويب الخاص بك إلى أدوات مشرفي المواقع فى جوجل او بنج او اى محرك بحث آخر ومن ثم قم بإنشاء خريطة موقع XML محسنة وقم بإرسال خريطة الموقع إلى Google و Bing ومحركات البحث الاخرى ثم ابحث عن أخطاء الزحف وإصلاحها باستخدام Google Search Console.
إذا اتبعت الخطوات المذكورة أعلاه ، فستكون لديك فكرة أفضل عن كيفية أداء موقع الويب الخاص بك في البحث وما هي مجالات تحسين محركات البحث لديك.
ملاحظه
يمكنك استخدام وحدة تحكم بحث Google ليس فقط للعثور على أخطاء الزحف وإصلاحها ، ولكن أيضًا لمطالبة Google بإعادة الزحف إلى موقعك أو صفحاتك الفردية وتسريع عملية الفهرسة. يعد هذا مفيدًا بشكل خاص عندما تقوم بتحديث صفحة موجودة ولا تريد الانتظار حتى تكتشف Google ذلك.

يمكنك الإطلاع على المزيد حول هذا الموضوع هنا :

Google Search Console ماهو؟

شرح ادوات مشرفي المواقع من Bing

 إضافة علامات البيانات المنظمة على صفحاتك 

واحدة من أفضل الممارسات الحديثة للسيو هي البيانات المنظمة. تساعد إضافة بيانات منظمة وترميز المخطط على موقع الويب الخاص بك ، محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل. تستخدم Google معلومات بيانات منظمة لعرض المقتطفات المنسقة وميزات البحث الأخرى.

البيانات المنظمه على صفحات موقعك

مصدر الصورة: predatorweb.com

أفضل الممارسات أضف النوع الصحيح من البيانات المنظمة على صفحاتك. يمكنك عرض قائمة بجميع الأنواع المتاحة هنا.

أضف بيانات منظمة على الصفحة الرئيسية أيضًا (يعد موقع الويب أو الشركة مرشحين جيدين). تحقق من الكود الخاص بك للتعرف على الأخطاء باستخدام أداة اختبار البيانات المنظمة (قبل التنفيذ وبعده).
ملاحظه
تأكد من قراءة إرشادات Google المتعلقة باستخدام العلامات المنظمة للبيانات ولا تحاول تجاوز قواعدها أو تجاهلها. لن يؤدي تطبيق البيانات المنظمة إلى تحسين تصنيفاتك في البحث فحسب ، بل سيساعد أيضًا في البحث الصوتي.

حافظ على تحديث محتوى موقعك وتجديد المواضيع المنشورة

إذا اتبعت أفضل سبل تحسين محرّكات البحث الموصوفة في هذا المنشور ، فسوف تزداد تصنيفاتك وهذه خطوة أولى رائعة. لا تنسَ أنه للحفاظ على تصنيفاتك ، إلى جانب اتباع طرق تحسين محرّكات البحث الجيدة ، يلزمك أيضًا أن يكون لديك محتوى جديد وحديث. لا ترغب Google في ظهور محتوى قديم في نتائجها ، لذا إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بتصنيفات Google الخاصة بك ، فيجب عليك الرجوع وتحديث المحتوى الموجود لديك بشكل منتظم.
افضل الطرق
مراجعة المحتوى للتأكد من دقته إضافة المزيد من محتوى النص (إن وجد) التحقق من الروابط المعطلة إزالة أو تحديث الصور القديمة وكذلك تحديث الروابط التي تشير إلى مواقع  قديمة او انتهت روابطها أو البيانات التي لم تعد صالحة. مراجعة أوصاف التعريف الخاصة بك.
ملاحظه
عندما تقوم بإجراء تغييرات مهمة على صفحة ذات تصنيف عالٍ بالفعل وترغب في ظهور فرصك بشكل أسرع في Google ، استخدم أداة فحص عناوين URL (وحدة تحكم بحث Google) وانقر على زر طلب الفهرسة. هذا سوف يسرع العملية بشكل كبير.

إقرأ مقالى : إعادة الزحف إلى موقعك كيف ومتى تطلب من Google ذلك؟

نشر محتوى جديد بانتظام واستهداف الكلمات الرئيسية الخاصة بمحتوى موقعك

 إضافة محتوى جديد على موقعك على أساس منتظم أمر مهم لأسباب عديدة. فموقع الويب الخاص بك يحتوى على عدد من الكلمات الرئيسية – هذا اذا كنت تكتب وانت فاهم لمعنى السيو وطرق الحصول على الكلمات المفتاحية المستهدفة والكتابه حولها وليس موقع يطرح موضوعات عشوائية – والتى من خلالها يمكنك الحصول على حركة الزوار المستهدفة من محركات البحث. فإذا لم يتجدد موقعك  بشكل كبير أى بموضوعات جديده او روابط خارجية من مواقع شبيهه وقوية  ، فلن تزداد حركة الزوار ولن ترقى فى التصنيفات الخاصة بموقعك.

لزيادة عدد الزوار لموقعك ، تحتاج إما إلى الحصول على روابط جديدة من مواقع ويب أخرى باك لينك أو نشر محتوى يستهدف كلمات رئيسية جديدة يمكن أن تزيد من إمكانية ظهورها على Google ومحركات البحث الأخرى.

في كلتا الأحوال ، يجب عليك القيام بالأمرين اما الحصول على باكلينك لموقعك من مواقع خارجية قوية أو كتابة محتوى مستهدف حول كلمات بحث مستهدفه من قبل الزوار ، ولكن من الصعب للغاية تحديد الأول (الروابط) ولا يمكن الاعتماد عليه دائمًا ، في حين أن الثاني (نشر محتوى جديد) ، هو شيء يمكنك التحكم فيه بنسبة 100٪.
افضل الطرق
واظب على نشر محتوى جديد بموقعك مستهدفا كلمات بحث معينه خاصه بمحتوى موقعك. ثم تأكد من استهداف الكلمات الرئيسية الجديدة وليس الكلمات الرئيسية التي لديك بالفعل محتوى عنها (حتى لو لم تكن مرتبة عالية في نتائج البحث).

قبل اتخاذ قرار بشأن ما سيتم نشره ، تحقق من الصفحة الأولى من Google. إذا كان بإمكانك عمل شيء أفضل ، فاستمر في ذلك ، وإلا ، فاختر موضوعًا / كلمة رئيسية مختلفة. نشر محتوى طويل الشكل عندما يحتاج الأمر. لابد أن تعرف أن طول المحتوى ليس عامل ترتيب للسيو ولكن قيمة المحتوى هى العامل المهم.
ملاحظه
استخدم  جوجل تريند لمعرفة ما هي عمليات البحث الشائعة المتعلقة بمجالك. إذا رأيت موضوعًا مدرجًا على أنه مؤشر مرتفع بخصوص البحث ، فاذهب إليه. تعد الموضوعات المدرجة في Google Trends مؤشراً جيدًا على أن عددًا أكبر من الزوار يبحثون عن هذا الموضوع وأن Google ترغب في الحصول على محتوى جديد حوله.

أخيرا
إذا وصلت إلى هذا الجزء من المقال نستطيع ان نقول لك مبروك!  فأنت إذا اتبعت هذه الطرق العليا فى موقعك ، فأنت بالتأكيد ستعمل على زيادة ثقة وتحسين محركات البحث لموقعك. إذا كنت تعتقد أن هناك عنصرًا مفقودًا من القائمة لم نتحدث عنه ، فأعلمني به في التعليقات لكى نضيفه.

اذا اعجبك الموضوع لاتنس نشرة عبر صفحتك بمواقع التواصل الاجتماعى .

تحياتى لك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More