اخطاء السيو بمدونتك seo mistakes (وكيفية اصلاحها)

0

اخطاء السيو بمدونتك seo mistakes (وكيفية اصلاحها)

جدول المحتويات

اخطاء السيو بمدونتك seo mistakes ، يقع فيها غالبا المبتدئين في مجال الــ SEO ، إما لأنهم لا يدركون أفضل الممارسات والطرق فى عالم الــ SEO  بمفاهيمةالأساسية ،أو لأنهم لا يفهمون بشكل صحيح. إن مُحسّنات محرّكات البحث هي صناعة سريعة التغير ،وما قد نجح قبل بضع سنوات أو شهور قد لا يعمل اليوم. لذلك من المهم أن تظل على اطلاع دائم بأحدث تطورات  السيو SEO.

في هذه المقالة ، سوف أشرح لكم  بعض الأخطاء الـ 18 الأكثر شيوعًا التي يجب تجنبها ،وما الذي يجب فعله بدلاً من ذلك.

أنت لا تستخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المستهدفة

لابد أن تهتم أنت كمدون باستخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية قبل إنشاء المحتوى الخاص بك ، فإنك بإستخدام أدوات البحث عن الكلمات المستهدفة، وكذلك الكلمات التى عليها طلبات بحث، فإنك بهذا تسير على النهج المحبب لمحركات البحث فى نشر محتوى مطلوب .
اياك من العناوين الجذابة والخارجة عن مضمون المحتوى ، اذا كنت تريد الصعود بموقعك ، فيمكنك استخدام ادوات مجانية او مدفوعة للحصول على الكلمات التى عليها طلبات بحث ، مثل اداة جوجل المجانية أو SEMRUSH وغيرة من الأدوات بهذا الخصوص، فأنت من خلال تضمين تلك الكلمات الرئيسية في مقالاتك أو صفحاتك ، فإنك تجعل المحتوى أكثر ملاءمة للمستخدمين لديك ، ويسهل فهمه من قبل محركات البحث.

عناوين مدونتك أو مقالتك وأوصافها ليست فريدة

ربما يكون هذا هو أكبر خطأ ترتكبة فى موقعك ومن شأنة التقليل في تحسين موقعك لمحركات البحث (SEO) وعلى الرغم من التأكيد المقدم من كل من Google و Bing ، لا يزال بعض مشرفي المواقع لا يقدمون عناوين فريدة لكل صفحة.

عنوان الصفحة هو إشارة مهمة للغاية بالنسبة لسيو موقعك. هذا هو ما تقرأه محركات البحث والمستخدمون أولاً عندما يحاولون فهم محتوى الصفحةأو موقعك ومضمونة.

إذا فشلت في توفير عنوان له معنى لكلٍّ من روبوتات محركات البحث وكذلك الزوار لموقعك، فسوف تقلل من فرصك في الحصول على مرتبة عالية على Google (ومحركات البحث الأخرى) ، بالإضافة إلى أنك بهذا تقلل من فرص الحصول على  الزوار الى صفحات موقعك .

الأخطاء الأكثر شيوعًا هي:

وجود اسم الموقع الخاص بك بجوار عنوان المقالة او صفحات موقعك، وهذا لاتفضلة محركات البحث الا اذا كان علامة تجارية مميزة، ولكن لا بأس في القيام بذلك للصفحة الرئيسية ولكن ليس هناك حاجة لبقية الصفحات.

جعل عناوين المقالات بمدونتك او موقعك أكثر من 65 حرفًا في الطول.

كيفية كتابة عناوين صديقة لمحركات البحث ومتوافقة مع السيو SEO:

  • يجب أن تكون العناوين 60 حرفًا بحد أقصى.
  • يجب أن تكون طبيعية وتصف الصفحة.
  • أنها تحتاج إلى تضمين الكلمات الرئيسية ولكن ليس حشو الكلمات الرئيسية.
  • يجب أن تكون فريدة لكل صفحة ويب.
  • يتم عرض العناوين في SERPS (صفحات نتائج محرك البحث) ، لذا يجب أيضًا أن تكون جذابة للمستخدم لتلقي المزيد من النقرات.

لاتضع وصفا ثابتا لكل صفحات موقعك

من أخطاء الــ SEO فى موقعك ،هو عدم توفير وصف فريد لكل صفحة،فلابد أن تعرف أن الوصف الجيد إلى كل مقالة بمدونتك ، يؤدى الى زيادة نسبة النقر إلى الظهور (CTR) ، وإذا كان المحتوى الخاص بك يوفر ما ذكرتة في الوصف لهذا الموضوع  ، فمن المرجح أن يزيد معدل تحويل الزوار من محركات البحث لموقعك.
يجب أن تكون الأوصاف فريدة من نوعها (بين 150 إلى 160 حرفًا) ، غير محشوة بكلمات مكررة لادخل لها بالمحتوى لديك وجذابة للمستخدم.

موقعك غير مرتبط بوسائل التواصل الاجتماعي ولم تقم بنشر مقالات موقعك بهم

وسائل التواصل الاجتماعي هي واحدة من أفضل الطرق وأكثرها فعالية لتعزيز موقع الويب الخاص بك أو نشر المحتوى الجديد بموقعك.

إنه خطأ كبير إذا لم تكن نشطًا في منصة وسائط اجتماعية واحدة على الأقل، حيث يتفق معظم خبراء تحسين محركات البحث على أن الإشارات الاجتماعية تكتسب المزيد من الأرضية كعامل تصنيف جيد لموقعك بالاضافة الى تحسين محركات البحث (SEO) ، حيث تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا جيدًا لحركة الزوار. ليس عليك أن تكون نشطًا في جميع الشبكات ، أو أن تقضي الكثير من الوقت في التواصل الاجتماعي دون غرض. تحتاج انشاء صفحة لموقعك على أكثر من منصة مثل تويتر او فيسبوك … الخ  ومشاركة المحتوى المفيد للمتابعين .

أنت لاتروج لموقعك

لا تتوقع انك اذا كتبت موضوع جيد ونشرتة على منصات التواصل الإجتماعى ، سيدأ تدفق الزوار عليك ، ويبدأ الأشخاص في مشاركته على Facebook أو التغريد فى تويتر حوله. لن يحدث هذا في البداية  حتى تتمكن من بناء جمهور مناسب (يضم مئات من مشتركي البريد الإلكتروني ، وآلاف متابعي Facebook وآلاف متابعي Twitter).

إن الترويج لعملك في البداية ليس خطأ على الإطلاق وهو ليس شيئًا يجب أن تخجل منه. سوف يستغرق الأمر الكثير من الجهد والمحتوى الجيد والمثابرة  ومشاركة عملك مع الآخرين ، ولكن بمجرد شهرة موقعك وتدفق الزوار الية من محركات البحث، وحتى تصل إلى هذه النقطة يصبح كل شيء آخر أسهل بكثير.

كيف تروج لمحتوى موقعك؟

هناك العديد من الطرق ولكن الأكثر فاعلية هي:

  • نشره على صفحات مواقع التواصل الإجتماعية كالفيسبوك وتويتر …الخ .
  •  استخدام إعلانات Facebook للترويج لمشاركاتك إلى جمهور مستهدف محدد مسبقًا من قبلك.
  • اكتب ملخصًا للنشر وانشره على LinkedIn أو موقع medium ).
  • أرسله إلى قائمة بريدك الإلكتروني  .
  • اكتب guest post وانشره في موقع ويب موثوق وضع رابط موقعك عليه.
  • أنت لا تستخدم أدوات Google Search Console و Bing

أنت لا تستخدم Google Search Console أو أدوات Bing

إن عدم تسجيل موقع الويب الخاص بك فى محركات البحث Google Search Console و Bing كمن يقود السيارة وهو مغض العينين.

أنشأ كل من Google و Bing أدوات مشرفي المواقع كوسيلة لمساعدة مالكي مواقع الويب في معرفة المزيد حول مواقع الويب الخاصة بهم.

لا يوجد أي سبب وجيه لعدم قيامك بتسجيل موقع الويب الخاص بك.

هناك العديد من الفوائد التي يمكن كسبها والعملية بسيطة وحتى يمكن للمبتدئين القيام بذلك.
بدلاً من تخمين ما قد يكون خاطئًا ولا تحصل على أكبر عدد ممكن من زيارات محرك البحث كما ينبغي ، افتح عينيك واستفد من التعليقات والتوجيهات بخصوص موقعك والتى تقدمها لك محركات البحث.

أنت لا تتبع جدول ثابت فى نشر مشاركات بموقعك

لا يهم إذا قمت بنشر محتوى جديد يوميًا ، أو مرة في الأسبوع ؛ الأهم من ذلك هو وجود جدول نشر ثابت متجدد فى موقعك ولاتتركه مهمل.

لابد ان تضع لموقعك خطة عمل فى نشر المشاركات ، بحيص تضع مشاركات جديدة وفى صميم محتوى موقعك والتمسك بهذه الخطة فى نشر المحتوى .

ما تقوم به للتأكد من عدم تفويت خطتك هو إعداد بعض المنشورات لمدونتك أو موقعك مقدمًا بحيث يكون لديّك أسبوع واحد إلى 10 أيام للعثور على بعض الوقت وصياغة محتوى جديد، وبالتالى سترفع من اسهم موقعك لدى محركات البحث وسيساعد على زيادة عدد الزوار لموقعك.

المحتوى الخاص بك والمنشور بموقعك ليس بعالى الجودة.

هدفك من نشر المحتوى بموقعك هو بناء الثقة بين موقع الويب الخاص بك والزوار ،وكذلك بين موقع الويب الخاص بك ومحركات البحث.

إحدى الطرق (ليست الطريقة الوحيدة) لبناء الثقه بموقعك هي نشر محتوى عالي الجودة باستمرار. إنه من الخطأ الكبير في تحسين محركات البحث التركيز على أي شيء آخر ونسيان أهمية المحتوى. بدلاً من محاولة نشر أكبر عدد ممكن من الصفحات ، حاول بناء الثقة بموقعك من خلال المحتوى الخاص بك. فالفوائد التى ستجنيها كثيرة ويترتب على هذا قفزات فى الترتيب لموقعك بمحركات البحث.

أنت لاتستخدم الروابط الداخلية بين صفحات موقعك فى منشوراتك

الربط الداخلى بين صفحات موقعك مهم للأسباب التالية:

يمكنك مساعدة محركات البحث في اكتشاف المزيد من الصفحات من موقع الويب الخاص بك.

رابط الصفحة الداخلية هو إشارة لمحركات البحث إلى أن هذه الصفحة مهمة لموقعك ومرتبطة بهذة الصفحة.

أنت تساعد الزوار على معرفة المزيد حول موضوع يهتمون به، وتصفح اكبر عدد من صفحات موقعك مما يزيد من مدة بقاء الزائر بموقعك وبالتالى تقليل معدل الارتداد بموقعك.

ماهو الارتباط الداخلى بين صفحات موقعك [intenal links].

يتم الربط الداخلي من صفحة إلى صفحة أخرى في نفس الموقع، وتعد الروابط الداخلية رائعة لسيو موقعك، لأنها تتيح لك ترتيب الموقع الخاص بك عن طريق ربط صفحاتك معًا.

يساعد ذلك محركات البحث على اكتشاف أو إعادة زيارة الصفحات من موقع الويب الخاص بك كما يوفر معلومات إضافية للمستخدمين حول موضوع معين، وتتمثل أكثر الأخطاء شيوعًا في قيام العديد من مشرفي المواقع بعدم استخدام الارتباط الداخلي على الإطلاق أواستخدام عدد كبير جدًا من الارتباطات الداخلية .

أيضا عدم استخدام نص الربط الوصفي عند الارتباط بصفحة أخرى، أفضل الممارسات للروابط الداخلية هي كما ذكرت Google عدة مرات أنه يجب على مشرفي المواقع الانتباه إلى ان الروابط الداخلية  تساعدهم على التنقل في موقع الويب بشكل أفضل.

فى دليل Starter Optimization Starter Guide الذي نشرته Google قبل بضع سنوات، أكدت فى توصياتها  بجعل الروابط وصفية وتجنب استخدام نص الربط مثل “انقر هنا” أو “حمل من هنا” أو غيرها من الكلمات التي لا تساعد Google والمستخدمين على فهم معنى صفحة الارتباط. فهذه ممارسة سيئة للارتباطات الداخلية .

إذا أمكن ، أضف الروابط الداخلية في النص الرئيسي للصفحة (وليس في الشريط الجانبي) لا تستخدم دائمًا الكلمات الرئيسية في نص الربط ولكن استخدم النص الذي يتدفق بشكل طبيعي في المحتوى الخاص بك. لا تربط دائمًا بين الصفحات الجديدة والصفحات القديمة ولكن تعود على ربط الصفحات القديمة بالصفحات الجديدة. أعرف أن هذا صعب ولكن عليك إضافة هذه المهمة في جدولك.

الروابط الداخلية بالصفحة من 2-10 رابط داخلي لكل صفحة (وهذا يعتمد بالأساس على طول ونوع المحتوى).

بطء موقعك فى التحميل حين فتحة من قبل الزوار

إذا كان هناك عامل واحد نعلمه بالتأكيد أنه يؤثر على موضع التصنيف والترتيب لموقعك ، فهذه هي سرعة الصفحة فى الفتح من قبل الزوار.

يريد Google و Bing جعل الويب أسرع ويقومان بكل ما في وسعهما من أجل تحقيق ذلك.

سيؤدي موقع الويب الأسرع إلى زيادة عدد الزيارات (بسبب التصنيف العالي) ، وينتج عن ذلك المزيد من مرات عرض الصفحة، فإذا كنت تعرض إعلانات على موقع الويب الخاص بك (مثل AdSense) ، فسيؤدي إنشاء موقع ويب أسرع إلى زيادة نقرات الإعلانات وزيادة فى الإيرادات والربح.

كيفية تحسين وقت التحميل لموقع الويب الخاص بك؟

  • تقليل عدد المشاركات بالصفحة الرئيسية.
  • تقليل حجم الصور بالمشاركات ،وحاول قدر المستطاع الإقلال من الصور فى المشاركات ،ولاتستخدمها الا للضرورة القصوى.
  • استضافة لموقعك تكون سريعه وموثوق منها.

يمكنك البدء بتحليل موقع الويب الخاص بك من خلال خدمة Google PageSpeed ​​Insights واتباع إرشاداتهم فى إصلاح الأخطاء التى تظهر لك.

بناء باكلينك لموقعك بسرعة وبعدد روابط كثيرة فى مواقع غير تخصص موقعك

بناء الروابط  أو الترويج ، فهي واحدة من أهم عمليات تحسين محركات البحث (SEO) ، إذا كنت ترغب في تحقيق تصنيفات عالية. عند إنشاء روابط ، تجنب ارتكاب أخطاء مُحسّنات محرّكات البحث هذه:

  • لا تنشئ روابط كثيرة جدًا بسرعة كبيرة.
  • يجب أن تكون العملية برمتها طبيعية وليس من الطبيعي أن يحتوي موقع الويب لمدة 3 أشهر على عشرات الروابط التي تشير إليه.
  • لا تستخدم روابط ربط الكلمات الرئيسية. في الروابط القريبة من الكلمة الرئيسية ، كانت الروابط النصية الرئيسية مهمة جدًا للترتيب ، ولكن الآن إذا كان لديك العديد من تلك الروابط ، فيمكنك الحصول على عقوبة بدلاً من ذلك.
  • لا توجه كل الروابط إلى صفحتك الرئيسية. التنويع هو أفضل. لا تشتري أو تتبادل الروابط مع المدونين الآخرين ولا تشارك في أي مخطط ارتباط (مجاني أو مدفوع).

بناء روابط خارجية لموقعك فى مواقع رديئة

إذا سألت أي شخص صاحب موقع “ما هى مُحسّنات محرّكات البحث” ، فسيعلمك على الأرجح بما يلي:

تحتاج إلى إنشاء موقع ثم إضافة الكلمات الرئيسية التي تريد تصنيفها لإنشاء باكلينك لموقعك . على الرغم من أن هذا كان تكتيكًا للسيو في الماضي ، إلا أنه ليس بالطريقة التى تصلح اليوم للحصول على ترتيب نظير ذلك متقدم لموقعك بكلماتك التى وضعتها فى المواقع الأخرى وعليها رابط موقعك او الصفحة المراد رفع ترتيبها  في Google اليوم.

المشكلة في استخدام مثل هذه التقنيات هي أن Google لم تعد تتسامح مع بناء الروابط التى ليس لها قيمة أخرى غير تمرير “رابط” من صفحة إلى أخرى.

تنص إرشادات الجودة المحدثة الخاصة بهذه الطريقة بوضوح على أن أي نوع من الارتباطات التي يتم إنشاؤها لهذا الغرض يتعارض مع إرشادات جوجل وقد يؤدي إلى عقوبة.

على وجه الخصوص يتحدثون عن:

  • guest post مع روابط نصية غنية بالكلمات الرئيسية تشير الى موقعك.
  •  منتدى التعليق بروابط محسنة (سواء في المنشور أو التوقيع) .
  • الإعلانات المدفوعة أو الإعلان  التبادلي أو تبادل الارتباطات.

هل هذا يعني بناء الرابط بالمواقع الأخرى انتهى دورة؟

بالطبع لا. كانت Google أول محرك بحث توصل إلى فكرة أن الرابط هو “تصويت” على الثقة وأن مواقع الويب التي تحتوي على أكبر عدد من الروابط يجب أن تحتل مرتبة أفضل من مواقع الويب ذات الروابط الأقل. وهذا عمل عظيم بالنسبة لهم لسنوات عديدة.

لقد قاموا بالفعل بعدة اختبارات لإزالة الروابط من كونها عاملاً مهمًا في التصنيف ، لكنهم توصلوا إلى أن جودة النتائج أفضل مع مراعاة الباكلينك للمواقع.

إلى جانب Google ، بدأت Yandex أيضًا في استخدام الروابط كجزء من خوارزمية التصنيف وكذلك يفعل Bing و Yahoo.

لذلك ، كيف يمكنك بناء روابط مهمة دون الوقوع في ورطة؟

  • تحتاج أولاً إلى التأكد من أن موقع الويب الخاص بك والمحتوى الخاص به من نوعية جيدة ومحترفة.
  • لا ترتبط مواقع الويب الموثوق والغنية بالمحتوى بأي موقع ويب للحصول على باكلينك ، لذا حتى قبل محاولة البحث عن فرص بناء الروابط ، تأكد من أنك فخور بموقعك ومحتواك.
  • ثانياً ، قم ببناء علامتك التجارية الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • عند التقديم على guest post على مواقع الويب الكبيرة للحصول على باكلينك عالى الجودة ، من بين الأشياء التي ينظر إليها هي ملفات تعريف  موقعك على وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك.
  • لديك فرص أكثر في أن تكون مقبولًا إذا كنت نشطًا في وسائل التواصل الاجتماعيه مع عدد لا بأس به من المتابعين ولن تقبل فى المواقع الكبيرة اذا لم تكن لك منشورات بإسم موقعك على وسائل التواصل الاجتماعى كالفيسبوك وتويتر ….الخ.
  • ثالثًا ،عدم تبادل الاعلانات بينك وبين مواقع ترتيبها متدنى فى جوجل وكذلك لاتحتوى على محتوى مماثل لمحتوى موقعك .

أنت تقوم بإنشاء صفحات لأغراض تحسين محركات البحث فقط دون النظر للمحتوى.

مواقع الويب التي تحتوي على المزيد من الصفحات في الفهرس أعلى من مواقع الويب ذات الصفحات الأقل ، هل هذا صحيح؟

ليس بالضرورة ذلك. لكن ستحتل مواقع الويب التي تحتوي على الكثير من الصفحات ذات الجودة العالية المفهرسة مرتبة أعلى ولكن ليس فقط أي نوع من الصفحات.

فمن أساليب تحسين السيو لموقعك أن لا تضيف الصفحات التي تحتوي على  محتوى مكرر من مواقع أخرى .

لإنها تضر فعليًا بأداء مُحسّن محركات البحث (SEO) لموقع الويب الخاص بك.

إذا كنت تهدف إلى الحصول على أكبر عدد ممكن من الصفحات التي يمكنك فهرستها في Google ، فقد تضطر إلى إيقاف ومراجعة استراتيجية السيو الخاصة بك.

مثلا في موقع الويب النموذجي ، يجب تعيين الأقسام الخاصة بالموقع والأرشيف والصفحات التي لا تحتوي على محتوى فريد على  وسم”noindex” بعدم تتبعها وفهرستها من قبل روبوتات محركات البحث.

سيؤدي هذا على الأرجح إلى تقليل عدد الصفحات المفهرسة ، لكنه نهج أكثر ذكاءا وثقه فى موقعك بأن همك الأول هو المحتوى وليس عدد الصفحات المفهرسة وسيساعد موقع الويب الخاص بك على المدى الطويل فى الرقى والتقدم بدلاً من محاولة فهرسة صفحاتك كسياسة الخصوصية واتصل بنا ….الخ.

ركز على إنشاء صفحات ذات محتوى ثمين لها فرص أكثر في التصنيف بمفردها. استخدم عناوين URL الأساسية والربط الداخلى بين صفحات موقعك  والتي يجب أن تكون موجودة  بالفعل بموقعك وليس صفحات تم حذفها ومفيدة للمستخدمين.

أنت تستخدم النشرات الصحفية press releases  لبناء الروابط لموقعك

لا يزال بعض الناس يعتقدون أن إضافة روابط إلى النشرات الصحفية ونشرها سيكون مفيد للسيو بخصوص موقعك. هذا تكتيك خطأ يجب تجنبه. أراد Google مع أحدث إصدار من Panda تمرير الرسالة التي تفيد بأن البيانات الصحفية لا تساعد فى تحسين محرّكات البحث لموقعك. ولكن بعد ذلك  هل يجب أن تتوقف عن استخدام البيانات الصحفية؟ لا على الإطلاق ، لا تزال هناك فوائد من استخدام النشرات الصحفية كقناة ترويجية ولكن عليك التأكد من أن أي روابط في البيان الصحفي يخص موقعك موضوع تحت الوسم “nofollow” كى لاتتبعه محركات البحث ويدخل فى دائرة العقاب لموقعك طبقا لتوصيات جوجل.

أنت تستهدف الكلمات الرئيسية عالية الزيارات وشديدة المنافسة فقط

أول شيء يقوم به العديد من خبراء تحسين محركات البحث عند محاولة تحسين موقع ويب هو البحث عن الكلمات الرئيسية. ولكن الخطأ الذي يقعون فيه هو أنهم يفكرون فقط في الكلمات الرئيسية ذات الحجم الكبير فى عدد الزيارات والمنافسة مع المواقع الكبرى المسيطرة عليها ،لأنهم يعتقدون أن هذه الطريقة ستحصل على عدد أكبر من الزيارات.

الكلمات الرئيسية عالية البحث لها قدرة تنافسية عالية ، وإذا كنت تبدأ الآن (أو لديك موقع ويب جديد نسبيًا) فلن تستطيع إمساك هذه الكلمات الرئيسية أبدًا ، على الأقل ليس الآن.

ماذا يجب ان تفعل بدلا من ذلك؟

هناك الكثير من الزيارات التي يكون من الأسهل استهدافها مثل الكلمات الرئيسية الطويلة الذيل.

الكلمات الرئيسية طويلة الذيل من اسمها هي استعلامات بحث تحتوي على أكثر من 2 كلمة. على سبيل المثال ، فيما يلي كلمة رئيسية طويلة الذيل – Long-tail “زيارات تحسين محركات البحث” وكلمة رئيسية طويلة الذيل “نصائح فى السيو للمبتدئين”. لاستخدام هذه التقنية ، تحتاج إلى معرفة كيفية العثور على كلمات رئيسية طويلة الذيل ، ولكن بالتأكيد طريقة ناجحة ويمكن أن تولد زيارات عالية لموقعك.

لقد فصلت SEO  موقعك عن إستراتيجيتك التسويقية الرقمية الشاملة

المهتمين بأمور سيو المواقع الناجحين هذه الأيام ، يحتاجون إلى القيام بأكثر من مجرد خبراء سيو. فهم يحتاجون إلى مساعدة من وسائل التواصل الاجتماعي ، وتسويق المحتوى ، والتسويق عبر الهاتف المحمول وجميع الأدوات الأخرى المتاحة في ترسانة التسويق الرقمي. إذا كان تكتيكك هو التركيز فقط على تحسين محركات البحث لموقعك وكان نشاط موقعك تجارى، فلن تذهب بعيدًا وترتقى بموقعك اذا اعتمدت فقط على سيو الموقع وتحسينه لمحركات البحث.

فمن الضروري تجاوز مُحسّنات محرّكات البحث وإنشاء استراتيجية تسويق رقمية بدلاً من أن تكون استراتيجية تحسين محركات البحث وحدها فقط بموقعك. استخدم تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) التقليدية لتحسين موقع الويب والمحتوى الخاص بك ولكن لأغراض الترويج ، فكر خارج الصندوق ولا تخاف من تجربة الأشياء. لا تحاول دائمًا التفكير في طرق للحصول على مزيد من الروابط ، ولكن في طرق للحصول على مزيد من الزيارات ، وسوف تتبعها الروابط بشكل طبيعي.

أنت لا تستخدم علامة <H1> بشكل صحيح داخل موقعك

عندما يقرأ متتبع ارتباطات Google صفحة ويب ، فإنه يستخدم العديد من التقنيات لتفسير محتوى الصفحة. العنوان كما ذكرت بالفعل هو إشارة رائعة ، ولكن أيضًا علامة H1. الخطأ الذي يرتكبه العديد من مواقع الويب هو أنه في صفحة معينة ، يستخدمون أكثر من علامة H1. قد يكون هذا بسبب سمة موقع الويب غير المُحسّنة لمحركات البحث (SEO) أو البرمجة السيئة ، ولكن خلاصة القول هي أن هذا الأمر مربك بالنسبة لبرامج روبوت محرك البحث. أسهل طريقة للتحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بك لديه هذه المشكلة ، هي زيارة صفحة على موقعك وتحديد VIEW SOURCE من قائمة المتصفح. سيُظهر لك رمز HTML للصفحة ، ثم يمكنك البحث عن “H1” باستخدام قائمة FIND. إذا كان هناك أكثر من حدثين لفتح علامات H1 (<H1>) ، فهذا يعني أن لديك مشكلة. إذا كان لديك أكثر من علامات H1 ولا تعرف كيفية إصلاحها ، فيمكنك مطالبة المبرمج بإجراء هذا التغيير من أجلك على قالب مدونتك أو تركيب قالب آخر محسن لمحركات البحث.

إقرأ موضوعى هذا : عنوان المقالة والوسم H1 Tag ماهو الفرق بينهم لتحسين السيو لمقالتك

أنت لا تقوم بتنسيق المحتوى الخاص بك

من الشائع جدًا رؤية الصفحات التي تحتوي على محتوى نصي فقط في الواجهه الرئيسية دون عناوين مناسبة أو فقرة أو أي عمل يوحى بتصميم رائع للموقع.

هذا ليس سيئًا فقط بالنسبة لتجربة المستخدم ، ولكنه أيضًا شيء لايمكن لمحركات البحث فهمه ، وإذا كانت هذه ظاهرة متكررة ، فإنها تؤدي إلى انخفاض قيمة جودة موقع الويب الخاص بك اذا كان على تلك الشاكلة. عندما تنشر نصًا على صفحة ويب ، لا تلصق النص فقط (حتى لو كان فريدًا وأصليًا) على الصفحة ، ولكن حاول أن تجعل الصفحة تبدو جميلة باستخدام العناوين (H2 ، H3) ، بالخط العريض والمائل لمساعدة المستخدمين على القراءة والتفاعل مع الصفحة. يعتقد الكثير من الناس أن هذا لا يهم نظرًا لأن Google لا تستطيع “رؤية” صفحة ولكنها مهمة بالنسبة لهم أيضًا. في مقال  فى مدونة جوجل بعنوان “بناء مواقع عالية الجودة” نُشر في عام 2011 ، ذكروا أن التصميم والجودة والتنسيق للمقالة يعد عاملاً هامًا عند محاولة التمييز بين مواقع الويب عالية الجودة والمنخفضة.

الصور بموقعك ليست مهيأه للسيو

الصور تجعل الصفحات أكثر إثارة للقراءة . تتمثل الأخطاء الشائعة المرتبطة باستخدام الصور فيما يلي: استخدام صور كبيرة جدًا في الحجم بمقالتك مما يجعل موقعك أبطأ فى التحميل وخاصة على الأجهزة المحمولة (ناهيك عن مساحة التخزين اللازمة لتنزيل الصور الكبيرة على الهاتف المحمول).

استخدام عدد كبير جدًا من الصور – ما لم تكن موقع أخبار للأزياء ، فلن تضطر إلى تحميل صفحة تحتوي على صور.

عدم استخدام نص ALT – تساعد علامات ALT محركات البحث في فهم ماهية الصورة وعدم استخدام نص بديل يجعل مهمتهم أكثر صعوبة.

مالطريقة المثلى للتعامل مع الصور داخل المقالة وتكون مهيأه للسيو؟

تحسين حجم ملف الصور الخاص بك قبل النشر. إذا كانت لديك صورة كبيرة (أي 2400 × 1200) فلا تنشرها كما هي. استخدم أي برنامج لتحرير الصور “لقص” الصورة إلى حجم معقول ، أي 800 × 600 ، ثم “تصديرها للويب” بحيث يتم تحسين حجم الملف.

يحتوي أي برنامج حديث لتحرير الصور مثل الفوتوشوب على العديد من الخيارات لتقليل حجم ملف الصورة دون فقدان الجودة.

إذا كنت بحاجة إلى استخدام الكثير من الصور على إحدى الصفحات ، فلا تضيفها بالحجم الكامل ولكن استخدم الصور المصغرة لإظهار إصدارات أصغر من الصور وإذا كان المستخدمون يرون النسخة الأكبر يمكنهم النقر على الصورة المصغرة.

قبل إضافة صورة إلى صفحة ، تأكد من استخدام نص بديل وصفي. لا يلزم فصل النص البديل بعلامة “-” ولكن يمكنك استخدام نص عادي. لجعل نص ALT أكثر تحسينًا لكبار المسئولين الاقتصاديين ، تأكد من أنه يتضمن بعض كلماتك الرئيسية ولكن دون حشو للكلمة المستهدفة.

راجع مقالى هذا : نصائح لتحسين السيو لمدونات بلوجر لمحركات البحث 

ومقالى هذا : تسريع مدونة بلوجر عبر سكربت Image Lazy Load Script 

الخلاصة:

حاولت فى هذا المقال جاهدا البحث عن أكبر كم من الأخطاء التى تضادفك كمدون. وقد وضعتها دون ترتيب، ويسرى هذا على مدونات بلوجر واى موقع ويب.

إذا كان هناك أى خطأ قد نسيته ،فأتركة لى بالتعليقات للدراسة والإضافة اذا وجبت اهميتة.

أتمنى لك التوفيق

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More